إيلاف من لندن: وافقت الحكومة البريطانية على تسليم مؤسس موقع ويكيليس جوليان أسانج للولايات المتحدة حيث يواجه اتهامات بالتجسس.

وأكدت وزارة الداخلية أن الوزيرة الداخلية بريتي باتيل وقعت على أمر تسليم أسانج المطلوب في الولايات المتحدة بشأن مؤامرة مزعومة للحصول على معلومات دفاع وطني والكشف عنها بعد أن نشر موقع ويكيليكس مئات الآلاف من الوثائق المسربة المتعلقة بحربي أفغانستان والعراق.

ولكن اسانج نفى دائما ارتكاب أي مخالفة، والآن أمامه 14 يومًا لاستئناف القرار وقال فريقه القانوني إنهم سيستأنفون. وقالت ويكيليكس في بيان "اليوم ليس نهاية القتال. إنه مجرد بداية معركة قانونية جديدة. سنستأنف من خلال النظام القانوني".

وأضاف ويكيليكس: "هذا يوم مظلم لحرية الصحافة وللديمقراطية البريطانية. يجب على أي شخص في هذا البلد يهتم بحرية التعبير أن يشعر بالخجل الشديد لأن وزير الداخلية وافق على تسليم جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة ، الدولة التي خططت لاغتياله".

وأسانج محتجز الآن في سجن بلمارش شديد الحراسة منذ عام 2019 عندما تم سحبه من السفارة الإكوادورية في لندن، حيث لجأ إليه.

مشاكل صحية

كان قاضٍ بريطاني حكم بأنه لا ينبغي ترحيل أسانج، قائلاً إن مشاكل صحته العقلية ستجعله عرضة لخطر الانتحار إذا أدين. ومع ذلك ، تم نقض هذا القرار في الاستئناف من جانب محامين يمقلون الحكومة الأميركية.

وفي بيان، قال متحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية: "في 17 يونيو، وبعد نظر كل من محكمة الصلح والمحكمة العليا صدر أمر بتسليم السيد جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة".

وتابع: "في هذه القضية، لم تجد محاكم المملكة المتحدة أن تسليم السيد أسانج سيكون قمعيًا أو ظالمًا أو انتهاكًا للعملية. كما لم تجد أن التسليم لن يتعارض مع حقوق الإنسان الخاصة به، بما في ذلك حقه في محاكمة عادلة و حرية التعبير، وأنه أثناء تواجده في الولايات المتحدة سيُعامل بشكل مناسب، بما في ذلك ما يتعلق بصحته".

منظمة العفو

قالت منظمة العفو الدولية إن قرار تسليم أسانج "يبعث برسالة تقشعر لها الأبدان للصحفيين".

يذكر أنه في مارس الماضي، تزوج أسانج من شريكة حياته، ستيلا موريس، بعد أن تم منحهما الإذن بالزواج العام الماضي. وفي احتجاجا أمام وزارة الداخلية، انضم إليها أبناء الزوجين غابرييل، أربعة أعوام ، وماكس ، عامين ، ووالد أسانج وشقيقه ، ريتشارد وغابرييل شيبتون.

وقالت السيدة أسانج: "وافقت وزيرة الداخلية على إرسال جوليان إلى الدولة التي خططت لقتله. جوليان كشف عن إجرام الحكومة الأميركية.

وأضافت: "إن وزيرة الداخلية لا تتغاضى عن الجريمة التي ارتكبتها حكومة الولايات المتحدة ضد جوليان فحسب، بل تتغاضى أيضًا عن جرائم الحكومة الأميركية التي كشف عنها موقع ويكيليكس".

وتابعت: "جوليان سجين سياسي. سنستخدم كل السبل لاستئناف هذا القرار. سأكرس كل ساعة يقظة للقتال من أجل العدالة حتى إطلاق سراحه."