الرباط: رفض المغرب اليوم تقريرا للمفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان جاء فيه ان الوضع quot;مثير للقلقquot; في الصحراء الغربية واصفا اياه بأنه quot;منحازquot; ويتميز ب quot;المراعاةquot; حيال الجزائر والبوليساريو.وقد سلمت المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان هذا التقرير في الفترة الاخيرة الى المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر، وهو يدعم الحركة الاستقلالية المسلحة الصحراوية.

وكتب وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى في رسالة طويلة سلمت اليوم السبت الى لويز اربور المفوضة العليا لحقوق الانسان، ان quot;الحكومة المغربية لا توافق على مضمون التقرير بسبب انحيازه ومراعاته الواضحة للجزائر والبوليساريوquot;. والتقرير هو نتيجة مهمة قامت بها المفوضية العليا لحقوق الانسان في ايار/مايو 2006 في الجزائر والعيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، وتندوف في جنوب غرب الجزائر حيث مخيمات البوليساريو.

وقال بن عيسى ان quot;هذا التقرير، غير المتناسق، يخصص الجزء الاكبر منه للصحراء المغربية ويركز خصوصا على الحق في تقرير المصير، ويخفي الازدهار التام والكامل للحقوق السياسية والاقتصادية والثقافيةquot; السائدة فيها.واضاف ان quot;الانتهاكات المفترضة لحقوق الانسان في الصحراء المغربية لا اساس لها من الصحة، فيما لم يتم القيام بأي مجهود للتحقق من الانتهاكات الحاصلة في معسكرات تندوفquot;.

وذكر بن عيسى الى القول ان quot;الوضع في المعسكرات (الصحراوية في تندوف التي تشرف عليها البوليساريو) عولج باقتضاب وخفة غير مفهومينquot;.وقال ان quot;المهمة الاقليمية انحرفت عن هدفها ... في مرحلتيها الجزائريتينquot; في العاصمة الجزائرية وتندوف لدى البوليساريو. كما أكد بن عيسى ان quot;شهادات ضحايا انتهاكات حقوق الانسان (من قبل البوليساريو) قد حذفت ... وتقارير منظمة العفو الدولية وفرانس ليبرتيه ثم تجاهلها تماماquot;.

وانتقد مسؤول مغربي آخر الطابع quot;السياسيquot; للتقرير الذي يفترض ان quot;يكون من حيث المبدأ مخصصا لحقوق الانسان في المنطقة بأكملهاquot;.وقال هذا المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته ان quot;التقرير يستخدم لغة غريبة على الامم المتحدة ويورد +الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية- التي لم ترد في ادبيات الامم المتحدةquot;. وقال ان quot;المغرب يتساءل حول اليد الخفية التي تقف وراء تسييس هذا التقريرquot;.

وسيطرح المغرب قريبا على الامم المتحدة مشروعا حول quot;حكم ذاتي واسعquot; للصحراء الغربية في اطار السيادة المغربية.