موسكو: في زيارة مفاجئة للعاصمة السورية دمشق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يمكن الآن أن "يعلن بثقة، قطع مسافة كبيرة تجاه إعادة بناء الدولة السورية، ووحدة أراضيها".

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى زيارة مفاجئة إلى دمشق، اليوم الثلاثاء، والتقى مع الرئيس السوري بشار الأسد في مقر فريق القوات المسلحة الروسية في سوريا.

أضاف بيسكوف للصحفيين: "توجه الرئيس الروسي من المطار إلى مقر فريق القوات المسلحة الروسية في الجمهورية العربية السورية".

وتابع: "وفي المقر التقى بوتين مع الرئيس السوري، بشار الأسد، واستمع رئيسا الدولتين إلى التقارير العسكرية حول الوضع في مناطق مختلفة من البلاد".

وقال بيسكوف: "أشار بوتين خلال حديثه مع الأسد أنه الآن يمكن القول بكامل الثقة أنه تم اجتياز مسافة كبيرة في طريق استعادة كيان الدولة السورية وحدة الأراضي للبلد"، مضيفاً أن "بوتين كان قد أشار إلى أنه رأى مظاهر استعادة الحياة السلمية في شوارع دمشق".

وأشار المتحدث الرئاسي الروسي إلى أن الأسد، بدوره، شكر بوتين على الزيارة، وقال: "الرئيس السوري أعرب عن شكره لروسيا والعسكريين الروس على المساعدة في مكافحة الإرهاب واستعادة الحياة السلمية في سوريا".

غاز التيار التركي

وعلى صلة، أعلن الكرملين، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي، سيشارك خلال زيارته إلى تركيا يوم غد الأربعاء في حفل تشغيل أنبوب غاز "التيار التركي" وسيناقش مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان الوضع في سوريا وليبيا.

وجاء في بيان المكتب الصحفي للكرملين: "في 8 يناير 2020 سيزور الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين جمهورية تركيا زيارة عمل (مدينة اسطنبول) للمشاركة في حفل إطلاق أنبوب نقل الغاز التيار التركي".

وأضاف البيان: "كما ستجري محادثات مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من المخطط أن تناقش خلالها مسائل تطوير التعاون الروسي التركي والقضايا الدولية الملحة، بما فيها الوضع في سوريا وليبيا".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن يوم 30 نوفمبر 2019، أن إطلاق مشروع أنابيب الغاز "التيار التركي" سيبدأ في يناير 2020.

ويشار في هذا الصدد إلى أن مشروع خط أنابيب الغاز "التيار التركي" يتضمن بناء خطين رئيسيين لأنابيب نقل الغاز، تصل طاقة كل منهما إلى 15.75 مليار متر مكعب. وخصص الخط الأول لتوريد الغاز مباشرة إلى السوق التركية، أما الآخر فخصص لتوريد الغاز عبر الأراضي التركية إلى الدول الأوروبية.