في ثلاجة المنزل المحاصر أمس
العثور على رأس الرهينة الأميركي جونسون


سلطان القحطاني من الرياض: أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيانها الصادر قبل قليل أنه عثر على رأس الرهينة الأميركي واين جونسون (48 عاما) الذي ذبحه زعيم تنظيم القاعدة في السعودية عبدالعزيز المقرن الذي قتل مؤخرا في مواجهة مع رجال الأمن . وقالت إن رأس الرهينة وجد في ثلاجة المنزل الذي حوصر يوم أمس عندما كان يتحصن فيه مطلوبون أمنيا كان من بينهم صالح العوفي خليفة المقرن في قيادة خلايا الإرهاب في السعودية.وكان جونسون وهو مهندس يعمل لدى شركة "لوكهيد مارتن" في الرياض، اختطف في 12 يونيو (حزيران) الماضي، وفي الثامن عشر من نفس الشهر، نشر موقع إسلامي ثلاث صور فوتوغرافية لجثة جونسون مقطوعة الرأس. وكان عبد العزيز المقرن، زعيم تنظيم القاعدة في السعودية، قد هدد بقتل الرهينة الأميركي، ما لم تفرج السلطات السعودية عن المعتقلين الذين ينتمون للقاعدة، ومغادرة الغربيين الجزيرة العربية .
وكانت تقارير أولية لمسؤولين سعوديين أشارت إلى وجود جثة جونسون في ذات اليوم من قتله في شمال العاصمة السعودية، إلا أنه سرعان ما تم نفي التقارير في وقت لاحق.
وذكرت وزارة الداخلية في بيانها أنه :
إلحاقا لما سبق التنويه عنه في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء الموافق 4 / 6 / 1425ه- بشأن متابعة قوات الأمن لمجموعة من المفسدين في الأرض في أحد أوكارهم وتبادل إطلاق النار معهم ومقتل اثنين منهم وإصابة ثلاثة والقبض عليهم فقد أوضح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بأن قوات الأمن انطلاقا من ثوابتها في متابعة فلول المفسدين في الأرض وكشف أوكارهم وإخراجهم من جحورهم تمكنت بتوفيق من الله من تحديد أحد المواقع التي تثير الاشتباه وهو عبارة عن منزل في حي الملك فهد بمدينة الرياض .
وفور وصول قوات الأمن إلى الموقع تعرضت لإطلاق نار كثيف من أسلحة مختلفة بما في ذلك قنابل يدوية وقذائف الآر بي جي وقد تعاملت قوات الأمن مع هذا الموقف وفقا لمقتضياته والتي من أهمها جنوح هذه الفئة الضالة إلى التترس بالنساء والأطفال حماية لأوكارهم وتخزين كمية كبيرة من المتفجرات داخلها واستخدام ما تطاله أيديهم من أسلحة دون مراعاة لما يحيط بهم من منطقة سكنية مزدحمة .
وبالرغم من ضيق الوقت وصعوبة الموقف فقد تمكنت قوات الأمن من إخلاء المنطقة والرد على النار بالمثل حيث قتل كل من المطلوب عيسى بن سعد العوشن والمطلوب معجب أبو راس الدوسري في حين أصيب ثلاثة منهم وتم القبض عليهم وإخلاؤهم من موقع الحادث وتقتضي المصلحة عدم الإفصاح عن هوياتهم في الوقت الحالي .
كما تم استنقاذ أفراد عائلة من رهائن الفكر المنحرف تعود للمطلوب صالح العوفي والمكونة من زوجته وثلاثة أطفال وسمت حياتهم بالخوف والتشرد والإقامة بين أكداس الأسلحة وكميات المتفجرات وقد حاولت مجموعة ممن يعتنقون المنهج ذاته مشاغلة قوات الأمن حيث تم تبادل إطلاق النار معهم فلاذوا بالفرار وتولت الجهات المختصة متابعتهم .
وقد أعقب ذلك تفتيش ثلاثة مواقع وإلقاء القبض على شخصين من المشتبه بهم وبفضل من الله لم يصب أحد من المواطنين كما اقتصرت إصابات رجال الأمن على ثلاث إصابات خفيفة .
وبتفتيش الموقع اتضح الآتي ..
أولا / في وضع ينبئ عما وصل إليه هؤلاء المفسدون من غلو وانحراف وبعد عن الروح الإسلامية تم العثور على رأس المختطف الأمريكي الجنسية جون بول مارشال بعد فصله عن جسده محفوظا داخل ثلاجة ولا تزال الإجراءات قائمة لمعرفة مصير باقي الجثة .
ثانيا / تم العثور على أسلحة وذخائر ووثائق شملت الآتي ..
أ / صاروخ سام / 7 / والذي كان محل البحث والمتابعة منذ مدة وظهر في أحد أفلامهم بصورة مكررة باستخدام خدع تصويرية .
ب / صاروخين من طراز آر بي جي .
ت / تسعة قوالب آر دي إكس شديدة الانفجار .
ث / مساحيق متفجرة تشمل بودرة الأمنيوم وبرادة ونترات .
ج / ثلاث قنابل يدوية شديدة الانفجار .
ح / إحدى عشرة قنبلة أنبوبية مختلفة الأحجام .
خ / فتائل متفجرة وفيوزات ومفاتيح كهربائية .
د / دافع آر بي جي وقاذف آر بي جي مع المقذوف .
ذ / إثنين وعشرين رشاشا من نوع كلاشنكوف .
ر / أحد عشر مسدسا وأربع بنادق متنوعة .
ز / كمية كبيرة من الذخائر تزيد عن ثلاثين ألف طلقة .
س / أجهزة اتصالات متنوعة وعدد من أجهزة الهاتف الجوال وبطاقات الاتصال .
ش / كمية كبيرة من الوثائق الورقية وأخرى من الأقراص الممغنطة .
ص / عدد من كميرات الفديو وأجهزة الحاسب الآلي .
ض / مبلغ مالي قدرة ثلاثمائة وستون ألفا وثلاثمائة وسبعون ريالا.