رايس تلوح بالعقوبات واللائحة قيد الاعداد
إيران تقترح على فرنسا مخرجاً للأزمة النووية

لقاء ايفانوف ولاريجاني اليوم في طهران

رايس بحثت مع الملك عبد الله الاوضاع الفلسطينية والعراقية واللبنانية

اليمن تسعى لإستخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية

باريس وواشنطن،جدة،وكالات: اقترحتإيران اليومعلى فرنساquot;إنشاء كونسورسيوم لانتاج اليورانيوم المخصب في إيرانquot; للخروج من مأزق الملف النووي الإيراني المثير للجدل، فيما حذرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس متحدثة في السعودية من أن المجتمع الدولي لن يكون أمامه أي خيار سوى فرض عقوبات على إيران في حال لم توقف تخصيب اليورانيوم. ويبحثدبلوماسيون أميركيون مع الدولالكبرى الأخرىوضع لائحة العقوبات في حال رفضت إيران تعليق برنامجها النووي.وقال مساعد مدير الوكالة الايرانية للطاقة الذرية محمد سعيدي في مقابلةاليوم مع اذاعة quot;فرانس اينفوquot; للتوصل الى حل خطرت لنا فكرة. نقترح على فرنسا انشاء كونسورسيوم لانتاج اليورانيوم املخصب في ايرانquot;.واضاف وفق ترجمة لتصريحاته الى الاذاعة quot;يمكن لفرنسا من خلال شركتي (اوروديف) و(اريفا) أن تشرف بشكل ملموس على نشاطاتناquot;.

أما رايس التي استهلت جولتها الشرق اوسطية بزيارة الى المملكة العربية السعودية، فقالت إن الولايات المتحدة لا ترى أي مؤشر على أن إيران تعتزم وقف تخصيب اليورانيوم. وأضافت أن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا ستجري مشاورات quot;قريباquot; بخصوص إيران.

ويتفاوض مساعد وزيرة الخارجية نيكولا بيرنز حاليا بشأن عناصر هذه اللائحة مع نظرائه في الدول الخمس الكبرى المعنية (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة) اضافة الى المانيا.

وتجري هذه المباحثات على خط مواز مع مفاوضات يتولاها الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا في محاولة لاقناع ايران بتجميد برنامجها لتخصيب اليورانيوم في مقابل اجراءات تحفيزية اقتصادية ودبلوماسية. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية رافضا كشف هويته ان نيكولا بيرنز quot;احرز تقدما كبيرا في جمع عناصر قرار مع نظرائهquot;. واضاف quot;نظرا الى التقدم المحرز لا اظن انه سيكون من الصعب جمع كل هذه العناصرquot; في اطار قرار.

وقد يتم وضع جدول زمني للمضي قدما في قرار فرض عقوبات خلال اجتماع يعقد في وقت لاحق من الاسبوع على الارجح في اوروبا ويضم وزراء خارجية الدول الست املعنية بالملف الايراني على ما اضاف المسؤول ذاته. وتجاهلت ايران مهلة حددها مجلس الامن الدولي لها لتعلق بحلول 31 آب/اغسطس الماضي برنامج تخصيب اليورانيوم الذي يمكن ان يستخدم لاغراض مدنية وعسكرية في آن.

ووافقت الولايات المتحدة التي اضطرت الى التخلي عن فرض عقوبات فورية بسبب مقاومة روسيا والصين خصوصا، على امهال سولانا حتى هذا الاسبوع للتفاوض لكن هذه المحادثات لم تتوصل الى نتيجة حتى الان. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي بدأت جولة الاثنين في الشرق الاوسط للبحث في المسألة الايرانية بين مسائل اخرى، انها قد تلتقي نظرائها في ما يعرف بدول quot;5+1quot; في وقت لاحق من هذا الاسبوع للبحث في عقوبات.

واوضح المسؤول الكبير في وزارة الخارجية ان الاجتماع قد يعقد الجمعة في اوروبا.

وبحث الرئيسان الاميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين ايضا في الملف النووي الايراني في اتصال هاتفي الاثنين واتفقا على مواصلة اعتماد quot;موقف موحدquot; من هذه القضية على ما اعلن البيت الابيض. وتؤيد الولايات المتحدة فرض عقوبات تدريجية تبدأ بقيود على بيع ايران معدات وتكنولوجيا مزدوجة الاستخدام قد تساعد طهران في برنامجها النووي على ما يفيد مسؤولون اميركيون واوروبيون.

لكن المسؤول الاميركي نفسه قال انه رغم quot;التقدم الجيد جدا المحرزquot; في وضع quot;اسسquot; جولة اولى من العقوبات قد يستغرق ايجاد صياغة محددة لقرار دولي جديد يفرض هذه العقوبات رسميا، بعض الوقت. واوضح ان quot;تجربتنا في السابق تظهر ان قطع تسعين بالمئة من الطريق امر جيد لكن العشرة في المئة المتبقية تستغرق احيانا من الوقت اكثر مما هو متوقعquot;. واكد المسؤول ان واشنطن لا تمتلك جدولا زمنيا محددا لحمل مجلس الامن على اعتماد قرار جديد لكن الوقت بدأ ينفد.

باريس تستبعد قبول عرض ايراني بشان البرنامج النووي

استبعدت فرنسا اليوم، في هذه المرحلة، القبول بمقترح ايراني بان تتولى انشاء كونسورسيوم لانتاج اليورانيوم المخصب في ايران وطلبت من طهران تقديم ردها بشأن تعليق تخصيب اليورانيوم الى الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا. وقال جون باتيست ماتيي المتحدث باسم الخارجية الفرنسية quot;هناك قناة للحوار مع الايرانيين هو السيد سولانا. ونحن ننتظر عبر هذه القناة، رد الايرانيين على (مسألة) تخصيبquot; اليورانيوم.

واضاف quot;يجب ان يعلق الايرانيون انشطتهم المتعلقة بتخصيب اليورانيوم. ونحن ننتظر ردا ايرانيا بشأن هذه النقطةquot;. وتابع quot;اذا كان هناك رد ايجابي من الايرانيين حول هذه النقطة يمكن ان تجري مفاوضات يكون كل واحد فيها حرا في طرح المقترحات التي يريدquot;.

وكان مساعد مدير الوكالة الايرانية للطاقة الذرية محمد سعيدي قال في مقابلة مع اذاعة quot;فرانس انفوquot; ان طهران تقترح على باريس quot;انشاء كونسورسيوم لانتاج اليورانيوم للخروج من مأزق الملف النووي الايراني. وقال المسؤول الايراني الكبير quot;للتوصل الى حل خطرت لنا فكرة. نقترح على فرنسا انشاء كونسورسيوم لانتاج اليورانيوم المخصب في ايرانquot;. واضاف المتحدث الفرنسي ان المقترح الايراني quot;عرض غير مسبوق وبشكل ما تفاجأنا بهquot;.

سولانا: فكرة مراقبة فرنسا تخصيب اليورانيوم الايراني quot;مثيرة للاهتمامquot;

بدوره رأى الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم ان المقترح الايراني باشراف فرنسا على تخصيب اليورانيوم في ايران quot;مثير للاهتمامquot; مشيرا الى ان الفكرة تحتاج الى quot;تحليلquot;. وقال سولانا للصحافيين على هامش اجتماع وزراء الدفاع الاوروبيين في فنلندا ان quot;المقترح الايراني باشراف فرنسا على (تخصيب) اليورانيوم مثير للاهتمامquot;، مضيفا ان الفكرة quot;تحتاج الى دراسةquot;.

وكان مساعد مدير الوكالة الايرانية للطاقة الذرية محمد سعيدي قال في مقابلة الثلاثاء مع اذاعة quot;فرانس اينفوquot; ان طهران تقترح على باريس quot;انشاء كونسورسيوم لانتاج اليورانيوم المخصب في ايرانquot; للخروج من مأزق الملف النووي الايراني.