بكين: وجه الرئيس الصيني شي جينبينغ السبت برقية تعزية إلى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، حسب وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

وقالت قناة التلفزيون الحكومية "سي سي تي في" إن الرئيس شي "ونيابة عن الصين حكومة وشعباً، وباسمه شخصياً، أعرب عن تعازيه الحارة في وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي". وأضافت أن شي "حزين جداً لهذه الوفاة المفاجئة".

ونقلت عن شي قوله إنه بعث وزوجته بينغ لييوان ببرقية تعزية منفصلة إلى آكي آبي أرملة رئيس الوزراء السابق الراحل.

وكانت العلاقات التي تربط بين الزعيمين مستقرة لكنها اتسمت بالفتور في وقت حاول آبي إصلاحها في السنوات الأخيرة رغم خلافات تاريخية مريرة بين القوتين الإقليميتين المتنافستين ونزاع طويل بشأن سلسلة جزر تطالب بها الدولتان.

بعد استقالته من رئاسة الحكومة في 2020 لأسباب صحية، أصبح آبي مدافعاً شرساً عن تايوان ودعا الولايات المتحدة واليابان إلى الدفاع عنها في حالة غزو عسكري من الصين.

وجاءت تعزية الرئيس الصيني بآبي الذي اغتيل الجمعة خلال حملة انتخابية في مدينة نارا بغرب اليابان، متأخرة عن تعازي العديد من قادة دول العالم.

لم يكن آبي يحظى بشعبية في الصين لأسباب منها زياراته المتكررة لنصب ياساكوني المثير للجدل، والذي يخلد قتلى الحرب اليابانيين.