الامم المتحدة (الولايات المتحدة): دعت الولايات المتحدة الى إجراء تحقيق "شفاف" حول مقتل الصحافية الاميركية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة الاربعاء فيما كانت تغطي عملية للجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وصرحت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد لصحافيين "ينبغي النظر في هذا الأمر في شكل شفاف. نشجع الطرفين على المشاركة في هذا التحقيق بحيث نتمكن من فهم سبب حصول ذلك".

واوضحت ان ابو عاقلة اجرت مقابلة معها في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت لمناسبة زيارة قامت بها للمنطقة، مؤكدة أنها "تكن لها احتراما كبيرا".

وقالت الدبلوماسية الاميركية "سنفتقدها جميعا وندعو الى تحقيق شفاف حول مقتلها"، مؤكدة اهمية "أن يتمكن الصحافيون من القيام بعملهم من دون خوف".

وشددت على أن "الاولوية المطلقة" للولايات المتحدة تكمن في "حماية المواطنين الاميركيين والصحافيين".

قتلت الصحافية المخضرمة في قناة "الجزيرة" القطرية شيرين أبو عاقلة صباح الأربعاء بعد إصابتها بالرصاص في وجهها خلال تغطيتها عملية للجيش الإسرائيلي في جنين في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت قناة "الجزيرة" القطرية إن القوات الإسرائيلية "اغتالت" أبو عاقلة "بدم بارد" و"برصاص حي استهدفها بشكل مباشر"، كذلك حمّل مسؤولون فلسطينيون إسرائيل مسؤولية قتلها، فيما رجّح رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أن تكون نيران "فلسطينيين مسلحين" هي المسؤولة عن ذلك.