ايلاف من لندن: اعلنت القوات العراقية الاحد عن مهاجمتها لمقرات وكهوف خلايا تنظيم داعش جنوب مدينة الموصل الشمالية واشتبكت مع عناصره بالقنابل اليدوية ما اسفر عن قتل 42 من عناصره منوهة الى ان العملية تمت بغطاء جوي لطيران التحالف الدولي والعراقي.

وقال اللواء يحي رسول المتحدث العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي في بيان صحافي تابعته "ايلاف" ان القوات العراقية اطلقت عملية عسكرية بتوجه من الكاظمي وإشراف مُباشر من قبل رئيس جهاز مُكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي اطلق عليها "لسيل الجارف".

واشار الى ان قوات مكافحة الارهاب قد داهمت مايُسمى قاطع "دجلة" الذي تنشط فيه عناصر داعـش الإرهابي في منطقة عين الجحش جنوبي مدينة الموصل الشمالية وذلك بعد جُهد فني ومعلوماتي لمُديرية إستخبارات جهاز مكافحة الإرهاب.
واوضح ان القوات اشتبكت "مع بقايا عناصر العصابات الإرهابية ليومين مُتتالين أجبر فيها مقاتلو جهاز مُكافحة الإرهاب عناصر التنظيم على التقهقر والعودة إلى الأنفاق والكُهوف التي تتحصن فيها لتباشر بعدها القوات العراقية باقتحام مواقعها حيث وصلت شدة المواجهة إلى الإشتباك بالرُمانات (القنابل اليدوية) المُتفجرة داخل الأنفاق".

واكد المتحدث العسكري ان هذه العملية أسفرت عن قتل 42 عُنصرا لتنظيم داعـش من ضمنهم والي قاطع دجلة المُكنى "براء" ونائبه "أبو محمود" والمسؤول الإعلامي لقاطع دجلة المدعو "أبو سياف" مع مساعده "سجاد" وعسكري قاطع الفاروق "أبو سيناء" فضلا عن الاستيلاء على كميات من الأسلحة والأعتدة المتنوعة ومبالغ مالية محلية وأجنبية داخل مقرات التنظيم هناك.
وأضاف الناطق العسكري العراقي ان هذه العملية العسكرية الهجومية جاءت بإسناد جوي من طيران الجيش العراقي وطيران التحالُف الدولي.

يشار الى ان الاشهر الأخيرة شهدت زيادة في وتيرة هجمات مسلحي داعش لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى والمعروفة باسم "مثلث الموت" كما ينشط في محافظتي الأنبار ونينوى ايضا حيث يلاحظ انه لا يزال يمتلك ما يكفي من الإمكانيات القتالية لتهديد الأمن والاستقرارفي العراق.

ورغم الخسائر الكبيرة في صفوف مقاتليه وقياداته المتقدمة إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بقدرات بشرية تشكل تهديدًا جديًا بشنّ هجمات أو نصب كمائن للقوات الأمنية العراقية وفصائل الحشد الشعبي والتسلل إلى المراكز الحضرية من دون التفكير بالسيطرة عليها.

واحتفل العراق الخميس الماضي بالذكرى الثالثة للنصر على داعش وتحرير جميع المحافظات من قبضته حيث كان العراق قد اعلن رسميا في العاشر من كانون الاول ديسمبر عام 2017 هزيمة داعش واستعادة السيطرة بشكل كامل على الحدود العراقية السورية وأسترجاع كامل أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد والتي اجتاحها التنظيم صيف عام 2014 .