إيلاف من لندن: في خطوة اعتبرت لحظة فارقة في تاريخ الجالية المسلمة ستقود امرأة المجلس الإسلامي في بريطانيا للمرة الأولى، وذلك بانتخاب زارا محمد أمينة عامة للمجلس.

وتم انتخاب زارا محمد (29 عامًا) وهي حاصلة على درجة الماجستير في قانون حقوق الإنسان ومستشارة تدريب وتطوير من غلاسكو، يوم الأحد كأمين عام للمجلس الإسلامي بأغلبية 107 أصوات مقابل 60 في اجتماع عام سنوي افتراضي. وكان خصمها أجمل مسرور، وهو إمام ومدرس.

وقال صادق خان، عمدة العاصمة البريطانية لندن، إن انتخاب الشابة زارا محمد لمنصب الأمين العام للمجلس الذي يعتبر أكبر هيئة إسلامية في بريطانيا، إذ يمثّل المساجد والمدارس الإسلامية والجمعيات الإسلامية، كان نبأ "رائعا".
وأضاف خان: "أتمنى لزارا محمد كل النجاح والتوفيق، وأن تستمر في قيادة هذه المنظمة إلى مستويات أعلى من أجل تحسين وتطوير مجتمعاتنا المحلية في جميع أنحاء البلاد".

وقالت زارا محمد في بيان: "رؤيتي هي الاستمرار في بناء هيئة تمثيلية شاملة ومتنوعة بحق واحد مدفوع باحتياجات المسلمين البريطانيين من أجل الصالح العام".

شرف كبير
وأضافت: "إن انتخابي كأول أمينة عامة شرف كبير وآمل أن يلهم المزيد من النساء والشباب للتقدم لتولي أدوار قيادية. إنهم مستقبل هذه المنظمة ومجتمعنا ".

ومن جانب آخر، قالت زارا محمد لصحيفة (الغارديان) البريطانية إنه "لشرف ونعمة" أن يتم انتخابي لقيادة الهيئة الجامعة للسكان المسلمين في المملكة المتحدة.
وقالت: "صنع التاريخ هو مسؤولية هائلة، ولكن من المثير للغاية أن تكون شابة في هذا الدور، وآمل أن تلهم الآخرين"
وأضافت إن القضية الأكثر إلحاحًا التي تواجه المسلمين هي عواقب جائحة كوفيد -19. "لقد رأينا مواضيع ناشئة حول الصحة العقلية، والتأثير الاقتصادي، وبرنامج التطعيم والحاجة إلى حماية الأرواح. سيكون عمل كورونا أولوية كبيرة".

الشباب والنساء
وتابعت زارا محمد: "بالنسبة لي، من المهم حقًا الاستمرار في إشراك الشباب والنساء بالإضافة إلى التركيبة العرقية المتنوعة للمجتمع المسلم، وخارج المجتمع الإسلامي لبناء شراكات بين الأديان ومنظمات المجتمع المدني والتحالفات."

ومن جانبها، قالت شيلينا جان محمد، مؤلفة كتاب "جيل إم: المسلمون الشباب يغيرون العالم"، إن انتخاب محمد كان "لحظة مشجعة للمجتمعات المسلمة وكذلك المملكة المتحدة ككل. إن رؤية نساء شابات ومشرقات وحيويات وذات رؤية يتم انتخابهن لشغل مناصب قيادية في وقت التحديات الاجتماعية والمجتمعية هي لحظة تاريخية".

مجتمع متنوع
وأضافت شيلينا: يوضح انتخاب زارا محمد أيضًا أهمية الأصوات من جميع أنحاء المملكة المتحدة، كما يعكس الانتشار الجغرافي المتنوع للمجتمعات. بينما تتنقل المملكة المتحدة في التحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية، سيكون صوتها مهمًا على المسرح الوطني.

وقالت: "آمل أن تستنهض قيادتها النساء المسلمات الخاضعات الصامتات والدخول في حقبة جديدة من التواصل مع المجتمعات المسلمة."

وتخلف زارا محمد، هارون خان الذي كان الأمين العام للسنوات الأربع الماضية، الذي قال: "أتمنى كل التوفيق لزارا محمد - أتمنى أن تستمر في قيادة هذه المنظمة إلى مستويات أعلى من أجل تحسين مجتمعاتنا في جميع أنحاء البلاد".