إيلاف من الرباط:وقع وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي ، محمد المهدي بنسعيد، الثلاثاء بالرباط،اتفاقا بين لجنة عواصم الثقافة الإفريقية وحكومة المملكة المغربية،يهدف إلى إنشاء مقر اللجنة بالمغرب.

ووقع بنسعيد هذا الاتفاق مع ميشيل صابا، عن لجنة عواصم الثقافة الإفريقية، الذي يشغل، أيضا، منصب خبير لدى منظمة اليونيسكو في مجال الثقافة والفنون.

وستحتضن المملكة المغربية، بموجب هذا الاتفاق، مقر لجنة عواصم الثقافة الإفريقية، وذلك بعد أن تمت الموافقة على هذا الاحتضان، بموجب قرار المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقد في العاصمة الكينية نيروبي في يوليو 2023، بناء على تقرير اللجنة التقنية المتخصصة المعنية بالشباب والثقافة والرياضة التابعة للاتحاد الإفريقي.

وتأتي هذه الخطوة، حسب بيان للوزارة المغربية، تلقت "إيلاف" نسخة منه، ضمن رؤية الملك محمد السادس الرامية إلى "العمل مع ومن أجل إفريقيا"، من منطلق أن "التعاون جنوب - جنوب، يدخل ضمن أسس السياسة الخارجية للمملكة".

وأوضح البيان أن المغرب سيكون محتضنا لمقر هذه اللجنة، التي تعتبر برنامج للاتحاد الإفريقي، يحفز الإبداع، ويهدف إلى التبادل بين الثقافات الإفريقية المختلفة، وبرنامجا واعدا لفن وثقافة المدن الإفريقية الكبرى وتنميتها. وأضاف البيان أن من شأن هذه المبادرة أن تساهم في تعزيز التعاون الثقافي.

ومن بين اختصاصات لجنة عواصم الثقافة العربية السهر على تنظيم الأحداث الثقافية الإفريقية، واختيار عواصم الثقافة الإفريقية بمختلف دول القارة الإفريقية. وكانت العاصمة المغربية، الرباط قد اختيرت عاصمة للثقافة الإفريقية لسنة 2023.