قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: فيما تخرج العراقيات في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب في تظاهرات مليونية اليوم هي الأكبر والأولى من نوعها في تاريخ البلاد فقد سعى الصدر إلى التشويش على أهدافها والانتقاص من المشاركات فيها.. بينما هاجم أنصاره المحتجين في ساحة التحرير، وشهدت بغداد ومدينتا الحلة والناصرية الجنوبيتان مساء أمس مواجهات استخدمت فيها القوات الأمنية الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع.

وفيما أطلق عليها بمليونية بنفسجية وردية قالت "اللجنة المنظمة لمظاهرات تشرين" انه "اليوم الخميس فإن ثورة العراق بحلتها الجديدة والخيارات المتعددة في مواجهة السلطة والأطراف المناهضة ومقاومة أساليبها، وهو مؤشر إلى مدى قدرتها أيضا على الاستمرار لفترات طويلة وإنها قائمة على تخطيط بمستوى عال من الخبرة في فنون صناعة الثورات.. ننتظركن في كل ساحات الاعتصام".

اضافت اللجنة في بيان حصلت على نصه "إيلاف" ان مسيرة المرأة العراقية هذه تنطلق للتأكيد على دورها الفاعل الذي ظهر في كل المواقف الوطنية العراقية، وكانت لها البصمة التي يفخر بها كل عراقي اصيل منذ اليوم الاول للثورة. واشارت الى ان هذه المسيرة هي وفاءٌ للعراق وللشهداء وفي طليعتهنَّ الشهيدات (ساره طالب وهدى خضير وزهراء القره لوسي وجنان الشحماني) اللواتي اغتالتهن الميليشيات الموالية لايران.. وشددت على "ان صوت المرأة العراقية الطاهرة العفيفة قض مضاجع ايران وأدواتها ليتجاوز بعض ذبابهم الالكتروني على نساء العراق اللواتي يشرفنهم ومن خلفهم اسيادهم في طهران".

دعوة إلى تظاهرة كربلاء النسوية

واوضحت اللجنة ان نساء العراق سيحملن الزهور البنفسجية والوردية وشعارات للتذكير بـ"شهيدات" الانتفاضة ومواقفهن البطولية في الدفاع عن العراق العظيم.

تأتي هذه المليونية ردا على الاتهامات التي نالت من شرفهن، ومن بينها ما اطلقه ضدهن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والقوى والميليشيات الرافضة للحراك الشعبي، واتهمهن بممارسات غير اخلاقية.

تم تحديد مواعيد واماكن انطلاق التظاهرات النسوية في 6 محافظات كما يلي: ‏بابل: حديقة المشوار الساعة 11.. ‏الناصرية مقابل البهو الساعة 12.. ‏النجف ساحة الحرية الساعة 12.. كربلاء تحت جسر الضريبة الساعة 3 .. ‏بغداد نفق السعدون الى ساحة التحرير الساعة 12. والبصرة ساحة الاعتصام البصرة الساعة التاسعة صباحا. ومن أجل التحشيد لهذه التظاهرة التي يتوقع منظموها أن تكون مليونية اطلقت ناشطات عراقيات هاشتاغ "#بناتك_ياوطن" و"أنا الثورة".

يشار الى ان طالبت الجامعات والمدارس قد تسيدن إلى جانب فئات نسوية أخرى متعددة ومتنوعة شملت جميع القطاعات أجواء التظاهرات، كما ان مشاركة ربات البيوت والصغيرات والمسنات كانت لافتة، حتى وصلت الى 40 بالمائة من إجمالي عدد المشاركين في التظاهرات التي تجتاح العاصمة ومحافظات الوسط والجنوب.

وتبقى مساهمة المرأة العراقية في الاحتجاجات المتواصلة الظاهرة الأكثر لفتًا للانظار التي حظيت بإعجاب العالم في هذه الحركة الاحتجاجية التي طغت على شوارع العاصمة ومدن البلاد الاخرى في الأيام الأخيرة.

الصدر يشوّش من إيران على مليونيات العراقيات المحتجات
اثر الاعلان عن مليونيات المتظاهرات المحتجات التي تنطلق اليوم في حدث هو الاول من نوعه والاضخم في تاريخ العراق فقد انبرى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المقيم في ايران الى دعوة النساء الى حضور صلاة الجمعة غدا ومن ثم الخروج بتظاهرة نسوية.

فيديو حول مشاركة العراقيات في الاحتجاجات:

ودعا صالح محمد العراقي الناطق باسم الصدر في تغريدة على "تويتر" النساء إلى حضور صلاة غد الجمعة ثم الخروج في تظاهرة موحدة سلمية نسوية.. مشيرًا إلى ان ذلك هو "لنبيّن للعالم أجمع بأن نساء العراق مطيعات لسيدتهن وعاشقات لعراق علي والحسين".

وقال ان من محاسن الصدف أن هذه الذكرى لولادة سيدة نساء العالمين تتصادف مع ما يسمّى عيد الحب.

ميليشيا التيار الصدري تتوعد كل من ينتقد الصدر:

وحث الناطق باسم الصدر من اسماهن "الفاطميات والزينبيات" على الخروج بتظاهرة موحدة سلمية نسوية بعد تلك الصلاة لنبيّن للعالم اجمع بأن نساء العراق مطيعات لسيدتهن سلام الله عليها وعاشقات لعراق علي والحسين وانهن على نهجها بالعفاف والحجاب لا كما يريد البعض تبيان العكس من ذلك" في انتقاص من عفة العراقيات اللاتي رفضن سياساته ضد المتظاهرين وسخرن منه وهتفن ضده.

مواجهات ومصابين في وسط بغداد وفي الحلة والناصرية
وشهدت مناطق وسط بغداد ومحافظتا ذي قار وبابل الجنوبيتان الليلة الماضية مواجهات بين المتظاهرين والقوات الامنية التي واجهتهم بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع.

مواجهات بين المحتجين والقوات الامنية في ساحة الخلاني في وسط بغداد:

واسفرت هذه المواجهات في بغداد عن 17 حالة اصابة واختناق وفي الحلة عاصمة محافظة بابل 7 حالات وفي ‏الناصرية عاصمة محافظة ذي قار 27 حالة اصابة واختناق.

وفي ساحة التحرير في وسط بغداد هاجمت مجموعة من انصار الصدر المتظاهرين بالاسلحة البيضاء والعصي وتسببوا في جروح وكدمات للعديد منهم.

من جانبها قالت المفوضية العليا للانتخابات إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على مكتبها في مدينة الناصرية ما تسبب بأضرار مادية.

وأشار مدير المكتب داخل المشرفاوي في بيان أن المكتب المفوضية تعرض إلى حادث إطلاق نار من قبل مجهولين ما تسبب في تهشم الزجاج الامامي للمكتب.

شعار لمليونيات العراقيات اليوم

وعن احداث الحلة، قال قائد شرطتها اللواء علي حسن مهدي الزغيبي ان "صداماً وقع بين الاجهزة الامنية وبين متظاهرين خرجوا عن السلمية، وتوجهوا الى منزل المحافظ وكالة، ورغم كل النصح والحوار معهم توجهوا الى المنزل على الرغم من الحاجز الامني الموضوع امامه، لكنهم تجاوزوا واعتدوا على ضابط برتبة عميد وألقوه ارضًا خلال تدافعهم، الامر الذي تحتم علينا استخدام قوات مكافحة الشغب لفض التظاهر.

واشار الى ان التدخل لحماية عائلة المحافظ اضافة الى أقارب له كانوا معه جنب الجميع لتجنب ما لا تحمد عقباه.

القوات الامنية تطلق النار على متظاهري الناصرية:

ومساء امس، سيطر المتظاهرون على ساحتي الخلاني والسنك وجسر السنك الذي يربط جانبي العاصمة وطرد القوات المشتركة المدعومة من انصار الصدر . كما قام محتجون آخرون بغلق الطرق المؤدية الى هذه المناطق بالاطارات المحترقة ردا على محاولات محاصرة ساحة التحرير.

مواجهات على جسر السنك في بغداد بين القوات الامنية والمحتجين:

جاء ذلك بعد ساعات من اعلان قيادة عمليات بغداد صباح امس الاربعاء في بيان صحافي تابعته "إيلاف" انها باشرت بفتح مناطق وجسور وسط العاصمة، وحذرت من التظاهر خارج ساحة التحرير.

كانت هذه المناطق شهدت صدامات دامية بين المحتجين والقوات الأمنية خلال الأشهر الماضية، وكانت الكتل الخرسانية هي التي تفصل بين الطرفين هناك.

عدد من ضحايا الاحتجاجات العراقية من الناشطات

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة انطلقت في مطلع أكتوبر 2019 تواجهها القوات الامنية والميليشيات المرافقة لها بالعنف القاتل، ما خلف لحد الان أكثر من 550 قتيلا و25 الف مصاب.