طهران: نفذت إيران الأربعاء حكمًا بالإعدام شنقًا، وفي ساحة عامة، بحق رجل كان قد أدين بقتل إمام صلاة الجمعة في مدينة كازرون الواقعة في جنوب البلاد، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.&

تم تنفيذ الإعدام في حميد رضا درخشنده في المكان نفسه الذي قتل فيه رجل الدين في 29 مايو، وفق ما نقلت الوكالة الرسمية عن كبير القضاة في محافظة فارس كاظم موسوي. قالت الوكالة إن محمد خرسند أصيب بجروح قاتلة عندما تعرّض لهجوم بسلاح أبيض أثناء عودته من مراسم خلال شهر رمضان. وكان رجل الدين إمام صلاة الجمعة في كازرون عاصمة محافظة فارس منذ 2007.

عقب توقيفه، مثل درخشنده أمام المحاكمة "واعترف بارتكاب الجريمة المتعمدة، وذلك بحضور السلطات القضائية"، بحسب ما نقل عن موسوي.

أكدت المحكمة العليا عقوبة الإعدام التي نفذت بعدما قررت عائلة رجل الدين عدم تجنيب القاتل الذي رفض التعبير عن الندم عقوبة الموت، بحسب وكالة فارس.

وبموجب القانون الإيراني، يمكن لعائلة مغدور تجنيب المدان الموت بقبولها دية. وقال موسوي "نظرًا إلى حساسية القضية والمشاعر العامة في هذا الصدد، تم بذل الجهود كي يتم التحقيق في القضية على الفور". ويتم تعيين أئمة صلاة الجمعة في إيران من جانب المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.
&