تولى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح العديد من المناصب قبل تعيينه وليًا للعهد، وهو الكويتي العائلي الذي يفضل بلاده على السفر في العالم، وهو المدمن على العمل بلا كلل في الشأن الكويتي العام.

ايلاف من الرياض: الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد الكويت، مولود في 25 يونيو 1937 بمدينة الكويت. هو النجل السادس لأمير الكويت العاشر، الراحل الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، الذي حكم الكويت بين عامي 1921 و1950.

يتولى الشيخ نواف (83 عامًا) منصب ولي عهد الكويت منذ 14 عامًا. سُميّ وليًا للعهد في فبراير 2006 وبايعه مجلس الأمة في الـ 20 من الشهر بالإجماع لتولي هذا المنصب. وأدى اليمين الدستورية أمام أمير الكويت والمجلس في اليوم نفسه.

بدأت مسيرة الشيخ نواف السياسة في فبراير 1961 حين عيّنه الشيخ عبد الله السالم الصباح محافظًا لمحافظة حولي، وظل يتولى مسؤوليتها حتى 19 مارس 1978 عندما عين وزيرًا للداخلية التي استمر فيها حتى 26 يناير 1988، يوم تعيينه وزيرًا للدفاع.

بعد تحرير الكويت، عُيّن في 20 أبريل 1991 وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل، وبقي فيها حتى 17 أكتوبر 1992 عندما خرج من الوزارة.

في 16 أكتوبر 1994، عُيّن نائبًا لرئيس الحرس الوطني. وفي 13 يوليو 2003 عُيّن وزيرًا للداخلية، وفي 16 أكتوبر من العام نفسه صدر مرسوم أميري بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية.

للشيخ نواف رأي مهم في الحوادث السياسية في السنوات الأخيرة. فهو يرى أن المنطقة والعالم دخلا في نفق سياسي خطر.

وعن الربيع العربي الذي بدأ في عام 2011، قال الشيخ نواف: "وصف بعضهم تلك الأوضاع الخطرة بأوصاف عدة، وهناك من وصفها بالربيع العربي، إلا أنها في حقيقة الأمر أدّت إلى إدخال منطقتنا في حسابات معقدة، وفتحت المجال لعدم الاستقرار".

الشيخ نواف متزوج من السيدة شريفة سليمان الجاسم، ولهما الشيخ فيصل، والشيخ أحمد، والشيح عبدالله، والشيخ سالم، والشيخة شيخة.

يتمتع الشيخ نواف بحياة أسرية هادئة، تغلب على بيته الانضباطية، ويلتقي العائلة الكبيرة مع أبنائه وأحفاده ثلاثة أيام في الأسبوع. وهو ذكر في لقاء تلفزيوني أنه لم يأخذ إجازة من عمله منذ نحو أربعين عاماً، وكانت آخر إجازة له في عام 1975 مدتها شهر، قضاها برفقة العائلة خارج الكويت، موضحاً أنه بطبعه، كما أمير الكويت، لا يهتمّ بالسفر ويفضل "قعدة الكويت" وممارسة هوايته بالخروج إلى البحر.

للشيخ نواف الأحمد هوايات عدة، كصيد الأسماك وركوب الخيل وممارسة القنص.

عرف عنه حبه للموسيقى استماعًا وممارسة، فهو يجيد العزف على العود والكمان والبيانو، إضافة إلى هوايته الطهي في أوقات الفراغ.