إيلاف من لندن: عززت المملكة المتحدة وبولندا التعاون في السياسة الخارجية والأمن والدفاع، بتوقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية لعام 2030.

ووقع وزير الخارجية جيمس كليفرلي ووزير الدفاع بن والاس "شراكة 2030" الثنائية الجديدة مع وزير الخارجية البولندي زبيغنيو راو ووزير الدفاع الوطني ماريوس باشزاك فبعد محادثات في "لانكستر هاوس" في لندن يوم الأربعاء.
وتحدد الشراكة أولويات مشتركة حول قضايا تتراوح من بيلاروسيا إلى الصين، إلى التعاون في القدرة والعمليات الدفاعية. وهو يعتمد على معاهدة 2017 بين المملكة المتحدة وبولندا بشأن التعاون الدفاعي والأمني وثلاثة عقود من التعاون الوثيق.


نظام دولي
ويؤكد التزام المملكة المتحدة وبولندا بالوقوف معًا في دعم نظام دولي مرن يحمي الحرية والسيادة وسلامة الأراضي، ويدافع عن حقوق الدول والدول التي تتاجر بشكل عادل ويحدد مستقبلها.

وستشهد الشراكة التعاون من أجل بناء الجيل القادم من القدرات لقوات البلدين المسلحة وزيادة كثافة وتواتر التدريبات المشتركة؛ تقوية موقف الردع والدفاع لحلف الناتو، والوقوف متحدين في مناهجنا تجاه المحيطين الهندي والهادئ.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: تمامًا كما قاتلت المملكة المتحدة وبولندا معًا للحفاظ على الحرية في أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية، فإن المملكة المتحدة وبولندا اليوم تقفان معًا مرة أخرى، في طليعة الدعم الدولي لأوكرانيا.
واضاف: تُلزم شراكتنا لعام 2030 المملكة المتحدة وبولندا بتعاون أكبر في مجال الدفاع والأمن والسياسة الخارجية في المستقبل.


الدفاع والأمن
في اجتماع قبل التوقيع، ناقش الوزراء التعاون الوثيق بين المملكة المتحدة وبولندا، ودعم أوكرانيا، والدفاع والأمن في المنطقة الأوروبية الأطلسية. كما ناقشا أولويات الناتو قبل قمة فيلنيوس الأسبوع المقبل.
وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس: كشركاء دفاعيين تاريخيين وحلفاء في الناتو، تقف المملكة المتحدة مع بولندا للدفاع عن الجناح الشرقي لحلف الناتو ودعم أوكرانيا ضد العدوان الروسي.
واضاف: تعزز الشراكة الإستراتيجية لعام 2030 التزامنا بتطوير عمليات نشر وتدريبات عسكرية أوثق وتنفيذ مشاريع قدرات فورية وطويلة الأجل.


الحرب الثانية
يذكر أن المملكة المتحدة وبولندا أقامتا شراكة تاريخية، تعود إلى ما قبل الحرب العالمية الثانية، والتي استمرت حتى يومنا هذا مع نشر مئات من القوات البريطانية في بولندا.
وفي الآونة الأخيرة، شمل ذلك نشر دبابات تشالنجر 2 العام الماضي والنشر المستمر لأنظمة الدفاع الجوي Sky Sabre في بولندا. كما يعمل كلا البلدين معًا للمساعدة في تأمين تطوير أسلحة الدفاع الجوي في المستقبل.
وفي أبريل الماضي، أعلن رئيس الوزراء أن المملكة المتحدة وبولندا قد وقعتا اتفاقية تصدير كبيرة بقيمة 1.9 مليار جنيه إسترليني لطرح نظام دفاع جوي بريطاني، من صنع MBDA، عبر الدولة الأوروبية.
وسوف يدعم الفوز بالتصدير مئات الوظائف في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، مما يفي بأولوية رئيس الوزراء لتنمية الاقتصاد، وتعميق العلاقات مع حليفنا الأوروبي الرئيسي.