موسكو: اتهمت بيلاروسيا، حليفة موسكو، الخميس مروحية بولندية بانتهاك مجالها الجوي مرتين، في حادث جديد بين البلدين المجاورين على وقع توتر شديد.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية عبر تلغرام "قرابة الساعة 15,20 (12,20 ت غ) عبرت الطائرة حدود بيلاروس بعمق كيلومتر ونصف كيلومتر. في الساعة 16,22 (13,22 ت غ) انتهكت المروحية مجددا حدود الدولة بعدما توغلت 300 متر".

وأعلنت وزارة الخارجية أنها استدعت القائم بالأعمال البولندي في مينسك و"احتجت بشدة" على هذا "الانتهاك الجديد".

إعلان كاذب
ونفى الجيش البولندي من جهته أن يكون عبر الحدود منددا بإعلان "كاذب" من السلطات البيلاروسية.

وأكدت قيادة العمليات في الجيش البولندي عبر منصة اكس "كل التسجيلات التي قامت بها محطات مراقبة الرحلات ومحطات الرادار تؤكد أن هذا الأمر لم يحدث".

وأضافت "الجيش البولندي يحترم كل التدابير والأنظمة المتعلقة بحرمة الحدود" منددة بحصول "استفزاز وتضليل اعلامي".

وقالت مينسك في وقت سابق إن "نكران واقعة واضحة سيكون أمرا سخيفا من جانب المسؤولين البولنديين" وطالبت "بتحقيق فوري وموضوعي".

ووقع حادث مماثل عند الحدود البيلاروسية في الأول من ايلول/سبتمبر حين نفذت مروحية عسكرية بولندية من طراز ام اي-24 توغلا قصيرا، بحسب مينسك.

وتصاعد التوتر بين بيلاروسيا المتحالفة مع موسكو وبولندا العضو في حلف شمال الاطلسي منذ بدء الهجوم الروسي على اوكرانيا في شباط/فبراير 2022 والازمة مع الغرب.

وتتبادل سلطات البلدين بانتظام الاتهامات باستفزازات عسكرية.
وبولندا قلقة خصوصا من وجود مقاتلي مجموعة فاغنر الروسية في بيلاروسيا، وتتهم مينسك بمساعدة مهاجرين في عبور الحدود في شكل غير قانوني بهدف زعزعة استقرار الدول الاوروبية المجاورة.

من جهتها، تتهم مينسك هذه الدول بالتعامل بوحشية مع من يحاولون اجتياز الحدود.