الياس توما من براغ : عبرتسلوفاكيا الدولة العضو في مجلس الأمن الدولي اليوم عن قلقها العميق من إعلان كوريا الشماليةالخاص بنيتها إجراء تجربة نووية جديدة. ورأت في بيان صدر عن وزارة الخارجية بان مجرد الإعلان يعتبر خطوة غير حكيمةوأنها لنتساهم في الاستقرار الإقليمي والأمن في شبه الجزيرة الكورية كما من شأن هذه الخطوة أن تؤدي إلى تدهور غير مطلوبللتوتر في المنطقة .
وعبرت الخارجية عن دعمها للجهود الدولية الهادفة إلىتخفيف حدة التوتر والتوصل إلى سلام دائم والى إحلال الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية بدون أسلحة نووية وذلك عبر الحوار.
ودعت سلوفاكيا كوريا الشمالية إلى العودة دون تأخير للمحادثات السياسية بما فيها العمل على تنفيذ الخطوات المتفق عليها في الإعلان المشترك للمشتركين في محادثات أيلولسبتمبر 2005 .
وبالتوازي مع هذا الموقف للعاصمة السلوفاكية براتيسلافا أصدرت الخارجية التشيكية بيانا عبرت فيه عن دعمها لموقف لرئاسة الفلندنيةللاتحاد الأوربي الذي صدر أمس وجرى التعبير فيه عن القلق العميق من إعلان كوريا الشمالية بأنها تخطط لإجراء تجربة نووية .
واعتبرت براغ هذا الإعلان بأنهإسهاما في رفع حالة التوتر في الشرق الأقصى وأيضا بأنها خطوة غير مسؤولة ومؤسفة .
وناشدت الوزارة كوريا الشمالية بانلا تزيد من حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية وبالعودة إلى المفاوضاتالدبلوماسية في إطار المحادثات السداسية .