إيلاف من لندن: اعترف وزير الخزانة البريطاني بحمل البطاقة الخضراء الأميركية أثناء عمله كوزير، بينما أعلنت زوجته إنها ستدفع الآن ضريبة المملكة المتحدة على دخلها في جميع أنحاء العالم.
جاء اعتراف الوزير ريشي سوناك في أعقاب تقرير لشبكة (سكاي نيوز) في وقت سابق عن أنه وزوجته أكشاتا مورتي يحملان بطاقات خضراء أميركية - تسمح له بالإقامة في البلاد - حتى أكثر من عام من وقته في 11 داونينغ ستريت.

وأكدت المتحدثة باسم سوناك التقرير، قائلة إنه كان يحمل البطاقة الخضراء أثناء عمله كوزير حتى أكتوبر/تشرين الأول تقريبًا، بعد أن أصبح مستشارًا في فبراير 2020.
ويجب على حاملي البطاقة الخضراء دفع ضريبة أميركية على دخلهم في جميع أنحاء العالم والتعهد بأن الولايات المتحدة هي وطنهم إلى الأبد. وقالت المتحدثة "ريشي سوناك حصل على البطاقة الخضراء عندما كان يعيش ويعمل في الولايات المتحدة."

التخلي التلقائي

و"بموجب قانون الولايات المتحدة، لا يُفترض أنك مقيم في الولايات المتحدة بسبب حيازتك البطاقة الخضراء. علاوة على ذلك، من منظور الهجرة الأميركية، يُفترض أنه يتم التخلي تلقائيًا عن وضع الإقامة الدائمة بعد فترات الغياب الطويلة عن الولايات المتحدة".
وفي الوقت نفسه، يُطلب من الشخص تقديم الإقرارات الضريبية الأميركية. واتبع وزير الخزانة البريطاني، جميع الإرشادات واستمر في تقديم الإقرارات الضريبية الأميركية، ولكن على وجه التحديد بصفته غير مقيم، مع الامتثال الكامل للقانون.

ووفقًا لما يقتضيه القانون الأميركي وكما نُصح، استمر في استخدام بطاقته الخضراء لأغراض السفر. في أول رحلة له إلى الولايات المتحدة بصفته الحكومية كوزير للخزانة، حيث كان ناقش مسار العمل المناسب مع السلطات الأميركية. وفي تلك المرحلة كان من الأفضل إعادة بطاقته الخضراء، وهو ما فعله على الفور.

وقالت المتحدثة: "تم اتباع جميع القوانين والقواعد ودفع الضرائب كاملة عند الاقتضاء خلال فترة حمله للبطاقة الخضراء".
ومع ذلك، فإن موقع وزارة الأمن الداخلي الأميركية ينص على أن: "حامل البطاقة الخضراء هو مقيم دائم تم منحه تصريحًا للعيش والعمل في الولايات المتحدة على أساس دائم."

بيان مورتي

وإلى ذلك، ففي مساء يوم الجمعة، أصدرت زوحة وزير الخزانة السيدة أكشانا مورتي بيانًا قالت فيه إنها ستدفع الآن الضرائب في المملكة المتحدة ولا ترغب في أن يكون وضعها الضريبي "مصدر إلهاء لزوجي".
وقالت: "منذ وصولي إلى المملكة المتحدة، شعرت بترحيب أكبر مما كنت أتخيله في أي وقت مضى، في كل من لندن ومنزلنا في شمال يوركشاير. هذا بلد رائع".
وأضافت: "في الأيام الأخيرة، طرح الناس أسئلة حول الترتيبات الضريبية الخاصة بي: لكي أكون واضحًا، فقد دفعت ضريبة في هذا البلد على دخلي في المملكة المتحدة والضرائب الدولية على دخلي الدولي".


وتابعت مورتي: "هذا الترتيب قانوني تمامًا وعدد الأشخاص غير المقيمين الخاضعين للضريبة في المملكة المتحدة. ولكن أصبح من الواضح أن الكثيرين لا يشعرون أنه متوافق مع دور زوجي كمستشار. أنا أتفهم وأقدر الإحساس البريطاني بالإنصاف وأنا لا أرغب في أن يكون وضعي الضريبي مصدر إلهاء لزوجي أو يؤثر على عائلتي".

سأدفع

وقالت زوجة الوزير في البيان: "لهذا السبب، لن أطالب بعد الآن بأساس التحويلات الضريبية. وهذا يعني أنني سأدفع الآن ضريبة المملكة المتحدة على أساس ناشئ على كل الدخل العالمي، بما في ذلك أرباح الأسهم ومكاسب رأس المال، أينما ينشأ هذا الدخل في العالم. أفعل ذلك لأنني أريد ذلك، وليس لأن القواعد تتطلب مني ذلك. ستبدأ هذه الترتيبات الجديدة على الفور وسيتم تطبيقها أيضًا على السنة الضريبية المنتهية للتو".


يشار إلى أن الترتيبات المنزلية للوزير سوناك كانت في دائرة الضوء هذا الأسبوع بعد أن تم الكشف عن أن زوجته المليونية ابنة الملياردير الهندي أنها كانت تتمتع بوضع "غير مقيمة"، مما يقلل من فاتورتها الضريبية.

وتزايد الضغط على وزير الخزانة منذ بيان الربيع حول الميزانية الذي تم تلقيه بشكل سيء الشهر الماضي والذي قال النقاد إنه لم يفعل الكثير لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة - وتشير استطلاعات الرأي إلى أن شعبيته آخذة في الانخفاض بين الناخبين.
ثم جاء الكشف عن تبرعه بمبلغ 100000 جنيه إسترليني لمدرسته الداخلية القديمة، في مدينة وينشست ، مما زاد من التركيز على ثروته الشخصية وثروة زوجته المليونية.

جونسون يدافع

وكان رئيس الوزراء بوريس جونسون قد أصر في وقت سابق على أن ريشي سوناك قد فعل "كل شيء على الإطلاق" بعد أن قيل إنه يحمل البطاقة الخضراء الأمريكية لفترة أثناء منصب وزير الخزانة، وقال في مؤتمر صحفي في داونينع ستريت: "حسب فهمي، فإن سوناك فعل كل ما هو مطلوب منه".
ونفى جونسون أيضًا أن يكون أي شخص في 10 داونينغ ستريت قدم إحاطة إعلامية ضد سوناك بشأن وضع زوجته الضريبي.

وقال رئيس الوزراء "إذا كانت هناك مثل هذه الإحاطات فهي لن تأتي منا في مقر رئاسة الحكومة، أعتقد أن ريشي تقوم بعمل رائع للغاية".
ومع ذلك، قال زعيم حزب العمال السير كير ستارمر إنه يجب على وزير الخزانة أن "يصبح صريحًا" بشأن الشؤون الضريبية لعائلته بعد الكشف عن وضع زوجته غير المقيمة في تخفيض الضرائب "يجب على المستشار أن يصبح نظيفاً".
وقال ستارمر: "إذا كانت عائلة المستشار، في نفس الوقت، تستخدم مخططات لتخفيض ضريبة الأسرة الخاصة بهم ، فيحق للجمهور معرفة ذلك".