غوما: حال نقص التمويل لدعم مرصد البراكين في غوما دون مراقبة بركان نيراغونغو الذي انفجر مساء السبت في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، منذ سبعة أشهر، وفقاً لإذاعة الأمم المتحدة أوكابي.

ونقلت الإذاعة عن المدير العلمي للمرصد "لمدة سبعة أشهر، من تشرين الأول/أكتوبر 2020 إلى نيسان/أبريل 2021، لم تتم مراقبة بركان نيراغونغو، ولم يعد مرصد البراكين في غوما يحظى بدعم من الحكومة المركزية أو المانحين في الخارج".

واوضح كاسيريكا ماهيندا للإذاعة "ثار البركان السبت قرابة الساعة 18,30 بالتوقيت المحلي. وقطع التدفق الطريق المؤدية إلى رواندا. وتوجه تدفق آخر نحو الجنوب الغربي، باتجاه غوما".

وأضاف "هناك كثير من الأضرار المادية (...)، وهناك العديد من الهزات الأرضية. لا يزال البركان نشطاً، وهذا يتطلب اليقظة. (...) يمكن للسكان العودة" إلى منازلهم، باستثناء الأحياء القريبة من تدفق الحمم.

وعن الانفجار المفاجئ للبركان، قال كاسيريكا "توقف مشروع تمويل من البنك الدولي في حزيران/يونيو (...) ومنذ تشرين الأول/أكتوبر، انقطعت خدمة الإنترنت حتى نيسان/أبريل".

وتابع "طوال هذا الوقت، لم نحصل على بيانات آنية، ولم تكن هناك تكاليف تشغيل" كما "لم نتلق" ميزانية من كينشاسا.

واوضح انه سمحت إعادة خدمة الإنترنت في أيار/مايو، بفضل شريك أميركي، "بجمع البيانات من جديد" و "تسجيل إشارات الإنذار مرة أخرى" و"أدركنا أنه يتعين علينا متابعة الوضع باهتمام" قبل أن يأخذنا "للأسف" ثوران البركان على حين غرة مساء السبت.