إيلاف من لندن: فيما سُجّل إقبال وُصف بالجيد جدًّا على التصويت الخاص في الإنتخابات العراقية، شدّدت الأمم المتحدة على ضرورة تمتّع العراقيين بالثقة للتصويت كما يشاؤون في بيئة خالية من الضغط والترهيب والتهديد.
وقالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" في تغريدة على تويتر اليوم تابعتها "إيلاف" انه "في يوم الإنتخابات ينبغي أن يتمتّع العراقيون بالثقة للتصويت كما يشاؤون في بيئة خالية من الضغط والترهيب والتهديد". وطالبت "جميع الأطراف إلى احترام حرية أي عراقي في الإدلاء بصوته لمرشّحين من اختياره".

عسكريون عراقيون ينتظرون اليوم الجمعة دورهم للادلاء باصواتهم في الاقتراع الخاص (الاعلام الامني)

إقبال كبير
ومن جانبها أعلنت مفوضية الإنتخابات أنّ عملية الإقتراع الخاص للعسكريين والنازحين والسجناء التي بدأت صباحًا تسير بإنسيابية عالية وهناك إقبال كبير على التصويت مؤكدة عدم رصد أي معوقات حتى الآن.
وأوضحت خلية الإعلام الأمني للقوات العراقية سبب تحليق مقاتلات أف 16 العراقية في اجواء البلاد تزامناً مع سير عمليات الإقتراع الخاص قائلة أنّ "صقور الجو يشاركون في تنفيذ الخطة الأمنية بتأمين الإنتخابات البرلمانية في التصويت الخاص بالقوات الأمنية من خلال طلعات جوية".
وقال نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الأول الركن عبد الأمير الشمري أنّ القوات الأمنية تعمل على تأمين المراكز الإنتخابية وكذلك التي تشارك في التصويت الخاص. وأضاف "إنّ العراق اليوم يشهد إنتخابات حرة شفافة بعد أن تمكّنت اللجنة الأمنية العليا للإنتخابات بالتنسيق مع المفوضية العليا للإنتخابات من تهيئة الأجواء المناسبة لهذه العملية الديمقراطية.. مشيراً إلى أنّ التصويت يجري بشكل حيادي بعيدًا عن أي ضغوطات.
ومن جانبها أكّدت المتحدثة باسم مفوضية الإنتخابات جمانة الغلاي أنّ"الإقبال على التصويت الخاص جيد جداً ويجري بسلاسة وأنّ الحكومة سخّرت جميع مؤسّساتها خدمة لعملية التصويت الخاص". وأشارت إلى وجود خطط طوارئ بديلة في حال حصول أي طارئ غير محسوب .
وأشارت إلى أنّ عملية التصويت منسّقة بشكل كبير وأنّ "التصويت الخاص لا يقل أهمية عن الإقتراع العام وهناك مراقبون محليّون حضروا في محطات الإقتراع ويحقّ لهم تقديم شكوى بأي خلل قد يحصل.. منوّهة إلى أنّ عمليات العد والفرز ستجري بعد انتهاء الإقتراع الخاص ولكن لا تعلن نتائجها، مبينة أنّ إعلان النتائج الاولية سيكون خلال 24 ساعة بعد انتهاء التصويت العام الأحد المقبل.

التصويت الخاص يجري بسرية
وفي وقت سابق صباح الجمعة فتحت مراكز الإقتراع للتصويت الخاص في عموم العراق أبوابها لاستقبال أكثر من مليون مصوّت عسكري ونازح وسجين حيث بدأ الناخبون المشمولون بالتصويت الخاص من ثلاث فئات بالإدلاء بأصواتهم بسرية عبر 595 مركزاً إنتخابياً تضم 2548 محطة إنتخابية موزعة بين محافظات البلاد الثمانية عشر.
ويشارك في التصويت الخاص مليوناً و75 ألفاً و727 من العناصرالأمنية والعسكرية و120 ألفًا و126 نازحًا و676 نزيلًا من السجناء الذين تقل مدة محكومياتهم عن الخمس سنوات. وقد تم تخصيص 599 مركزاً إنتخابياً تضم 2584 محطة إنتخابية لعناصر القوات الأمنية و86 مركزاً تضم 309 محطّات للنازحين موزّعة على 27 مخيماً فيما تم تخصيص 6 محطات إنتخابية لنزلاء السجون.

آلية التصويت الخاص
وتأتي عمليات التصويت الخاص قبل يومين من الإنتخابات العامة المقرّرة الأحد المقبل والتي ستجري في 8273 مركز اقتراع في عموم العراق حيث يبلغ مجموع عدد الناخبين أكثر من 23 مليونًا للتصويت على أكثر من 3240 مرشحًا في أنحاء العراق من بينهم 950 مرشحة وبين المرشحين 789 مستقلًا إضافة إلى الآخرين الذين يمثّلون 261 حزبًا و33 تحالفًا إنتخابيًّا حزبيًّا لاختيار 329 نائبًا في البرلمان الجديد بينهم 25 بالمئة من النساء.
وستتم آلية تصويت العسكريين اليوم من خلال تقسيمهم إلى دفعات للإدلاء بأصواتهم اليوم إذ سيكون قسم مرابطًا لحماية المراكز الإنتخابية وعدم الإضرار بالوضع الامني والقسم الآخر يدلي بصوته .. بينما تصوّت عناصر الحشد الشعبي في مراكزها الإنتخابية المخصّصة لها خلال التصويت العام وفق خطة مهيأة من قبل الحشد .

8 فرق أممية تتابع التصويت الخاص
وقالت المتحدّثة باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريح للقناة الرسمية إنّ 12 فريقاً تابعاً للأمم المتحدة يشارك اليوم لمراقبة الإقتراع الخاص .. مشيرة إلى أنّ "المراقبين الأممين تجاوز عددهم 1500بينهم و274 من الإتحاد الأوروبي و17 من الجامعة العربية" كما سيقوم 491 إعلامياً أجنبياً و85 دولة ومنظمة بمراقبة الإنتخابات.
وحدّدت مفوضية الإنتخابات موعد إعلان النتائج وأشارت إلى أنّ هناك 24 موقعاً متاحاً للمواطن لمتابعة العملية الإنتخابية.
وأوضح عضو اللجنة الإعلامية للمفوضية عماد جميل أنه "تمَّت إتاحة الفرصة للمواطن لمتابعة تفاصيل العملية الإنتخابية من خلال 24 موقعاً من ضمنها منصات شبكة الإعلام العراقي المرئية والمقروءة والمسموعة إضافة إلى المفوّضية". وأوضح في تصريح للوكالة العراقية الرسمية تابعته "إيلاف" أنّ "أجهزة العد والفرز الإلكتروني ستعد وتفرز وتعلن النتائج الأولية خلال 24 ساعة في المحطات الإنتخابية البالغ عددها 55 ألف محطة بواقع 41 ألف محطة للتصويت العام و2584 محطة للتصويت الخاص و309 محطات للمهجّرين وست للنازحين.

طائرات اف 16 العراقية في طلعات جوية لحماية اجواء البلاد خلال عمليات التصويت الخاص اليوم الجمعة (الناطق الاعلامي)

وأضاف أنّ "قانون الإنتخابات يلزم المفوضية بفتح محطة في كل مركز إنتخابي يتم اختيارها عن طريق القرعة لإجراء عملية العد والفرز اليدوي ومطابقتها بنتائج العد والفرز الإلكتروني" .. لافتاً إلى أنّه "في حال اختلفت النتائج فسيعاد فتح محطات مركز الإقتراع وإعادة فرزها يدوياً ثم يلي ذلك النظر بالشكاوى والطعون طوال ثلاثة أيام وبعدها تُحال إلى المحكمة الإنتخابية"، موضحاً أنّ "نتائج الإنتخابات النهائية ستُعلن في غضون عشرة أيام".

عطلة رسمية وعزل العراق عن العالم
ومن جهتها أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء تعطيل الدوام الرسمي يومي الأحد والإثنين المقبلين .
وقالت الأمانة في بيان إنّه "استناداً إلى موافقة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، تَقرّر تعطيل الدوام الرسمي، يومَي الأحد والإثنين المقبلَين تزامنًا مع موعد إجراء الإنتخابات ولفسح المجال أمام المفوضيّة العُليا للإنتخابات لاستكمال الإجراءات اللوجستيّة لعملية الإقتراع".
وسيتم بدءًا من الساعة الواحدة بعد منتصف ليل غد السبت عزل العراق عن العالم جواً وبراً وبحراً ليومين وحظر استخدام الطائرات المسيّرة. وأشارت اللجنة الأمنية العليا للإنتخابات أنّه سيتم أيضًا تحديد الحركة بين المحافظات وإغلاق جميع المطارات والمنافذ الحدودية البرية والبحرية من مساء السبت إلى صباح الإثنين الحادي عشر من الشهر الحالي.
كما تم أيضاً منع حركة الدراجات النارية داخل المدن (والستوتات) وإتاحة الحركة لبقية العجلات من أجل تسهيل تنقّل حركة الناخبين من منازلهم إلى المراكز الإنتخابية .

نقل صناديق الإقتراع جوًّا
وأكّد الناطق باسم قيادة العمليّات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي حظر استخدام الطائرات المسيّرة خلال فترة الإنتخابات مهدّدًا بإسقاطها في حال خرق الحظر. وقال إنّ "القوات الأمنية لديها دورية جوية تقوم بالإستطلاع في أجواء العراق من أجل تأمين العملية الإنتخابية كما أنّ التحالف الدولي سيقوم بعملية إسناد". وحذّر من أنّه "سيتم منع استخدام الطائرات المسيرة " الدرون" سواء كانت لأغراض التصوير أو لأغراض مدنية وستتعامل القوات الأمنية مع هذه الطائرات وفق قواعد الإشتباك.
وبيّن أنّ خطة خاصة وضعت لعملية نقل صناديق الإقتراع حيث جرى تخصيص قوة جوية لنقلها بمشاركة سلاح الجو وطيران الجيش وستوضع في مخازن داخل قواعد أو ثكنات عسكرية خُصّصت لذلك.
ُيشار إلى أنّ 3249 مرشحاً يتنافسون لخوض الإنتخابات المقبلة الأحد فيما كان إجمالي عدد المرشحين في إنتخابات عام 2018 السابقة 6982 مرشّحًا بينما سيتولى حوالى 1500 مراقبًا عربيًّا وأوروبيًّا وأمميًّا مراقبة عمليات الإقتراع.
يذكر أنّ مجموع عدد الناخبين العراقيين الذين يحق لهم المشاركة في الإنتخابات المبكرة المقرّرة الأحد المقبل يبلغ 23 مليون و986 ألفًا و741 مواطنًا فيما يبلغ عدد المراكز الإنتخابية في عموم البلاد 8273 مركزًا بواقع 55041 محطة إقتراع ضمن 83 دائرة إنتخابية .