اسطنبول: اصيب سبعة اشخاص اليوم في انفجار عبوة ضعيفة كانت تستهدف على الارجح اجتماعا لحزب موال للاكراد في اقصى جنوب شرق تركيا كما افادت مصادر امنية محلية،فيما قالتوكالة انباء الاناضول الرسميةان انفجارا قتل شخصا في مدينة بورصة في شمال غرب تركيا اليوم.

وقع الحادث في مدينة شمدينلي الصغيرة الواقعة قرب الحدود مع العراق وايران على بعد حوالى 300 كلم الى الشرق من ديار بكر كبرى مدن جنوب شرق الاناضول. وكانت حصيلة سابقة اشارت الى اصابة ثلاثة اشخاص بجروح.

واوضحت المصادر نفسها ان العبوة وضعت بالقرب من خيمة نصبها حزب الديموقراطية (موال للاكراد) بمناسبة "اليوم العالمي للسلام" الذي يحتفل به في الاول من ايلول/سبتمبر في تركيا. واضافت ان تحقيقا يجرى حاليا لكشف ملابسات هذا الحادث.

ويدعو حزب الديموقراطية الى ايجاد حل سلمي لقضية الاكراد في تركيا الا ان تصريحات زعمائه التي تعتبر مؤيدة كثيرا للتمرد الذي يشنه حزب العمال الكردستاني ولا سيما لزعيمه المعتقل عبدالله اوجلان تثير ضده حفيظة المجتمع التركي ولا سيما الاوساط القومية.

وكانت وكالة انباء الاناضول الرسمية قالتان انفجارا قتل شخصا في مدينة بورصة في شمال غرب تركيا يوم الخميس. ونقلت الوكالة عن رئيس الشرطة المحلية حسين جابكين قوله "في الوقت الحالي لا نعرف سبب الانفجار. تقوم فرقنا بتحقيق مفصل."ولم يتسن الحصول على مزيد من المعلومات على الفور. وبورصة مدينة تاريخية تجتذب السياح وبرزت كمركز لصناعة السيارات في السنوات القليلة الماضية. ونفذت جماعات راديكالية متعددة تتراوح من المتطرفين الاسلاميين الى الانفصاليين الاكراد هجمات بالقنابل على اهداف عسكرية ومدنية في تركيا لكن لم يظهر على الفور دليل على ان انفجار بورصة ناتج عن قنبلة.

واوضحت الوكالة ان العبوة وضعت بالقرب من خيمة نصبها حزب الديموقراطية (موال للاكراد) بمناسبة "اليوم العالمي للسلام" الذي يحتفل به في الاول من ايلول(سبتمبر) في تركيا. واضافت ان تحقيقا يجرى حاليا لكشف ملابسات هذا الحادث. ويدعو حزب الديموقراطية الى ايجاد حل سلمي لقضية الاكراد في تركيا الا ان تصريحات زعمائه التي تعتبر مؤيدة كثيرا للتمرد الذي يشنه حزب العمال الكردستاني ولا سيما لزعيمه المعتقل عبدالله اوجلان تثير ضده حفيظة المجتمع التركي ولا سيما الاوساط القومية.