إيلاف من لندن: ماتزال تداعيات عمليات القتل التي شهدتها قرى بمحافظة ديالى العراقية تتفاعل باجراءات أمنية مشددة واقالة مدير شرطتها والدفع بتعزيزات عسكرية وفرض حظر للتجوال .. فيما تم اعتقال رئيس منظمة بالجرم المشهود مرتشيا.

وفي آخر قرار لتعزيز الامن في محافظة ديالى شمال شرق بغداد التي شهدت خلال اليومين الماضيين جرائم قتل طائفية نفذها تنظيم داعش والمليشيات الموالية لايران فقد اعلن في بغداد مساء الخميس عن اقالة قائد شرطة المحافظة وتعيين بديل عنه.

فقد كشفت وثيقة صادرة عن وزارة الداخلية اطلعت عليها "ايلاف" موقعة من وزيرها عثمان الغانمي عن أعفاء قائد شرطة المحافظة اللواء حامد خليل يعقوب من منصبه وتعيين اللواء عباس محمد حسين قائداً للشرطة بدلا منه اثر الاضطرابات الامنية التي شهدتها المقدادية احد اقضية المحافظة مساء الثلاثاء الماضي وادت الى مقتل واصابة العشرات من ابناء قرى القضاء خلال عنف اتصف بالطائفية وادى ايضا الى نزوح العشرات من العائلات.

الكاظمي: منحة مليون دينار لكل عائلة نازحة
وعلى الصعيد نفسه أعلنت وزارة الهجرة المباشرة بتوزيع المجموعة الأولى من منحة المليون دينار(حوالي 670 دولار) التي خصصها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لكل عائلة نازحة من ديالى.

وقال مسؤول قسم المحافظات الوسطى في دائرة شؤون الفروع بوزارة الهجرة والمهجرين مهند صالح عبد الرحيم في بيان تابعته "ايلاف" ان "وفد الوزارة قام بالمباشرة بتوزيع منحة المليون دينار على العوائل النازحة في محافظة ديالى".. موضحا أن عملية التوزيع تسير بشكل انسيابي وستستمر حتى شمول جميع العوائل النازحة في المحافظة بهذه المنحة .

وأضاف أن "اللجنة المشكلة استطاعت أن تسلم المنحة الى 110 عائلة حتى أمس .. مبينا ان النازحين اكدوا امتنانهم لرئيس الوزراء ووزارة الهجرة لما قدموه من متابعة لأوضاعهم ومنح مالية معتبرين أن ذلك "يشكل دعماً معنويا قبل أن يكون ماديا".

ملاحقة مثير ي الفتنة الطائفية
كما توعدت وزارة الداخلية مثيري الفتنة الطائفية بحساب عسير وتم ارسال تعزيزات عسكرية من عدة الوية مسلحة الى محافظة ديالى.

وقال اللواء خالد المحنا الناطق باسم الوزارة ان الوضع في محافظة ديالى يواجه عدوا له بعض الخلايا النائمة وتم مسك قيادات كثيرة من عصابات داعش الإرهابية . وأكد أنه تم "تعزيز الأمن في ديالى بقوات إضافية تمهيداً لتنفيذ عمليات نوعية ضد الإرهاب وتعهد في تصريحات للاعلام الرسمي تابعتها "ايلاف" بملاحقة منفذي الهجوم الإرهابي الأخير في المقدادية والإطاحة بهم .

واشار الى أن "عمليات الإرهاب تتم بالتسلل لمناطق سكنية وقروية لان المدن تخلو الان من حواضن الإرهاب وعصابات داعش الإرهابية لا تستطيع أن تبقى بداخلها لأن المواطنين سيبلغون عنها ولذلك فهم يختبئون بمواقع وعرة وغير مأهولة بعيدة عن المدن وينفذون عملياتهم الإجرامية عن طريق التسلل".

وحذر من أن "هناك من يعتاش على الطائفية وحاول أن يستغل الاحداث الاخيرة مشددا على انه ستكون هناك ملاحقة وحساب عسير لكل الأصوات المحرضة على الطائفية .

تعزيزات من اربعة الوية عسكرية
ومن جانبها اكدت قيادة العمليات المشتركة أن عصابات داعش أرادت إثارة فتنة عبر عمليتها الإرهابية التي نفذتها في قضاء المقدادية.

وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي إن "القوات الامنية بدأت بأخذ مواقعها في ديالى والتعزيزات العسكرية وصلت بواقع أربعة ألوية (لواءين من الرد السريع، لواء من جهاز مكافحة الارهاب، ولواء من الجيش العراقي الآلي)، وتم اتخاذ الإجراءات الامنية واعداد خطة وجهد استخباريين باتجاه من قام بهذا العمل الإرهابي".

وأضاف أن "جهداً فنياً كبيراً اتخذته الأجهزة الامنية والاستخباراتية إضافة إلى التحقيق الذي فتح من قبل القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وإصراره على تقديم من قام بهذا العمل للعدالة". واوضح ان القوات الامنية تقوم حاليا بجهد امني كبير للقضاء على التنظيمات الإرهابية وإيقاف الفتنة التي حاول تنظيم داعش الارهابي إثارتها.

وكان الكاظمي قد شدد امس على عدم السماح بأي محاولة لبث الفرقة الطائفية في البلاد مؤكدا على القادة الامنيين بضرورة تفعيل الجهد الاستخباري للقضاء على خلايات تنظيم داعش الارهابي.

وكان تنظيم داعش قد هاجم قرية الرشاد "الهواشة" بقضاء المقدادية والتي يسكنها مواطنون شيعة مساء الثلاثاء استهدفهم التنظيم لايقاع فتنة طائفية في المحافظة التي يسكنها خليط من المكونات العراقية حيث قتل 15 مدنيا واصاب 22 آخرين وبعد ساعات من ذلك قام مسلحون يعتقد انهم ينتمون الى مليشيات الحشد الشعبي بمهاجمة قرية نهر الامام السنية القريبة وقاموا بقتل عدد من الرجال والاطفال والنساء. وأظهر فيلم فيديو بثته وكالة "صابرين نيوز" التابعة لمليشيا عصائب اهل الحق بقيادة قيس الخزعلي والموالية لايران عجلات يستقلها مسلحون وفي الخلفية نيران تشتعل في البساتين والسيارات والبيوت التابعة للقرية.

حظر للتجوال
كما فرضت السلطات الأمنية في محافظة ديالى حظر التجوال الليلي في قضاء المقدادية مساء الخميس وأغلقت طرق رئيسية كإجراءات احترازية خشية وقوع هجمات جديدة وفق مصدر في الشرطة.

وقال المصدر ان "الاجهزة الامنية أعلنت عبر مكبرات صوت تجوب شوارع المقدادية عن فرض حظر للتجوال في كامل القضاء من الساعة السادسة من مساء الخميس ولغاية السادسة من صباح الجمعة كما ابلغ وطالة شقق نييوز موضحا انه لم يتضح على الفور فيما إذا كان الحظر سيسري ليلة واحد أو إلى أجل غير مسمى.

وأشار المصدر إلى أن "الهدف من حظر التجوال وقطع الطرق هو احتواء ومنع أي اعمال عنف او تداعيات امنية جديدة على خلفية عمليات القتل الدموية التي شهدتها قريتا الرشاد ونهر الامام وتداعياتها على السلم المجتمعي .

اعتقال رئيس منظمة بالجرم المشهود مرتشيا
ومن جهة أخرى أعلن جهاز الأمن العراقي مساء الخميس عن اعتقال رئيس منظمة الإصلاح والتغيير صباح الكناني بتهمة الابتزاز وذلك خلال تسلمه رشوة بمبلغ 30 الف دولار.


صباح الكناني رئيس منظمة الاصلاح والتغيير لدى اعتقاله في بغداد مساء الخميس 28 تشرين الاول اكتوبر 2021 (الداخلية)

وقال الجهاز في بيان تابعته "ايلاف" إنه "تمكن من القاء القبض على المدعو صباح الكناني بتهمة الابتزاز والرشوة لأحد المدراء العامين في وزارة الصناعة والمعادن بمبلغ 30 ألف دولار وبالجرم المشهود". واشار الى انه "قد جرى توقيف الكناني بعد اصدار مذكرة قبض بحقه من قبل محكمة تحقيق الكرخ الاولى في بغداد وسيتم تدوين اقواله وإحالته إلى الجهات المختصة لإتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه".

واوضح الجهاز ان عملية الاعتقال تمت بناء على تحريات دقيقة وشهود وتسجيلات صوتية على عمليات الابتزاز التي يمارسها الكناني على التجار والمستثمرين والمسؤولين الحكوميين بحجة انه مسنود من جهات سياسية حيث صدرت اوامر قضائية نتيجة عدة شكاوى تقدم بها عدد من الموظفين ورجال الاعمال وبعد التأكد من صحة الاخبار والمعلومات تم نصب كمين محكم له والإطاحة به .

وصباح الكناني هو رئيس منظمة الإصلاح والتغيير وأحد الشخصيات المثيرة للجدل في طرح المعلومات التي تخص عمليات الفساد المالي والإداري في العراق. وكان قد ترشح في الانتخابات العراقية التي جرت في العاشر من الشهر الحالي عن الدائرة الثانية في بغداد التسلسل 46 لكنه لم يفز فيها كما تشير صفحته على فيسبوك التي اطلعت عليها "ايلاف".

ويصف الكناني نفسه بانه رجل اعمال وداعم للرياضة العراقية والنائب الاول لاتحاد الملاكمة وحاصل على شهادة ادارة واقتصاد من جامعة بيروت العربية.

وتشير منظمة الاصلاح والتغيير التي يرأسها الكناني الى ان هدفها "تصحيح مسار العمل الرياضي في وطننا الحبيب بكل جوانبه من خلال التغيير الذي أحدثه شباب الوطن في كل المجالات" بحسب قولها.