إيلاف من لندن: تصاعد الجدل حول قضية الضرائب المستحقة للخزينة البريطانية المتعلقة بزوجة وزير الخزانة ريشي سوناك، وأضيف إليها حملهما البطاقة الخضراء الأميركية.

وجادل حزب العمال المعارض بأنه لا ينبغي له أن يشارك وزير الخزانة في أي قرار بشأن إصلاح القواعد الضريبية "غير المحلية" نظرًا "لتضارب المصالح الواضح" الذي يمثله وضع زوجته.

وصعدت مدعية الظل العام العمالية إميلي ثورنبيري ضغوطها على المستشارة بعد أن وصف التدقيق في الشؤون المالية لزوجته المليونية أكشاتا مورتي بأنه "تشويه".

تسريب معلومات

وفي غضون ذلك، اتسع التركيز على السيد سوناك حيث تم تسريب معلومات لـ(سكاي نيوز) بأنه وزوجته يحملان بطاقات خضراء أميركية - مما يسمح له بالإقامة في البلاد - حتى أكثر من عام من وقته في 11 داونينغ ستريت.

على حاملي البطاقة الخضراء دفع ضريبة أميركية على دخلهم في جميع أنحاء العالم والتعهد بأن الولايات المتحدة هي وطنهم إلى الأبد. وقال مصدر مقرب من السيد سوناك إنه لا يملك ولا زوجته بطاقات خضراء لكنه رفض الإفصاح عما إذا كان بحوزتهما خلال أي من فترة عمله كوزير للخزانة.

وقال وزير الظل العمالي للخزانة بات ماكفادين إنه "يجب أن تكون هناك شفافية بشأن مسألة البطاقة الخضراء".

وإذ ذاك، دافع الوزير ريشي سوناك عن الشؤون الضريبية لزوجته، واصفًا التقارير المتعلقة بوضعها غير الموطن بأنها "تشوهات غير سارة".

وضع غير مقيمة

وكانت أكشاتا مورتي المطالبة اختارت المطالبة بوضع غير مقيمة، مما يعني أنها ليست مضطرة لدفع ضريبة المملكة المتحدة على دخلها في الخارج.

ويقدر النقاد أنها كانت ستتجنب دفع حوالي 4.5 مليون جنيه استرليني من الضرائب البريطانية العام الماضي.

لكن حزب العمال المعارض يقول إنه سيكون "نفاقًا مذهلاً" إذا خفضت زوجة المستشار فاتورتها الضريبية حيث رفع الضرائب لملايين العمال.

وفي مقابلة مع صحيفة "ذا صن"، قال السيد سوناك إنه يعتقد أنه كان ضحية حملة لتشويه سمعته، قائلاً: "تشويه سمعي لزوجتي هو أمر مروع".

لكن 10 داونينغ ستريت، رفض تقارير صحفية عن قيام موظفيه بتسريب مواد ضارة عن وزير الخزانة لوسائل الإعلام، واصفا الادعاءات بأنها "غير صحيحة بشكل قاطع" و "لا أساس لها من الصحة".

يذكر أن السيدة مورتي، وهي مواطنة هندية، تمتلك 0.9 في المئة من أسهم إنفوسيس ، عملاق البرمجيات الذي أسسه والدها الملياردير. تتقلب قيمة حصتها ولكن تقدر قيمتها بأكثر من 500 مليون جنيه إسترليني.

وهي تتلقى مدفوعات أرباح سنوية على الأسهم، والتي ذكرت العام الماضي أنها بلغت 11.6 مليون جنيه إسترليني.

لا ضرائب

ويوم أمس الخميس، تبين أن مورتي تدفع 30 ألف جنيه إسترليني سنويًا للحفاظ على وضعها غير الموطن، مما يعني أنها لا تدفع ضريبة في المملكة المتحدة على أرباحها الخارجية.

ومن غير المعروف ما إذا كانت تدفع ضريبة على مدفوعات أرباح Infosys في الهند أو في ولاية قضائية أخرى.

وبموجب القواعد، يمكن منح الأشخاص حالة غير مقيمة إذا كانوا يعيشون في المملكة المتحدة، ولكنهم يعتزمون العودة إلى ديارهم. وأصر السيد سوناك على أن زوجته لم تكسر أي قواعد في مقابلته مع صحيفة (صن).

وقال: "كل قرش تكسبه في المملكة المتحدة تدفع ضرائب في المملكة المتحدة ... وكل قرش تكسبه دوليًا، على سبيل المثال في الهند، ستدفع الضرائب الكاملة على ذلك".

وقال إنه ليس من العدل مهاجمة زوجته عندما كانت "مواطنة عادية"، مضيفًا: "أنا سياسي منتخب. لذا فأنا أعرف ما الذي اشتركت فيه". وقال السيد سوناك إن زوجته كانت مقيمة في الهند وستعود هناك في النهاية لرعاية والديها عندما يكبران.

الشخص غير المقيم في المملكة المتحدة هو مقيم في المملكة المتحدة يعلن عن منزله الدائم أو موطنه خارج المملكة المتحدة.

عادة ما يكون الموطن هو البلد الذي اعتبره والده موطنًا دائمًا عند ولادتهما ، أو قد يكون المكان الذي انتقل إليه شخص ما في الخارج دون نية العودة.

سلطة الضرائب

لإثبات سلطة الضرائب ، يتعين على الأشخاص غير القوميين تقديم دليل حول خلفيتهم وأسلوب حياتهم ونواياهم المستقبلية ، مثل المكان الذي يمتلكون فيه ممتلكاتهم أو ينوون دفنهم.

يذكر أنه بموجب القانون، يجب على أولئك الذين يتمتعون بوضع الشخص غير المقيم في المملكة المتحدة، لكنه يقيم فيها أن يدفعوا ضريبة المملكة المتحدة على أرباح المملكة المتحدة ولكنهم لا يحتاجون إلى دفع ضريبة المملكة المتحدة على الدخل الأجنبي. يمكنهم التخلي عن وضعهم غير المحلي في أي وقت بالقول في الإقرار الضريبي أنهم يعتزمون العيش في المملكة المتحدة ويرغبون في اعتبارهم بريطانيين لأغراض ضريبية.

الاقامة في الهند

وكانت مورتي اختارت الإقامة في الهند عن طريق والدها الملياردير نارايانا مورتي، مما يعني أنها لا تحتاج إلى دفع ضرائب في المملكة المتحدة على الأرباح التي تحصل عليها من حصتها في شركته.

وترتفع رسوم الحالة غير المحلية إلى 60 ألف جنيه إسترليني سنويًا عندما يكون الشخص في المملكة المتحدة لمدة 12 عامًا على الأقل من السنوات الـ 14 السابقة.

وأي شخص يعيش في المملكة المتحدة لمدة 15 عامًا يفقد هذا الوضع تلقائيًا. وكانت مورتي ، التي تزوجت سوناك في عام 2009، رفضت تحديد موعد بدء وضعها غير المقيم.

وقالت المتحدثة باسم مورتي: "الهند لا تسمح لمواطنيها بالحمل على جنسية دولة أخرى في وقت واحد". "لذلك، وفقًا للقانون البريطاني، تعامل السيدة مورتي على أنها غير مقيمة لأغراض ضريبية في المملكة المتحدة".

تشكيك

لكن خبراء الضرائب شككوا في تصريح مورتي ، مشيرين إلى أن وضع المملكة المتحدة غير الممنوح هو "اختيار" وشيء يمكن للناس التخلي عنه إذا أرادوا ذلك.

وباعتبارها مواطنة هندية، ليس عل زوجة وزير الخزانة دفع ضريبة المملكة المتحدة على الدخل من الاستثمارات أو الأرباح الأجنبية، ولكنها تدفع ضرائب المملكة المتحدة على دخلها في المملكة المتحدة.

وأكدت المتحدثة باسمها أن مورتي، التي تمتلك حصة 0.9٪ بقيمة مئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية في شركة والدها انفوسيس، تدفع ضريبة سنوية قدرها 30 ألف جنيه إسترليني إلى حكومة المملكة المتحدة للحفاظ على وضعها كقائمة غير مقيمة.