تنبذ الطائفية والفدرالية وتدعم المصالحة
تأسيس جبهة عشائر العراق الداعية للوحدة

إستثناء 140 بعثيًا متقدمًا من الاجتثاث

بغداد: تشكيل لجنة للتحقيق بحادث تسمم مجندين

الجنود البريطانيون في أفغانستان والعراق يتلقون مكافآت

الجيش الاميركي: عمليات التطويع تخطت أهدافه في العام 2006

أسامة مهدي من لندن: في تطور مثير يقابلدعوات الاحزاب السياسية في الجنوب العراقي، أكد رؤساء العشائر العراقية في مؤتمر في محافظة كربلاء العراقية الجنوبية رفضهم للفيدرالية التي تطالب بها هذه الاحزاب ودعوا الى رحيل قوات الاحتلال واكدوا حرصهم على وحدة العراق ارضا وشعبا واعلنوا عن تشكيل quot;جبهة عشائر العراقquot;. جاء ذلك في بيان وقعه حوالي 600 رئيس عشيرة واعلن في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) الليلة الماضية في ختام مؤتمر للعشائر استمر طيلة امس وعقد تحت شعار quot;الدعوة الى وحدة العراق ارضا وحكومة وشعباquot; قال منظموه انه ياتي دعما لمشروع المصالحة الوطنية والوقوف بوجه الجهات التي تقوم بزعزعة امن واستقرار العراق. وشددت جبهة عشائر العراق في بيانها على رفض الفيدرالية والطائفية وطالبت بجدولة انسحاب قوات الاحتلال وعدم التدخل في شؤون العراق الداخلية. ودعت دول الجوار على عدم التدخل في شؤون العراق وضبط الحدود ومنع دخول الإرهابيين من أراضيها الى العراق.

وقال الناطق باسم الجبهة محمد الكعبي ان الاحتلال هو رأس الأفعى ووراء تشتيت مشروع الوحدة الوطنية في العراق بالإضافة إلى المجموعات الإرهابية التي تدعم الطائفية. وأكد ان الهدف من تشكيل هذه الجبهة هو ضم عشائر العراق بمختلف اطيافهم وقومياتهم تحت لواء هذه الجبهة لإنقاذ العراق من الاعتداءات الداخلية والخارجية. واشار في تصريح لوكالة اصوات العراق الى ان quot;المؤتمر له أهداف عديدة أولها تشكيل جبهة تضم عشائر العراق من مختلف المحافظات من مختلف القوميات والأديان والوقوف صفا واحدا بوجه الجهات التي تقف وراء زعزعة امن واستقرار البلدquot;.

وأكد شيوخ العشائر بيانهم الختامي رفضهم للفيدرالية تحت أي عنوان quot;لاننا نسيج مشترك والفيدرالية تؤدي إلى تفتيت وتناثر هذا النسيجquot;. واعلنوا وقوفهم مع عشائر الانبار في تصديها للإرهابيين ورفضهم للطائفية المقيتة التي شددوا على انها سبب البلاء الذي يواجهه العراق و أكدوا التزامهم بالعلم العراقي لكونه يمثل جميع أوساط الشعب العراقي.

كما توصل رؤساء العشائر الى ميثاق شرف حمل أسم quot;وثيقة عشائرية تحالفيةquot; تفرض على الموقعين عليها شرف الإلتزام بما تم الإتفاق عليه في المؤتمر.

وادرج البيان الختامي للمؤتمر موقف عشائر العراق من مختلف القضايا التي تهم بلد بالشكل التالي:
1. الدعوة الى وحدة العراق ارضا و شعبا و حكومة.
2. نبذ الطائفية المقيتة.
3. رفض فدرالية تقسيم العراق بكل اشكالها و تحت اي عنوان.
4. الالتزام بالعلم العراقي لكونه يمثل جميع الاوساط.
5. اعادة النظربدور العشائر في الدستور.
6. الالتزام بميثاق شرف تتفق عليه شيوخ عشائر العراق.
7. دعم مشروع صحوة انقاذ الأنبار والتضامن مع عشائر المحافظة في مواقفها.
8. الدعوة من الله للمؤتمرين و جميع الحاضرين بالموفقية وألسؤدد والله الموفق.

وكان المؤتمر العام الاول لعشائر العراق للمصالحة العراقية الذي عقد في بغداد اواخر اب (اغسطس) الماضي قد وقع على ميثاق شرف يتضمن البراءة من كل مجرم يستحل الدم العراقي والتعهد بعدم ايوائه والتستر عليه والدفاع عنه والدعوة الى التزام الجميع بضرورة تحقيق المصالحة الوطنية والاقرار بان المصالحة هي مسيرة واحدة وتحريم الدم العراقي وادانة القتل على الهوية والمداهمات العشوائية واختطاف الابرياء من العراقيين وترويعهم والقصاص العادل من الجناة والمطالبة باطلاق سراح المعتقلين لدى قوات التحالف والقوات العراقية والتأكيد على الاسراع بالافراج عن الذين لم تثبت ادانتهم ومعالجة ظاهرة الميليشيات المسلحة او ايجاد حل مناسب لتشكيلاتها بما يؤدي بالنهاية الى حصر حمل السلاح واستخدامه بين اجهزة الدولة الرسمية فقط.. كما طالب ببناء القوات المسلحة العراقية على اساس الكفاءة والايمان بالثوابت الدستورية مع الاستفادة من كل الطاقات الخيرة التي كان يزخر بها الجيش السابق.