قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: أعلن بنك إنكلترا وهو "البنك المركزي لبريطانيا" عن تكريم أب علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي وبطل الحرب الرائد في مجال تفكيك الشفرات السير آلان تورينغ بظهور صورته على التصميم الجديد لعملة بريطانيا الورقية من فئة 50 جنيها إسترلينيا.

واختار بنك إنكلترا العالم السير آلان تورينغ (1912 - 1954) وهو رائد وعالم الحاسوب وعلم الرياضيات والمنطق، وعالم تحليل الشفرات، وعالم البيولوجيا النظرية ليحتل ورقة العملة البريطانية الكبيرة من بين نحو 227،299 ترشيحًا من الجمهور تلقاها البنك في غضون ستة أسابيع تغطي 989 عالمًا مؤهلاً.

وستكون السندات التي تبلغ قيمتها 50 جنيهاً استرلينياً هي آخر مجموعة من مجموعة بنك إنكلترا للتبديل من الورق إلى البوليمر عندما تدخل إلى التداول بحلول نهاية عام 2021.

النخب الفاسدة

وكانت ورقة العملة من فئة 50 جنيها وصفت ذات مرة على أنها "عملة النخب الفاسدة"، وهي الأقل استخدامًا في المعاملات اليومية، ومع ذلك، لا يزال هناك 344 مليون جنيه استرليني من الأوراق النقدية المتداولة ، بقيمة إجمالية تبلغ 17.2 مليار جنيه إسترليني، وفقًا لأرقام تداول الأوراق النقدية لبنك إنكلترا.

وقال مارك كارني محافظ بنك إنكلترا بعد الاعلان عن اسم من تحتل صورته ورقة العملة، إن "آلان تورينغ عالم رياضيات بارز كان لعمله تأثير هائل على الطريقة التي نعيش بها اليوم".

وأضاف كارني: "بصفته والد علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي، وكذلك بطل الحرب، كانت إسهامات آلان تورينغ بعيدة المدى وحقق بتفكيكه للشيفرة وصف العملاق الذي يقف على أكتافه كثيرون الآن".

يذكر أنه كان للعالم آلان ماثيسون تورنغ تأثير عظيم في تطوّر علوم الحاسوب النظرية، حيث أضفى الطابع الرسمي لمفاهيم الخوارزمية والحوسبة بواسطة آلة تورنيغ، والتي يمكن أن تُعتبر نموذجًا لحاسوب لأغراض عامة. وهو يُعتبر على نطاق واسع أبي علوم الحسوب النظرية والذكاء الاصطناعي.

الشيفرات الألمانية

وخلال الحرب العالمية الثانية، عمل تورنغ في مدرسة الكود والشيفرة الحكومية (GC & CS) في حديقة بلتشلي، مركز فك الشفرة البريطاني، حيث قاد لفترة طويلة القسم المسؤول عن تحليل شفرات البحرية الألمانية.

وابتكر تورينغ عدة تقنيات لفك الشفرات الألمانية، بما في ذلك إدخال تحسينات على طريقة البومبا البولندية من قبل الحرب وآلة كهروميكانيكية التي يمكنها العثور على إعدادات آلة الإنجما.

كما لعب دورًا محوريًا في فك الرسائل المشفرة المُعترضة، الأمر الذي مكّن الحلفاء هزيمة النازيين في العديد من الاشتباكات الحاسمة، بما في ذلك معركة الأطلسي؛ وتشير التقديرات الى أن عمله هذا قصّر مدة الحرب في أوروبا بما لا يقل عن 2-4 سنوات.

وبعد الحرب الثانية، عمل تورنغ في مختبر الفيزياء الوطني، حيث قام بتصميم محرّك الحاسبات الآلي، بين التصاميم الأولى لحاسوب البرنامج المخزّن.

انضم تورينغ تورنغ في عام 1948 إلى مختبر ماكس نيومان للحوسبة في جامعة مانشستر، حيث ساعد في تطور حواسيب مانشستر وأصبح مهتمًّا في علم الأحياء الرياضي.

التشكل الحيوي

وكتب تورينغ مقالة عن الأساس الكيميائي للتشكّل الحيوي، وتوقّع تفاعلات كيميائية متذبذبة مثل تفاعل بيلؤوسوف-جابوتينسكي، والتي لوحظت للمرة الأولى في الستينات من القرن العشرين.

وفي عام 1936 نشر حلقة بحث "on computable numbers" التي تخيل فيها نموذج جدير بالملاحظة، ولكن الملخص الجبار صنع من أجل عرض العمليات الحسابية الممكنة.

ويدعى هذا الجهاز الآن آلة تورنغ، والذي يتألف من شرائط تخزين غير محدودة ورأس قراءة- كتابة يتم التحكم به عن طريق مجموعة محدودة من القواعد التي تستند إلى الحالة الداخلية الحالية للتحكم والقيمة لخلية الشريط الحالية.

وتأتي أهمية هذا النموذج في بساطته مقارنة بجهاز الحاسوب المعقد، وبالرغم من ذلك فهو قادر على تنفيذ كل خوارزمية قابلة للتنفيذ بواسطة أي حاسوب متطور لذلك يمكن معرفة فيما إذا كانت عملية معينة قابلة للتنفيذ بواسطة الحاسوب أم لا عن طريق فحصها بواسطة آلة تورينغ وهذا ما يعرف باسم قابلية الحساب.

لماذا تم اختيار تورينغ؟

لقد ساعد عمل آلان تورينغ ، الذي تلقى تعليمه في شيربورن ، في مقاطعة دورست، على تسريع جهود الحلفاء لقراءة رسائل البحرية الألمانية المشفرة مع آلة Enigma.

ولعل أقل ما يحتفل به هو الدور المحوري الذي لعبه في تطوير أجهزة الكمبيوتر المبكرة، أولاً في المختبر الفيزيائي الوطني ثم في جامعة مانشستر.

يذكر أنه في عام 2013 ، حصل على عفو ملكي بعد وفاته بخمسة عقود بسبب إدانته في عام 1952 بسبب اتهامه بالفحش لعلاقته الغرامية مع رجل يبلغ من العمر 19 عامًا من مانشستر.

تقرير بي بي سي

ويقول تقرير لـ(بي بي سي) إنه لعقود من الزمن، كانت فكرة وضع صورة تورينغ على ورقة نقدية مستحيلة. ولكن قرار وضعها سيُنظر إلى ذلك على أنه محاولة للإشارة إلى مدى تغيّر المجتمع في أعقاب الحملة الطويلة الناجحة في نهاية المطاف للعفو عن تورينغ وبسبب القناعات التي تغيرت منذ 1952 - بموجب القوانين المعاصرة – حول العلاقات الجنسية المثلية.

يشار إلى أنه تم اكتشاف مثلية آلان تورينغ الجنسية اثر سرقة شقته في عام 1952، حيث تبين للشرطة بأن من قام بسرقة آلان تورينغ هو صديق لعشيقه الذي كان يعاشره.

وانتشرت هذه الفضيحة على نطاق واسع في المجتمع الإنكليزي انتهت باتهامه بالمثلية الجنسية وتقديمه للمحاكمة في 30 مارس 1953 بتهمة المثلية. وحكمت المحكمة عليه بأن يختار أحد حكمين: الحكم الأول هو السجن والثاني هو أن يُخصى كيميائياً بواسطة حقن هرمونات انثوية.

وقرر آلان تورينغ اختيار الحكم الثاني وهو ما تم تنفيذه عبر حقنه بهرمون الاستروجين لمدة عام، وتم فصله من عمله في مقر الاتصالات الحكومية وسحب التصريح الأمني منه، بالإضافة لفصله من جامعة مانشستر التي كان يقوم بالتدريس فيها، وقضى حياته بعد ذلك في عزلة.

عفو وانتحار

وفي الرابع والعشرين من ديسمبر عام 2013، قامت الملكة إليزابيث الثانية بإصدار عفو و إعتذار رسمي لتورنغ عن معاملته بالنسبة لمثليته الجنسية.

ويقال إنه بعد كل ما مر به آلان تورينغ، فإنه انتحر في يوم السابع من يونيو في عام 1954 بأكل جزء من تفاحة مسمومة، وقيل أن شعار شركة (آبل) يعود لتخليد ذكرى مؤسس علم الحاسوب الحديث، غير أن شركة آبل أنكرت هذا القول رسمياً، وقالت بأن التصميم والاسم ليست لهما علاقة بآلان تورينغ أو سبب وفاته.

يذكر أن تورينغ كان محور فيلم (لعبة التقليد) الذي انتج العام 2014 وهو من بطولة كاييرا نايتلي وبنديكت كومبرباتش الذي علق قائلا: "المفارقة العجيبة، والأمر المأساوي هو أنه كان رجلا يعمل على انقاذ الديمقراطية إبان الحرب العالمية الثانية، لكنهم انقلبوا عليه لكونه مختلفا ومنحطا أخلاقيا في عيونهم".

والفيلم يغطي فترات رئيسية من حياة تورينج مثل سنوات مراهقته التعيسة في مدرسة داخلية، وفترة عمله الناجحة التي استطاع خلالها فك شفرة إنيغما المستخدمة من قبل البحرية النازية..ثم قصة اكتشاف شذوذه الجنسي التي تحولت إلى مأساة.