إيلاف من الرباط: يحضر اتحاد كتاب المغرب، في شخص رئيسه عبد الرحيم العلام وعضو المكتب التنفيذي عبد المجيد شكير، في اجتماع مجلس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ما بين 4 و7 ديسمبر الجاري، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.

وأوضح بيان للاتحاد، يحمل تاريخ يوم الاثنين، من نواكشوط، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، أنه إثر وصول ممثليْ اتحاد كتاب المغرب إلى نواكشوط، توجها مباشرة إلى مقر أشغال الاجتماع بأحد فنادق المدينة، حيث شكل حضور الاتحاد "مناسبة سانحة لتأكيد عضويته في الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وأيضا مناسبة مهمة لرفع الإقصاء غير المبرر للاتحاد من حضور اجتماعات مجلس الاتحاد العام والمشاركة فيها".


جانب من اجتماع مجلس الاتحاد العام للأدباء العرب بنواكشوط

وأضاف البيان أن اتحاد كتاب المغرب استُقبل، حين وصوله إلى مقر الاجتماع "بترحيب وحفاوة بالغين"، من لدن ممثلي اتحادات وروابط وأسر وجمعيات ومجالس الكتاب والأدباء، ما "يؤكد وزن اتحاد كتاب المغرب وقيمته التاريخية ووضعه الاعتباري داخل الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب".

وعاد المكتب التنفيذي للاتحاد، في بيان آخر، الثلاثاء، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، إلى توضيح مسألة "الإقصاء غير المبرر للاتحاد من حضور اجتماعات مجلس الاتحاد العام والمشاركة فيها"، مشيرا إلى أنه "علم" باجتماع مجلس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، بنواكشوط، وهو الاجتماع الذي، قال عنه البيان إنه "لم يتأت لاتحاد كتاب المغرب حضوره في دورات سابقة والمشاركة فيه، بسبب الإقصاء غير المبرر، الذي يتعرّض له اتحاد كتاب المغرب، فقرر المكتب التنفيذي، بعد طول تغييب له، حضور الاجتماع فعليا والمشاركة فيه".

أسباب التأجيل
كما تحدث البيان عن أسباب تأجيل الدعوة إلى عقد اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني التاسع عشر الاستثنائي للاتحاد، مشيرا إلى أن المكتب التنفيذي، "التزم بالدعوة إلى عقد اجتماع للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني التاسع عشر الاستثنائي، لاتحاد كتاب المغرب، في غضون شهر نوفمبر(تشرين الثاني) 2023، في الرباط، وذلك لتحديد موعد عقد المؤتمر المقبل ومكانه، وتجهيز الأوراق التي ستعرض على أنظار المؤتمرين".

في سياق ذلك، يضيف البيان: "راسل المكتب التنفيذي وزير الشباب والثقافة والتواصل، في موضوع طلب دعم وزارته لعقد الاجتماع المذكور، "غير أننا لم نتلق، لحد الآن، أي رد من سيادته بهذا الخصوص، رغم رسائل التذكير التي وجهناها له".
وأضاف أنه على إثر ذلك، بادر إلى البحث عن جهات أخرى لدعم عقد اجتماع اللجنة التحضيرية، بما يوفر الظروف المناسبة لأعضاء اللجنة التحضيرية لعقد الاجتماع ، وهو ما تأتى للمكتب التنفيذي. وأشار البيان إلى أن بعض أعضاء اللجنة التحضيرية، ممن يمارسون مهنة التدريس، تواصلوا مع المكتب التنفيذي، لطلب إمكانية تأجيل موعد عقد الاجتماع المذكور حتى شهر ديسمبر الجاري، وذلك "بسبب ما يعرفه قطاع التعليم من إكراهات تنظيمية، تحول دون إمكانية حضورهم ومشاركتهم".

وفي هذا الإطار، ناشد المكتب التنفيذي وزير الشباب والثقافةوالتواصل، في إطار الشراكة التي تجمع وزارته باتحاد كتاب المغرب، أن "يتواصل مع الجهة الشرعية في الاتحاد، باعتبارها المخاطب القانوني والشرعي الوحيد، طبقا لقوانين الاتحاد، وقرار مؤتمر طنجة، والحكم القضائي الصادر بهذا الخصوص، وذلك في كل ما يتعلق باتحاد كتاب المغرب".

يشار إلى أن اتحاد كتاب المغرب، الذي تأسس قبل أكثر مننصف قرن، ليكون "منظمة ثقافية جماهيرية مستقلة"، يشكل أكبر تجمع للكتاب المغاربة. وقد تداول على رئاسته، منذ 1961، كل من محمد عزيز الحبابي، وعبد الكريم غلاب، ومحمد برادة، وأحمد اليابوري، ومحمد الأشعري، وعبد الرفيع الجواهري، وحسن نجمي، وعبد الحميد عقار وعبد الرحيم العلام.