إيلاف من لندن: حذر بوريس جونسون من أن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا يمكن رؤيته في المملكة المتحدة إذا لم يحصل الناس على لقاحات معززة بالسرعة الكافية.

وأعلنت كل من هولندا والنمسا اليوم عن قواعد إغلاق جديدة في الأيام المقبلة مع ارتفاع حالات كورونا مرة أخرى في بعض الدول الأوروبية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بالقول: "أرى سحب العاصفة تتجمع فوق أجزاء من القارة الأوروبية ويجب أن أكون صريحًا تمامًا مع الناس، لقد كنا هنا من قبل ونتذكر ما حدث عندما بدأت الموجة تتدفق".

وأضاف جونسون: "لقد أنشأت المملكة المتحدة قدرًا هائلاً من الحماية بفضل طرح اللقاح واستعداد الناس المذهل للتقدم والتعرض للتطعيم، ما أقوله اليوم هو أن الحاجة الملحة للحصول على هذا اللقاح المعزز أصبحت أكثر وضوحًا من أي وقت مضى".

وقال: "إذا تمكنت من الحصول على اللقاحات، فهذا شيء رائع، ومستويات الحماية التي توفرها لك رائعة، لذا فنحن الآن نطالب من هم فوق الخمسين بالحصول على الجرعات المعززة".

مخاطر

وحذر رئيس الوزراء البريطاني قائلا: "ما أقوله أيضًا هو أننا إذا لم نفعل ذلك بالسرعة الكافية يمكننا أن نرى المخاطر المحتملة على حالة الوباء فيما يحدث في أجزاء أخرى من أوروبا."

ويلاحظ أن الحالات تنخفض في جميع أنحاء المملكة المتحدة منذ منتصف أكتوبر، لكن العديد من الدول الأوروبية كانت في ارتفاع، وبعضها أعلى من المملكة المتحدة الآن.

ففي النمسا، بلغت الإصابات ذروتها حيث بلغ معدل الإصابة 783 إصابة لكل 100 ألف شخص، بينما يبلغ معدل الإصابة في المملكة المتحدة 359 لكل 100 ألف شخص.

وتسجل هولندا أكبر عدد من الحالات اليومية خلال الوباء ويبلغ معدل الإصابة حاليًا 497 إصابة لكل 100 ألف شخص.

في جميع أنحاء المملكة المتحدة، انخفضت حالات الإصابة بكورونا بنسبة 6.5٪ خلال الأيام السبعة الماضية مقارنة بالأسبوع السابق ، بينما انخفضت الوفيات بنسبة 8.9٪ ، وفقًا لأحدث البيانات الحكومية.

انخفاض

وتُظهر أحدث بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) ، التي تم إصدارها اليوم الجمعة، حدوث انخفاض في إصابات كورونا في معظم المناطق في إنكلترا في الأسبوع حتى 6 نوفمبر، ولكن هناك علامات مبكرة على زيادة في مناطق شرق ميدلاندز.

وانخفض معدل انتشار العدوى في إنكلترا أيضًا إلى حوالي واحد من كل 60 شخصًا في ذلك الأسبوع، حيث انخفض من واحد من كل 50 شخصًا في الأسبوعين الماضيين، وهو أعلى مستوى في عام 2021.

وأظهرت أحدث بيانات مكتب الإحصاءات أن حالات الدخول إلى المستشفيات والوفيات كانت أقل أيضًا في الموجة الثالثة الحالية عبر إنكلترا مقارنة بالأسبوع المقابل في الموجة الثانية في فبراير من هذا العام.

وقال رئيس الوزراء البريطاني إن الأرقام "مشجعة" لكن لم يتضح ما إذا كان الهبوط في الإصابات سيستمر. وأضاف: "إنني أنظر إلى ما يحدث في الخارج وأقول ببساطة للشعب البريطاني، الذي كان بارعًا للغاية في تلقي الجرعات في الماضي، حان الوقت الآن للحصول على معززاتك".