نعى مسؤولون لبنانيون حاليون وسابقون أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي طالما حمل قضية اللبنانيين ومعاناتهم في قلبه، فكان شقيقًا للبنان على مر الزمان.

إيلاف من بيروت: اعرب رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون عن ألمه الشديد لغياب أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر قضاه في خدمة بلده وشعبه والدول العربية الشقيقة وقضاياها، وكان مثالا للمروءة والاعتدال والحكمة.

وقال عون: "يفقد لبنان بغياب الشيخ صباح شقيقا كبيرا وقف الى جانب اللبنانيين في الظروف الصعبة التي مروا بها خلال الأعوام الماضية. ولم يوفر جهدا الا وبذله في سبيل استقرار لبنان ووحدته وسيادته كما كان يسارع دائما الى دعم الشعب اللبناني الذي لن ينسى ما قدمه الراحل الكبير في المحن التي توالت على الوطن الصغير، فاعاد اعمار الكثير من مدنه وقراه التي تهدمت، وساهم في اطلاق مشاريع عمرانية وانمائية كثيرة. وقبل كل ذلك، كان الراحل الكبير الصوت الصارخ في المحافل الإقليمية والدولية دفاعا عن الحق العربي عموما وعن القضايا العادلة وفي مقدمها قضية فلسطين. وعندما اعتدي على الكويت، قاد الراحل الكبير مسيرة تكللت بتحرير أراضي الكويت وعودة السيادة كاملة من دون نقصان."

ختم عون:" اني اذ انعي الى اللبنانيين الشيخ صباح، الشقيق المحب والغالي الذي يشكل غيابه خسارة كبيرة، أتقدم من نائب امير الكويت وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والاشقاء الكويتيين باحر التعازي سائلا للفقيد الغالي الرحمة ولهم جميعا الصبر والعزاء".

حكيم العرب

نعى الرئيس سعد الحريري أمير الكويت الشيخ الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. واعتبر الحريري انه بغياب امير الكويت "المغفور له باذن الله" تنطوي صفحة من التاريخ العربي كتبها بحروف من ذهب رجل عظيم تنقل في مقاليد الحكم والمسؤولية على مدى عقود زخرت بالانجازات والنجاحات والمبادرات التي ستبقى راسخة في وجدان شعبه والشعوب الشقيقة.

وقال في بيان: "إننا نتوجه في هذا اليوم بأحر التعازي القلبية من الشعب الكويتي الشقيق ومن قيادته الرشيدة وفي مقدمها صاحب السمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح سائلين الله تعالى ان يتغمد الفقيد الكبير برحمته ورضوانه وان يسكنه جنات النعيم . انا لله وانا اليه راجعون".

وتابع: "انني باسمي الشخصي وباسم كتلة وتيار المستقبل أنعى الى اللبنانيين حكيم العرب الشيخ صباح الاحمد، الشخصية الدبلوماسية والسياسية والقيادية العربية الفذة التي ناصرت قضايا العرب والمسلمين ، ولم تتخل عن لبنان في أصعب الظروف".

غرّد رجل الأعمال بهاء الحريري عبر حسابه على تويتر قائلا: تلقينا ببالغ الأسى والحزن خبر وفاة الشيخ صباح الاحمد الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، خالص العزاء والمواساة لأسرة آل الصباح وعموم الشعب الكويتي الشقيق وكافة الشعوب العربية والإسلامية.

وأكد أن "الفقيد رحمه الله كان شخصية حكيمة وعادلة وأسهم في مساعدة لبنان في أكثر من مناسبة."

رجل حوار

غرد رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب عبر حسابه على تويتر قائلاً: "بوفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح يفقد العرب حكيماً كبيراً ويفقد لبنان صديقاً حاول مساعدته منذ بداية الحرب الأهلية وما يزال. رحمه الله."

نعى رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، واصدر بيانا جاء فيه: "يشكل رحيل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح خسارة كبيرة لدولة الكويت وشعبها الشقيق وللبنان والعالم العربي والعالم. لقد كان الراحل الكبير رجل حكمة وحوار وتواصل وعنوان توافق جمع العالم العربي. إني باسمي الشخصي وباسم لينان، أنعي رجلا كبيرا يحتل مكانة خاصة في قلوب اللبنانيين".

كما أصدر الرئيس دياب مذكرة رسمية، أعلن فيها "الحداد العام لثلاثة أيام على رحيل أمير الكويت، وتنكيس الأعلام وتعديل برامج محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع حالة الحداد".

وأصدر رئيس الحكومة السابق تمام سلام بيانًا قال فيه: "تلقينا بكثير من الأسى نبأ وفاة حكيم العرب المفغور له، بإذن الله، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعد حياة زاخرة بالعطاء والانجازات. برحيل امير الكويت خسر لبنان صديقا كبيرا وقف الى جانبه في الشدائد وأظهر عطفا وتضامنا أخويا لن ينساهما اللبنانيون، وخسرت الأسرة العربية ركنا مكينا من أركانها عمل على الدوام على شد لحمتها وتعزيز تضامنها لما فيه خير أبنائها ورفاههم".

علامة فارقة

كذلك، نعى عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم امير الكويت ببيان قال فيه: "يفتقد لبنان اليوم كبيرا من هذه الامة، فرحيله سيترك اثرا ووقعا على مساحة الوطن العربي والعالم حيث كان مثالا للالتزام بالقيم العربية والاخلاقية والانسانية، وهو الذي لم يترك مناسبة الا واكد حرصه على مصالح وطنه وامته. ولنا في لبنان المثل والمثال على الخطوات والانجازات التي رعاها والكويت الشقيق حكومة ومجلسا وشعبا، من اجل حماية وطننا ورعاية ابنائه في الكويت ولبنان".

أضاف: "سيفتقد وطننا كما الكويت الشقيقة، قائدا مميزا ستظل بصماته وحنكته ودوره التاريخي علامة فارقة وسيبقى حاضرا في الضمير والوجدان رغم الغياب. والعزاء لدولة الكويت قيادة وحكومة ومجلسا وشعبا".

وغرد النائب السابق نعمة افرام عبر تويتر: "سموالأمير صباح الأحمد الصباح حمل لبنان في قلبه وعقله. ساند اللبنانيين في أحلك الظروف، وقاد الكويت الشقيقة في أقسى المراحل. رحمه الله وكل التعازي للشعب الكويتي الحبيب".