نصر المجالي: التقى الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الإثنين، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في دمشق اليوم الاثنين، كما أجرى الوزير الإيراني محادثات على انفراد مع نظيره وزير الخارجية والمغتربين السوري وليد المعلم.

ووصل ظريف صباح الاثنين إلى العاصمة السورية دمشق، في زيارة ليوم واحد لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين السوريين، فيما صرح المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي ان وزير الخارجية سيبحث أبرز القضايا الدولية مع المسؤولين في سوريا وخصوصا قمة استانا.

واضاف، ان وزير الخارجية الايراني سيبحث خلال الزيارة العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة وكذلك أحدث التطورات السياسية والميدانية في سياق مكافحة سوريا للإرهاب.

يشار إلى أن ثماني دول بينها إيران وسوريا، كانت طلبت في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ممارسة الضغط على واشنطن لرفع عقوباتها، التي تعيق جهود مكافحة فيروس كورونا، حسب تعبيرها.

وجاء في الرسالة، التي نشرتها البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر": "نحضكم على المطالبة بالرفع الفوري والكامل لهذه التدابير غير القانونية والقسرية والتعسفية؛ من أجل السماح باستجابة كاملة وفعالة من جميع أعضاء المجتمع الدولي في مواجهة فيروس كورونا".

يذكر، ان وزير خارجية ايران كان زار سوريا في مارس 2019 وبحث مع الرئيس بشار الاسد والمسؤولين العلاقات الثنائية. وأيضا زار وزير خارجية سوريا وليد المعلم ووزير الدفاع علي عبدالله ايوب ايران في نوفمبر 2019 للتباحث مع مسؤوليها.

إحصائيات إنتشار فيروس كورونا في سوريا