يرى النقيب المنشق عن النظام السوري وائل الخطيب في لقاء مع "إيلاف" أن سوريا "جوهرة يجب الحفاظ عليها، وليست كعكة يجب الاقتتال للحصول على مكاسب منها".

وأفاد "يجب أن نعمل لنحقق لها استقراراً وأماناً"، معتبراً أن الأمور ستكون أفضل، مطمئناً السوريين أن "قانون قيصر وسلسلة العقوبات الاخيرة ستخنق النظام، وتعيد للسوريين حقوقهم الضائعة وأموالهم المنهوبة".

وقال الخطيب "لنا أن تتخيل أن النظام يوثق جرائمه يوميا بحق السوريين، فقيصر عمل مجندا في جيش النظام السوري، وجرى تكليفه بالتقاط صور في الأماكن التي جرت فيها جرائم وانتهاكات مدنية، ومنذ اندلاع الثورة السورية كلف بتصوير جثث المدنيين من ضحايا التعذيب والقتل على يد النظام السوري، وعمل مصورا عسكريا في الجيش السوري لمدة 13 عاما حتى انشقاقه عام 2013".

وأضاف "55 ألف صورة للمعتقلين والقتلى داخل معتقلات نظام الأسد، ولنا جميعا أن نشعر بما أحست به عائلات الضحايا، وكلنا لنا أقارب استشهدوا، وهي تحاول ان تتعرف على صور أبنائها بين الصور المسربة".

وشدد أن "الضباط المنشقين هم ضد الدم وضد الاستبداد وهم يعملون من أجل سوريا الحرية سوريا المستقبل لذلك سارعوا بالانشقاق ولم يقبلوا أن يشاركوا في قتل السوريين".

وحول موضوع المجلس العسكري وعلاقته بالعميد مناف طلاس قال الخطيب "الجنرال مناف طلاس يعمل في صمت وهو متألم لما يجري، ورفض أن يشترك في قتل السوريين أو أن يعمل مع المعارضة وخاصة أن بعض المعارضة مرتهنة لأجندات معينة وفضّل أن يعمل لكل الشعب السوري دون تمييز، والمجلس العسكري، كما طرحه، قد يكون حلا حقيقيا لكل ما نمر به كمرحلة انتقالية للفترة القادمة".

وأشار الخطيب "نعمل على عدة مستويات، ونحاول توحيد القوى والتيارات والعمل على المشتركات، ونأمل بتعجيل الحل لأن الشعب السوري يعاني. النواب الأميركيون قدموا مشروع قانون قيصر عام 2016 بهدف وقف قتل الشعب السوري، وتشجيع التوصل إلى تسوية سلمية عبر التفاوض، ومحاسبة منتهكي حقوق الإنسان السوري على جرائمهم وبعد المناقشات، وأقر الكونغرس القانون في 2019، ووقع عليه الرئيس دونالد ترمب كجزء من قانون ميزانية الدفاع لعام 2020. لذلك نريد أن تتحرك الأمور بسرعة لتحقيق مطالبات الشعب السوري في الديمقراطية وحقوق الانسان، ولدفع سوريا لتكون الجوهرة التي نريدها جميعا".