إيلاف من لندن: نفت إيران، اليوم الأربعاء، التقارير التي تحدثت عن لقاء مندوبها لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، بفريق بايدن في نيويورك.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، للصحفيين على هامش اجتماع لمجلس الوزراء، إن "مندوب إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، موجود في طهران منذ ثلاثة أسابيع، وادعاء مراسل صحيفة (لوفيغارو) عنه غير صحيح"، وذلك حسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأضاف: "من المثير للاهتمام للغاية أن مراسل لوفيغارو لم يتحقق من أن السيد تخت روانجي كان في إيران خلال هذه الفترة وكان في الحجر الصحي لمدة أسبوع عندما عاد إلى نيويورك"، مضيفا: أن "إدارة ترامب اليوم تذهب إلى مزبلة التاريخ، هذه الإدارة لم ترحم حتى مركز ديمقراطيتها" (الكونغرس).

وتابع ظريف أن "الأوروبيين يدركون جيدا أن إيران هي التي حافظت على الاتفاق النووي من خلال مراعاة مصالح شعبها ومصالحها الدولية ومبدأ التعهد بالالتزامات الدولية طيلة السنوات الثلاث الماضية، بينما الأوروبيون فشلوا حتى في أجراء صغير جدا مثل Instex ولم يتمكنوا من توفير الموارد المالية لها.

غير مستعجلين
وأردف: كما قال (قائد الثورة)، لسنا في عجلة، لكننا ملتزمون بوعدنا، وإذا رفعوا العقوبات ووفى الأوروبيون بالتزاماتهم، فسنفي بالتزاماتنا بالكامل. الكرة الآن في ملعبهم، من المقرر أن تفي الإدارة الأميركية الجديدة بالتزاماتها، ولتعلم أننا لن ندفع لهم لكي يفي الآخرون بالتزاماتهم، هؤلاء تعهدوا وألحقوا الضرر بالشعب الإيراني، لنرى مدى استعدادهم للوفاء بهذه الالتزامات".

وتعليقًا على الانتقادات القائلة بأن مسار مفاوضات الحكومة كان خاطئًا، قال ظريف: هناك مثال يقول الإملاء غير المكتوب ليس خطأ، الموافقة على النص وكتابته يعني أنه يجب أن تكون أنت والطرف الآخر راضين، السادة الذين يقولون إننا لم نقرأ هذا الاتفاق، فليظهروا صفحتين من اتفاقهم، يجب أن يعمل أصدقاؤنا بجد إذا كانوا يريدون إبرام مثل هذا الاتفاق، وإذا لم يكتبوا يومًا ما اتفاقًا أفضل من هذا، فسأكن لهم الاحترام.

وختم ظريف قائلا: حتى الأمم المتحدة فشلت في تحويل الأموال الإيرانية، مشيرًا الى أن الأوروبيين لم يتمكنوا من فعل أي شيء بسيط تجاه الاتفاق، مثل آلية (اينستكس)، ولا يستطيع الغربيون الاختباء وراء بعض الادعاءات.