ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بفيديو انتشر بشكلٍ خاص على "فيسبوك" و"تيك توك" عن سيدة تونسية تدعى "الحاجة سندس"، أعلنت فيه أنها ستكون "أول تونسية تتزوج من رجلين في وقت واحد"، وقالت: "القانون التونسي يكفل لي إن أتزوج زوج رجال، ويمنع تعدد الزوجات للرجال، ويسمح بتعدد الأزواج بالنسبة للنساء."

وكان المحامي التونسي، منير بن صالحة، قد صرّح قبل أيام بأن القانون التونسي يقول إن تعدد الزوجات ممنوع، ولم يتحدث عن تعدد الأزواج، مشيرًا إلى أن المرأة التي تتزوج أكثر من رجل لا تعاقب قانونياً، حيث أنه لا يوجد نص قانوني تونسي يعاقب المرأة على تعدد الأزواج.

وأضاف خلال تصريحات إذاعية، أن هذا الأمر يعد ثغرة قانونية، مؤكدا أن المُشرّع بإمكانه إضافة كلمة الأزواج، وينص على منع تعدد الزوجات والأزواج، وليس تعدد الزوجات فقط.

الأزهر

وبعدما أثارت الحاجة سندس، جدلاً واسعاً عقب إعلان إقدامها على الزواج من رجلين بموافقة كليهما وعلمهما، عبر فيديو نشرته عبر حسابها الشخصي بموقع تيك توك، نقلت وسائل الإعلام تعليق الدكتورة آمنة نصير، أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، على قضية تعدد الأزواج بالنسبة للمرأة، والتي قالت: إن الشرع يرفض أن تجمع المرأة بين زوجين رفضًا قطعيًا، مؤكدة أنه في حال زواج المرأة من رجلين بعلم كليهما، يكون زواجها باطلًا من الرجلين.

وأكدت أن أي علاقة زوجية تتم بموجب هذا الزواج الذي جمعت فيه المرأة بين رجلين، هو "زنا صريح".
واعتبرت أن جمع المرأة بين رجلين في الزواج يعد نوعًا من الجنون، مشيرة إلى أن الشرع يقر تعدد الزوجات للرجل فقط، وليس للمرأة.

وفي تعليقها على ما قاله المحامي التونسي بشأن عدم وجود نص قانوني في هذه القضية، قالت الدكتورة آمنة نصير إن هذه المرأة مُسلمة، لذا فإنها تحاسب وفق الشريعة الإسلامية وتتبع تعاليمها، وليس وفق القانون، ما دام خالف الشرع، مؤكدة أنه في حال حدث دخول في هذا الزواج، فإنه يعد "زنا".

واستثنت نصير، زواج المرأة من رجل زواجًا صحيحًا دام لفترة، ثم زواجها مرة أخرى سرًا من رجل آخر، وهي ما زالت في عصمة الأول، بشرط ألا يعلم هو بهذا الزواج الثاني، فإنه في هذه الحالة يكون زواجها الثاني فقط باطلًا.

تعليقات

وتعددت الآراء الواردة على مواقع التواصل حول هذه الخطوة لسيدة تونسية، لكنها أجمعت في غالبيتها على رفض الفكرة، حيث رأى بعضهم أنها "من خطوات الشيطان"، سائلاً: هل تريد تونس وشعب تونس العودة إلى ما قبل الاسلام؟

واعتبر آخر أن هذه السيدة ستكون "اول امرأة عربيه "تدخل قبرها وقد اعلنت الحرب على الله تعالى".

بعض التعليقات أخذت المنحى السياسي، وذهبت لتضع الملامة بالتفلتعلى ثورة التنوسيين الذين انقلبوا على نظام ليه تزعلون عليها وانتم في قانونكم ممنوع تعدد الزوجات يعني سويتم ثوره على زين العابدين بن علي وما غيرتم القانون لصالح دينكم وشعبكم فعلا الله يرحمنا بس ويلطف فينا..

وسأل آخر: اذا لقحوها كيف تعرف مين ابو الجنين !!! حينما كانت تونس سباقة لمنع التعدد على الرجال اصبحت اول من ظهرت فيها مطالبة التعدد للنساء فقط .. هكذا تنهار المجتمعات!
فيما قال آخر اللهم لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء منا..