اسامة مهدي من لندن :اعتبر قادة ونواب عراقيون اغتيال الفريق عامر الهاشمي المستشار العسكري في رئاسة الجمهورية وشقيق نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في بغداد اليوم محاولة لتعطيل المصالحة الوطنية مؤكدين على ضرورة كشف مرتكبي هذه الجريمة واحالتهم الى القضاء العادل.

وفي سلسلة بيانات ارسلت الى quot;ايلافquot; دعا القادة والنواب العراقيين الى التكاتف ونبذ الاحتراب والعمل على مواجهة اعداء العراق وطالبوا الأجهزة المختصة بالعمل السريع لإلقاء القبض على منفذي هذه الجريمة التي تهدف إلى زرع الفتنة والشقاق بين العراقيين .

وفي بيان له قال الرئيس جلال طالباني:

quot;ارتكبت قوى الظلام المعادية للعراق جريمة نكراء باغتيالها الفريق عامر الهاشمي شقيق فخامة نائب رئيس الجمهورية الأخ طارق الهاشمي.
إن هذا الإثم الذي يزيد من فداحته انه ارتكب في شهر رمضان المبارك و بعد صدور ميثاق تحريم الدم العراقي، إنما يهدف إلى تعطيل مساعي المصالحة الوطنية و تأجيج نيران الاقتتال بين الأخوة و عرقلة الجهود التي تبذلها الحكومة و القيادات السياسية لاحتواء العنف و إزالة أخطار الاحتقانات، و إرساء دعائم الأمن و الاستقرار في العراق.
إننا ندين بشدة هذه الجريمة البشعة و نطالب الأجهزة المختصة بالتحرك الفوري للقبض على مرتكبيها و كشف الجهات التي تقف وراءهم، لينالوا جزاءهم العادل و يكونوا عبرة لسواهم.
و ندعو جميع الفرقاء السياسيين إلى الاستنكار الصريح للجريمة و إحباط النوايا الأثيمة لمقترفيها بالتصدي لمحاولات إثارة الفرقة و الاحتراب، و التمسك بنهج التكاتف و التآزر في مواجهة أعداء العراق.
و إننا إذ نعزي الأخ طارق الهاشمي بهذا المصاب الجلل، نعلم أن الرزايا لا توهن عزائم المؤمنين، سائلين المولى عز و جل أن يلهمه و سائر أفراد العائلة الكريمة الصبر و السلوان، و أن يتغمد الشهيد برحمته و يسكنه فسيح جناته.
و إنا لله و إنا إليه راجعون

جلال طالباني
رئيس جمهورية العراقquot;

ودان رئيس الوزراء نوري المالكي الاغتيال وقال في بيان له إن quot; الإعتداء يكشف أن الجماعات التي تقف وراء هذا العمل تسعى لإعاقة العملية السياسية وإثارة الفتنة في البلاد وإعادة عجلة التاريخ إلى الوراء.quot; وأضاف quot; إننا نستنكر بشدة هذه الجريمة الإرهابية البشعة ونؤكد في القوت نفسه أن الأجهزة الأمنية ستلاحق القتلة وستلقي القبض عليهم وتقدمهم للعدالة لنيل العقاب الذي يستحقونه.quot;

كماعبر الدكتور اياد علاوي رئيس الوزراء السابق زعيم القائمة العراقية عن مواساته بحادث الاغتيال الذي وصفه بالجلل وذلك في تعزية الى الهاشمي قال فيها :
بسم الله الرحمن الرحيم
( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتاً بل احياءاً عند ربهم يرزقون)
صدق الله العظيم

ببالغ الأسى والالم تلقيت نبأ أغتيال شقيقكم المرحوم الشهيد الفريق عامر الهاشمي من قبل زمرة ارهابية مجرمة وبهذا المصاب الأليم لا يسعني الا ان اعبر لكم عن عظيم الأسى وخالص المواسات بهذا المصاب الجلل تغمد الله الشهيد برحمته الواسعه .... والهمكم وذويه الصبر والسلوان.
انا لله وانا اليه لراجعون .
اخـــوكم
الدكتور اياد علاوي

كما قالت القائمة العراقية :
بسم الله الرحمن الرحيم
(ومن المومنين رجالاً صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ) . صدق الله العظيم

بقلوب يملئها الحزن والأسى تلقينا نبأ العملية الجبانة التي استهدفت حياة شقيق الأستاذ طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية الشهيد عامر الهاشمي ونحن اذ نعبر لكم عن خالص تعازينا ومواساتنا القلبية لكم نسأل الله ان يغفر للشهيد وان يرحمه برحمته الواسعة ويسكنه جنانه ويلهم اهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان انه سميع مجيب.
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
القائمة العراقية الوطنية

كما عزت حركة الوفاق الوطني العراقي الهاشمي باغتيال شقيقه الشهيد عامر الهاشمي
وقالت :
بسم الله الرحمن الرحيم
والذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه لراجعون) )
صدق الله العظيم

تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ الهجوم الغادر الذي استهدف حياة شقيق الأستاذ طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية رئيس الحزب الأسلامي العراقي الشهيد الفريق عامر الهاشمي ونحن اذ نعبر لكم عن خالص تعازينا ومواساتنا لكم ، ندعو الله ان يسكن الشهيد فسيح جناته وان يلهم اهله ومحبيه الصبر والسلوان ..
انا لله وانا اليه لراجعون
حركة الوفاق الوطني العراقي

ودان مجلس النواب العراقي استشهاد عامر الهاشمي وذلك خلال جلسته الخامسة عشرة والاعتيادية في الفصل التشريعي الثاني للسنة الأولى المنعقدة برئاسة الدكتور محمود المشهداني رئيس المجلس اليوم الاثنين .
وقد ألقى النائب سليم عبدالله بيان جبهة التوافق العراقية مؤكداً على التزام الجبهة بالمشاركة السياسية والمصالحة الوطنية ومطالباً الحكومة بإطلاق سراح المعتقلين من أقارب وجيران الشهيد. وقد شاركه الرأي كل من النائب حيدر العبادي عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد والنائب فؤاد معصوم عن قائمة التحالف الكوردستاني والنائب حميد مجيد موسى عن القائمة العراقية الوطنية الذين اجمعوا على تقديم العزاء لعائلة الشهيد والحزب الإسلامي العراقي وجبهة التوافق العراقية وعدّوا ذلك جريمة بشعة.

كما عزّى عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية الهاشمي باستشهاد شقيقه معبراً عن إدانته الشديدة لهذه الجريمة النكراء، مطالباً الأجهزة المختصة بالعمل السريع لإلقاء القبض على منفذي هذه الجريمة التي تهدف إلى زرع الفتنة و الشقاق بين أبناء شعبنا.
وقال إن المجرمين لم يراعوا حرمة شهر رمضان الكريم فاخذوا بسفك دماء الأبرياء لتأجيج نيران الاقتتال بين أبناء الشعب الواحد و تعطيل جهود الحكومة و التيارات السياسية للمصالحة الوطنية و إرساء دعائم الأمن و الاستقرار.

وقد اغتال مسلحون مجهولون اليوم عامر الهاشمي شقيق طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية العراقي عندما تصدى له مسلحون مجهولون في منطقة الصليخ في بغداد عندما هاجموا منزله وقتلوه واختطفوا ابنه.

وكان مسلحون اغتالوا قبل اشهر شقيقة للهاشمي ايضا بعد ان هددت منظمة القاعدة في العراق الشخصيات السنية بتصفيتهم في حالة مشاركتهم في العملية السياسية .

وأوضح مصدر إعلامي في الحزب الإسلامي الذي يقوده طارق الهاشمي أن مسلحين هاجموا منزل عامر الهاشمي عند السابعة والنصف صباحا في منطقة الصليخ وقتلوا الحرس قبل أن يقتلوه كما قاموا بخطف ابنه. وأضاف أن عامر الهاشمي يعمل مستشارا عسكريا في رئاسة الجمهورية برتبة فريق، مشيرا إلى أن تشييعه سيكون قبل ظهر الاثنين من مقر الحزب الإسلامي في منطقة اليرموك.

والقتيل هو الثالث من عائلة الهاشمي بعد أن قتل مسلحون أواخر نيسان (أبريل) الماضي شقيقته ميسون مسؤولة المكتب النسوي في الحزب الإسلامي مع مرافقها في حي البياع جنوب بغداد
كما قتلوا أيضا محمود الهاشمي شقيق أمين عام الحزب الإسلامي مع مرافقه عند مغادرته متجرا لبيع قطع غيار للسيارات في منطقة السنك وسط بغداد منتصف نيسان الماضي.