قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بوغوتا: قُتل ثلاثة جنود كولومبيين بانفجار ألغام في جنوب غرب كولومبيا في منطقة ينشط فيها منشقّون عن القوات المسلّحة الثورية الكولومبية "فارك"، الفصيل المتمرّد السابق، وفق ما أعلن الجيش.

وأعلن الجيش في بيان "مقتل ثلاثة جنود وجرح واحد وتعرّض آخرين للصدمة"، موضحًا أنّ الأحداث وقعت الجمعة.

وانفجرت الألغام بينما كان الجنود "يجرون عمليات تدقيق" ضمن نطاق بلدية داغوا في منطقة فالي ديل كاوكا.

وبحسب العسكريين كان عناصر في مجموعة مسلّحة بقيادة خايمي مارتينيز، أحد الفصائل التي انشقّت عن "فارك" بعدما وقّعت الأخيرة إتّفاق سلام مع بوغوتا في العام 2016، قد لغّموا الحقل.

أعمال العنف

وتشهد كولومبيا ارتفاعًا في وتيرة أعمال العنف على الرغم من الاتفاق التاريخي الذي وقّعته الحكومة مع المتمردين السابقين ونص على إلقائهم السلاح.

وتنشط في منطقة فالي ديل كاوكا ذات الموقع الاستراتيجي لتهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة وأوروبا، مجموعات مسلّحة عدة من بينها مجموعة منشقّة عن فارك، وجيش التحرير الوطني وفصائل مسلّحة من اليمين المتطرّف.

وتتنازع هذه الفصائل المسلّحة السيطرة على تجارة المخدّرات في المنطقة وتستخدم خصوصًا الألغام الأرضية لحماية محاصيل الكوكا أو لشن هجمات.

ضحايا الألغام والعنف

وتخطّت حصيلة ضحايا الألغام الأرضية 12 ألفًا في كولومبيا التي تعدّ منذ زمن بعيد ثاني أكثر دول العالم تضرّرًا من هذه العبوات بعد أفغانستان، وبلغت نسبة القتلى من بين هؤلاء الضحايا 19 بالمئة.

وبحسب مكتب الدفاع عن الشعب، الهيئة العامة المكلّفة السهر على احترام حقوق الإنسان، ارتفع منسوب العنف في المنطقة بسبب الوجود المستمر لمنشقين عن فارك فيها.

وبحسب الأمم المتحدة، كولومبيا هي أكبر منتج للكوكايين في العالم.