بعد إعلان سعد الحريري خروجه من السباق المحموم لرئاسة الحكومة في لبنان، برز اسم حسان دياب ونواف سلام لرئاسة الحكومة في لبنان، فمن ترشح الإستشارات النيابية اليوم؟.

إيلاف من بيروت: كان يكفي أن يعلن رئيس الحكومة سعد الحريري خروجه من السباق لرئاسة الحكومة، حتى تعود الاتصالات على أعلى المستويات للخروج من المأزق الحالي.&

فسعد الحريري الذي قلب الطاولة على الجميع، لم يستطع إحداث أي خرق في خلال الساعات القليلة الماضية، على الرغم من طلب الدعم من رئيس مجلس النواب نبيه بري، وعليه جاء بيان الخروج من السباق، ليعيد خلط الأوراق والسعي إلى الاتفاق على شخصية جديدة.

بعدها خرج الدخان الأبيض من قصر بعبدا ليعلن الاتفاق ما بين "تكتل لبنان القوي" و"حزب الله" و"أمل" على الأستاذ في الجامعة الأميركية في بيروت الوزير السابق حسان دياب رئيسًا مكلفًا لتأليف الحكومة الجديدة بعد إعلان سعد الحريري عزوفه عن المهمة في ظل حصار عليه ورفض لشرطه الأساس القبول بحكومة تكنوقراط تكون مؤهلة للقيام بعملية إنقاذ وترضي الشارع المنتفض.&
وفيما سربت مصادر أن الاتفاق على دياب شكل طبق غداء نبيه بري وسعد الحريري الأحد، فإن الاسم خرج من قصر بعبدا، وهو أحد الأسماء التي كانت رفعت إلى رئيس الجمهورية ميشال عون أثناء لقائه رئيسي الجامعتين الأميركية واليسوعية فضلو خوري والأب سليم دكاش من ضمن لائحة مقترحة لرئيس ووزراء من أصحاب الكفايات ضمت 48 اسمًا.&

وفي المعلومات المقدمة عن دياب أنه يشبه رئيس الحكومة السابق سليم الحص في مسيرته، هو أستاذ في الجامعة الأميركية، وله تقديره من الإدارة الأميركية، من دون أن يكون مستتبعًا أو ملحقًا بسياسات معينة. ويمكن أن يعطي ارتياحًا لدى المجتمع الدولي واطمئنانًا للشارع المطالب بوجوه من خارج الطبقة السياسية المستهلكة.

من هو دياب؟

كان وزيرًا للتربية والتعليم العالي اللبناني في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، ووزير الشؤون الاجتماعية بالوكالة.

وانضم إلى الجامعة الأميركية في بيروت سنة 1985، وهو أستاذ مادة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في كلية الهندسة والعمارة. لديه أكثر من 130 منشورًا في مجلات علمية دولية ومؤتمرات.&

شغل منصب العميد المؤسس لكلية الهندسة والرئيس المؤسس خلال 2004-2006 في جامعة ظفار في مسقط عمان. وفي أكتوبر من عام 2006، تم تعيينه في منصب نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية في الجامعة الأميركية في بيروت.

دياب من مواليد بيروت 1 يونيو 1959، متزوج من نوار رضوان المولوي، وله ثلاثة أولاد، بنت وولدان. ويحمل شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الاتصالات، والماجستير بامتياز في هندسة نظم الكومبيوتر، والدكتوراه في هندسة الكمبيوتر منذ العام 1985.

نواف سلام

أما الإسم الثاني المتداول أيضًا في بورصة الإستشارات النيابية فهو نواف سلام، وهو من مواليد 15 ديسمبر 1953، وهو أستاذ جامعي ورجل قانون ودبلوماسي لبناني، شغل منصب قاضٍ في محكمة العدل الدولية​ في لاهاي، كما شغل منصب سفير ومندوب لبنان الدائم في الأمم المتحدة ​في نيويورك بين يوليو 2007 وديسمبر 2017.

خلال ولايته في الأمم المتحدة، ترأس سلام وشارك في وفود لبنانية عدة إلى مؤتمرات واجتماعات دولية، من بينها القمم حول التغيّر المناخي (باريس 2015 وكوبينهايغن 2009)، والمؤتمر الدولي حول تمويل التنمية (أديس أبابا 2015) وقمة Rio+20 حول التنمية المستدامة (ريو ديجانيرو 2012).