دوشانبي: أطلقت روسيا الخميس تدريبات عسكريّة مشتركة مع أوزبكستان وطاجيكستان قرب الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان، في وقت تسعى كابول لصدّ هجوم كاسح تشنّه حركة طالبان مغتنمة إنسحاب القوّات الأميركيّة.

وتطرح روسيا نفسها حاجزًا يمنع امتداد هذا النزاع إلى الجمهوريّات السوفياتيّة السابقة الثلاث التي تتقاسم حدودًا مع أفغانستان.

وتجري التدريبات في طاجيكستان في ميدان التدريب في خاربمايدون على مسافة عشرين كيلومترًا فقط من الحدود الأفغانيّة، ويشارك فيها حوالى 2500 عسكري من روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، بحسب ما جاء في بيان صادر عن المنطقة العسكريّة المركزيّة الروسيّة.

وستستمر التدريبات حتى العاشر من آب/ أغسطس فيما تجري بشكل مواز مناورات عسكريّة أخرى بين روسيا وأوزبكستان بمشاركة 1500 عنصر في ترميز بجنوب أوزبكستان قرب الحدود الأفغانيّة.

وقامت القوّات الروسيّة والأوزبكيّة خلال هذه التدريبات بمحاكاة عمليّات "استطلاع للمنطقة" فـ"عثرت على مخيّم لمجموعات مسلحة خارجة عن القانون ودمّرته"، وفق بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسيّة.

وتقيم روسيا قواعد عسكرية في طاجيكستان وقرغيزستان، أفقر بلدين في آسيا الوسطى.

وتتقاسم طاجيكستان البالغ عدد سكانها 9,5 ملايين نسمة مع أفغانستان حدودًا تمتدّ على طول 1300 كيلومتر. وسيطرت حركة طالبان في حزيران/ يونيو على المعبر الحدودي الرئيسي بين البلدين.