تطورت العاصفة الاستوائية "هانا" إلى درجة إعصار يوم السبت، وتحركت باتجاه ساحل تكساس مهددة بأحداث أمطار غزيرة وعواصف وأعاصير محتملة، وارتفاع منسوب المياه وخطر حصول فيضانات قد تؤدي إلى سقوط وفيات.

هيوستن: وكأن وباء كورونا وحده لا يكفي، تستعد ولاية تكساس التي تشهد تسارعا في وتيرة الإصابات اليومية بكوفيد-19، السبت للعاصفة "هانا" التي اشتدت قوّتها لتصبح أول أعاصير المحيط الأطلسي في العام 2020، وسط تحذير خبراء الأرصاد الجوية من أمطار غزيرة وارتفاع منسوب المياه وخطر حصول فيضانات قد تؤدي إلى سقوط وفيات.

وليلا اشتدّت العاصفة المصحوبة برياح تصل سرعتها إلى 120 كيلومترا في الساعة لتصبح إعصارا من الفئة الأولى يتوقّع أن يتسبب بهطول أمطار غزيرة بعد الظهر أو في أولى ساعات المساء، وفق المرصد الوطني للأعاصير.

وقال المرصد إن الإعصار قد يؤدي إلى ارتفاع في منسوب المياه يمكن أن يصل إلى خمسة أقدام (متر ونصف) وهطول 45 سنتيمترا من الأمطار في أنحاء من جنوب تكساس، محذّرا من خطر حصول فيضانات.

وكان الإعصار "هانا" على بعد نحو 136 كيلومترا جنوب شرق كوربوس كريستي في تكساس عند الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (15,00 ت غ) وكان يتجّه غربا بسرعة تبلغ نحو 11 كيلومترا في الساعة، وفق المرصد.

وتوقّع المرصد تحوّلا طفيفا في مسار الإعصار في وقت لاحق من اليوم و"هطول أمطار على طول سواحل تكساس الواقعة ضمن نطاق منطقة التحذير بعد الظهر أو في أولى ساعات المساء".

وصباح السبت صدرت تحذيرات من مخاطر الإعصار في سواحل خليج تكساس. وفي كوربوس كريستي البالغ عدد سكانها 325 الف نسمة أغلقت سلطات المدينة المكتبات والمتاحف تحسبا للعاصفة، وفق ما أوردت وسائل إعلام محلية.

ويأتي الإعصار "هانا" في توقيت تشهد فيه تكساس تسارعا في وتيرة الإصابات اليومية بكوفيد-19، وقد فرضت سلطات الولاية إلزامية وضع الكمامات في محاولة لكبح تفشي الوباء.

وتتشكل السبت عاصفتان أخريان هما إعصار المحيط الهادئ "دوغلاس" المتجّه نحو جزر هاواي، وعاصفة المحيط الأطلسي الاستوائية "غونزالو"، قرب جزر ويندوورد.

وتراجعت قوة الإعصار دوغلاس من إعصار من الفئة الرابعة إلى عاصفة من الفئة الثانية مصحوبة برياح تصل سرعتها إلى 169 كيلومترا في الساعة.

والسبت قال المرصد إن شدة العاصفة ستواصل تراجعها مع اقترابها من جزر هاواي متوقعا أن تضرب الجزر ليلا وحتى ليل الأحد مصحوبة برياح وأمواج عاتية. وأطلقت تحذيرات من خطر تشكل أعاصير السبت في هاواي ومقاطعتي ماوي وأواهو.

في الأثناء، تشهد جزر وينوورد هطولا للأمطار الغزيرة جراء العاصفة غونزالو، لكن خبراء يتوقّعون تراجع قوة العاصفة الاستوائية وتبددها بحلول ليل الأحد.