أسامة مهدي: أعلن الأمين العام للامم المتحدة اليوم عن تعيين الالمانية إيرينا فوياشكوفا-سولورانو نائبةً للممثل الخاص ومنسقةً جديدة مقيمة للشؤون الانسانية في العراق.

وقالت بعثة الامم المحدة لمساعدة العراق (يونامي) الجمعة ان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عين الالمانية إيرينا فوياشكوفا-سولورانو نائبةً جديدةً لممثله الخاص في العراق في البعثة ومنسقة مقيمة كما ستتولى أيضا منصب منسقة الشؤون الإنسانية لشؤون الهجرة واللاجئين.

وتأتي فوياشكوفا-سولورانو خلفاً لمارتا رويداس من إسبانيا والتي تقاعدت من الأمم المتحدة في مايو الماضي حيث اعرب الأمين العام عن امتنانه للخدمة الطويلة والمتفانية التي قدمتها رويداس للمنظمة.

ثلاثة عقود من الخدمة في الشؤون الاممية

وقالت بعثة الامم المتحدة في العراق في بيان صحافي الجمعة تلقت "إيلاف" نصه ان فوياشكوفا-سولورانو سترفد هذا المنصب بأكثر من ثلاثة عقودٍ من الخبرة العالمية في قضايا الهجرة واللاجئين وتنسيق استجابات الأمم المتحدة الإنمائية والإنسانية بما في ذلك بمنصب المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في تركيا بين عامي 2016و2019 وفي صربيا بين عامي 2013 و2016.. ومنذ أغسطس 2019 عملت فوياشكوفا-سولورانو قائمةً بأعمال المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة للتنسيق الإنمائي لأوروبا وآسيا الوسطى في إسطنبول.

وخلال الفترة بين عامي 2010 و2013 كانت مديرةَ إدارةِ الهجرة في المنظمة الدولية للهجرة (IOM) في جنيف وشغلت منصب نائبةِ رئيسِ موظفي المنظمة الدولية للهجرة في عام 2009. وقبل ذلك شغلت مناصب عُليا في المنظمة الدولية للهجرة في بانكوك وفيينا وجنيف ومانيلا.

يشار إلى أن فوياشكوفا-سولورانو حاصلة على شهادة الدبلوم في العلاقات الاقتصادية الدولية من الأكاديمية الدبلوماسية في فيينا ودرجة الماجستير في التاريخ والجغرافيا والقانون الدولي من جامعة فيينا وبكالوريوس في التاريخ وعلم الاجتماع والجغرافيا والعلوم السياسية من جامعة هايدلبرغ في ألمانيا.. وهي تُجيد اللغات الإنكليزية والألمانية والتشيكية.

ماهي يونامي وما هي مهمامها؟

يشار إلى إن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) هي كيان تم انشاؤه بالاستناد إلى قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1500 في 14 أغسطس عام 2003.

وتمتلك البعثة التفويض الرسمي لعملها من خلال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق وأول ممثل خاص عُين في العراق كان سيرجيو فييرا دي ميلو والذي قُتل في حادث تفجير فندق القناة في بغداد في 19 أغسطس 2003.

وتتمثل ولاية البعثة بتقديم المشورة والمساعدة إلى حكومة وشعب العراق ضمن عدة مجالات تشمل دفع الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية والمساعدة في العملية الانتخابية وفي التخطيط للتعداد الوطني وتسهيل الحوار الإقليمي بين العراق وجيرانه وتعزيز حماية حقوق الإنسان والإصلاح القضائي والقانوني.

ولاية يونامي

وتتضمن ولاية البعثة أيضاً العمل مع الشركاء الحكوميين والمجتمع المدني لتنسيق الجهود الإنسانية والإنمائية لوكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها في ظل قيادة نائب الممثل الخاص للأمين العام لشؤون التنمية والدعم الإنساني الذي يعمل أيضاً بصفة المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في العراق.

وفي حين أن البعثة نفسها لا تنفذ أو تقدم البرامج الإنسانية والإنمائية، فإنها تدرك الأهمية البالغة لدعم الشراكة والتعاون الفني بين حكومة العراق ووكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها العشرين العاملة في البلاد.

ويرأس البعثة الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق يعاونه نائبان أحدهما يشرف على الشؤون السياسية وشؤون حقوق الانسان في حين أن الاخر يشرف على جهود الامم المتحدة الانسانية والانمائية ويتولى مهام المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في العراق.

وتُدار البعثة من قبل ادارة الشؤون السياسية التابعة للأمم المتحدة وتدعمها ادارة حفظ السلام فضلا عن ادارة الدعم الميداني.