قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: حذّر نجيرفان بارزاني الخميس من خطر الانسداد السياسي على العراق كله .. فيما رعت الامم المتحدة حوارا للقادة الاكراد حول خلافاتهم وانتخاباتهم المقبلة.
و بدعوةٍ من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) التقى رؤساءُ وكبارُ ممثلي الأحزاب السياسية في إقليم كردستان اليوم في مجمع الأمم المتحدة في أربيل.

واشارت بعثة الامم المتحدة في العراق الى انه مع اقتراب موعد انتخابات إقليم كردستان المقرّر إجراؤها في الاول من تشرين الأول أكتوبر 2022 أتاح الاجتماع "فرصةً حسنةَ التوقيت" للأحزاب لتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا بما في ذلك الحاجة إلى الابتعاد عن السياسات الخلافية والمضيّ قدماً في انتخاباتٍ ذاتِ مصداقيةٍ وشفافية وخدمة مصالح مواطني إقليم كردستان كما قالت البعثة في بيان تابعته "ايلاف".

وأعربت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) جينين هينيس-بلاسخارت عن تقديرها للأحزاب الكردية على مشاركتها وحثّت على مواصلة الجهود وتكثيفها للتصدي للتحديات المتعددة التي يواجهها إقليم كردستان.

*وشارك في الاجتماع بافل طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني وعلي بابير عن جماعة العدل الكردستانية وعمر سعيد علي عن حركة كوران و فاضل ميراني عن الحزب الديمقراطي الكردستاني وصلاح الدين بابكر عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني وبدرية راشد عن حراك الجيل الجديد.
وكانت بلاسخارت قد دعت خلال إحاطتها أمام مجلس الأمن الدولي في 17 من الشهر الحالي إلى تكثيف وساطة الأمم المتحدة لحل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد وتطبيق بنود قانون الموازنة الاتحادية للعام 2021.

واشارت الى إن الحياة السياسية العراقية تدخل دوامة لا نهائية من سياسة الغالب والمغلوب مشددة على انه حان الوقت لتسليط الضوء على ما هو مهم ولتنفيذ الإصلاحات في العراق.

نجيرفان بارزاني

دعا رئيس اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني الخميس الاطراف السياسية العراقية كافة الى تجاوز الخلافات مؤكدا انها خلّفت آثاراً سيئة على كل العراق بما فيها إلاقليم .
وأشار بارزاني في كلمة له خلال مراسم تخرج دورة للكلية العسكرية بمدينة زاخو في الاقليم وبثتها وكالة "رووداو الكردية" وتابعتها "ايلاف"الى ضرورة مشاركة ابناء المناطق كافة في هذه الدورات واجتماعهم مع بعضهم البعض، عامل مساعد في توحيد قوات بيشمركة الاقليم وثمن تعاون وزارة الدفاع العراقية لإنجاح هذه الدورة".

رئيس اقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني خلال رعايته الخميس 26 أيار مايو 2022 تخرج دورة للكلية العسكرية في الاقليم محذرا من خطورة الانسداد السياسي على العراق كله (رئاسة الاقليم)

المناطق المتنازع عليها اصبحت ممرات لداعش
وحذر بارزاني من ان المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل تحولت إلى قواعد وممرات لإرهابيي داعش ومكاناً لإعادة تنظيم صفوفهم وبما يشكل تهديد اكبيرا جداً للإقليم وكل العراق، والعالم أجمع.. داعيا الى عدم الاستهانة بوحشية وخطر داعش الذي بات تهديداً للعراق وكردستان وكل العالم .
وبين بارزاني ان "التوتر وعدم الاستقرار في أي منطقة من العراق يؤثران على كل مناطق العراق الأخرى".. مضيفا ان "مصالحنا وسيادتنا كعراقيين في كل المناطق مشتركة وواحدة".

الانسداد السياسي يشكل خطرا على العراق كله
أما بشأن الأوضاع السياسية في العراق فقد اشار نيجيرفان بارزاني الى ان "الخلافات بين الأطراف السياسية في بغداد خلّفت آثاراً سيئة على كل العراق بما فيها إقليم كردستان والخلافات بين الأحزاب في إقليم كردستان أضافت مشاكل إلى العملية السياسية في العراق".. عاداً "المساعي لتحقيق الاتفاق السياسي في بغداد وأربيل مكمّلة لبعضها البعض منوها الى ان إزالة الخلافات بين الأحزاب في إقليم كوردستان، جزء مكمل لإنهاء حالة الركود السياسي بين الأطراف السياسية في كل العراق".
وشدد بالقول "علينا جميعاً أن نعاون بعضنا البعض من أجل تجاوز هذا الانسداد السياسي.. مبينا ان وجود الخلافات السياسية والانسداد السياسي في العراق، جعل شعب العراق يعاني أكثر من حمل الغلاء العالمي الثقيل .. وقال انه "من أجل حل الانسداد الحالي لا بد أن نجلس جميعنا معاً من أجل حل مشترك وعلينا أن نتوقف عن كسر الآخر".
وطالب رئيس اقليم كردستان "الحكومة الاتحادية العراقية وكل السلطات والمؤسسات الاتحادية في العراق بأن تنظر إلى إقليم كردستان كمكمّل وشريك.. مشددا بالقول "جميعنا واحد، وانتصاراتنا وهزائمنا واحدة، وحماية المصالح والتعايش بين كل مناطق ومكونات العراق هي بالدرجة الأولى مسؤولية الحكومة والمؤسسات الاتحادية العراقية وضرورة حل المشاكل بين بغداد وإقليم كردستان في أقرب وقت".