الرباط: تم اليوم الخميس بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ومؤسسة منتدى أصيلة تروم إحداث مركز "محمد السادس لذاكرة المقاومة والتحرير الإفريقية" بمنطقة "كدية السلطان"بمدينة أصيلة.

وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري ورئيس مؤسسة منتدى أصيلة، محمد بن عيسى، في إطار استحضار الرمزية التاريخية للملك الراحل محمد الخامس بكدية(هضبة السلطان) السلطان في رحلته التاريخية إلى طنجة في 9 أبريل 1947.

كما تأتي الاتفاقية، التي تضع بموجبها مؤسسة منتدى أصيلة المحل الكائن بكدية السلطان، وكذا العقار العاري المجاور له رهن إشارة المندوبية السامية، في سياق مواصلة مجهودات المندوبية في إبراز تاريخ الكفاح الوطني والمقاومة عبر إقامة فضاءات للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير للتعريف بالملاحم البطولية للعرش والشعب من أجل الحرية والاستقلال والسيادة الوطنية والوحدة الترابية.

وقال الكثيري، في تصريح للصحافة، إن الاتفاقية تتعلق بإحداث فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بمدينة أصيلة على غرار شبكة الفضاءات التي تم إحداثها في عدد من المدن المغربية والتي يصل عددها إلى 90 فضاء، مضيفا أن لفضاء أصيلة رمزية تاريخية كبيرة ودلالة وطنية باعتباره يؤرخ لحدث تاريخي عظيم يتمثل في الوقفة التاريخية للملك الراحل محمد الخامس بمدينة أصيلة في منطقة كدية السلطان وهو في طريقه إلى طنجة في زيارته التاريخية.

رئيس مؤسسة منتدى أصيلة محمد بن عيسى

وسجل أن هذا الفضاء، الذي سيتم إحداثه بموجب هذه الاتفاقية، يبرز البعد التاريخي لهذا الحدث قصد استحضاره بما يليق من مظاهر الاعتزاز، مبرزا أن الاتفاقية تكتسي أهمية بالغة لتعزيز علاقات التعاون مع مؤسسة منتدى أصيلة، كما تمثل مرحلة جديدة في تقييم وتثمين الذاكرة التاريخية الوطنية باعتبارها جزء من التراث اللامادي الوطني الروحي والقيمي.

من جانبه، أكد بن عيسى أن مؤسسة منتدى أصيلة تسلم بموجب هذه الاتفاقية إلى المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، الإمكانيات الموجودة فوق الربوة المعروفة بمدينة أصيلة بكدية السلطان ، والتي توقف فيها الملك الراحل محمد الخامس، مبرزا أنه تم الاحتفاظ بهذا المكان ليكون رمزا لذاكرة المقاومة ولهذه الوقفة التاريخية التي تثبت وحدة التراب المغربي.

ويأتي إحداث مركز محمد السادس لذاكرة المقاومة والتحرير الإفريقية في إطار حرص المندوبية على إبراز نضالات ومساهمات المملكة في دعم حركات المقاومة والتحرير عبر إفريقيا.