عباس يلوح بانتخابات مبكرة وحماس على موقفها
الوساطة القطرية تفشل في حل الأزمة الفلسطينية

السعودية تحث القيادت الفلسطينية على توحيد صفها

القاهرة : القضية الفلسطينية جوهر الصراع في الشرق الأوسط

الشيخ حمد ينهي زيارته لغزة دون التوصل الى حل

قطر تتوسط لإنهاء المواجهة بين الفلسطينيين

عباس يوافق على مواصلة الحوار مع حماس

غزة، القاهرة،وكالات: فشلت جهود الوساطة التي قام بها وزير خارجية قطر في انهاء المأزق بين الزعماء الفلسطينيين المتنافسين والذي يحول دون تشكيل حكومة وحدة وطنية، الأمر الذي يضع الحكومة الفلسطينية أمام احتمال اجراء انتخابات مبكرة. وربطالشيخ حمد إن الاتفاق بين الفلسطينيين بما وصفها بحل عقبات تتعلق بالمجتمع الدولي، فيما اعتبرمساعد عباس الأبرز ياسر عبد ربه إن المبادرة القطرية تشكل quot;المسعى السياسي الأخير المبذول ويتعين اقتناص الفرصة لان البديل هو اجراء انتخابات مبكرةquot;.ويثير المأزق الفلسطيني أسوأ اقتتال داخلي في عقد مع انهماك حكومة رئيس الوزراء اسماعيل هينة التي تقودها حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) في صراع مرير على السلطة مع الرئيس محمود عباس زعيم حركة فتح، ورفضها المشاركة في أي حكومة تعترف بإسرائيل.

وقال ساسة فلسطينيون ان المقترحات القطرية تضمنت تشكيل حكومة من الخبراء (التكنوقراط) وعقد اجتماع بين عباس ومشعل الذي فازت حركته في الانتخابات الفلسطينية في يناير(كانون الثاني) الماضي.

عقبات أمام حكومة الوحدة
وقال ياسر عبد ربه إن quot;الخلافات حول المسائل الجوهرية باقية... في ضوء محادثات الليلة فانه لا يبدو اننا قريبون من اتفاقquot;.
وكانت العقبات الرئيسية التي حالت دون تأليف حكومة وحدة وطنية هي رفض quot;حماسquot; المشاركة في أي ادارة تعترف باسرائيل، والتخلي عن الكفاح المسلح. وقال سياسي فلسطيني طلب عدم ذكر اسمه: quot;يحاول القطريون التوصل الى طريقة للالتفاف على هذا. تعتقد حماس ان عباس يواجه ضغوطا ايضا، وتعتبر تحركاته في الاونة الاخيرة محاولة انقلابquot;.

وقال عبد ربه إن المحادثات فشلت لان حماس واصلت رفض الاعتراف باسرائيل او قبول الاتفاقات الموقعة في السابق مع الدولة اليهودية. وقال quot;سنواصل الحوار حول هذه النقاط لكن لا يمكن ان ينجح اي برنامج لحكومة وحدة ما لم يتم تسوية هذه النقاطquot;.

الشيخ حمد وعباس
وقال الشيخ حمد في مؤتمر صحافي عقده مععباسإن هناك نقطتين عالقتين -لم يسمهما- تشكلان فجوة بين المجتمع الدولي والاعتراف بالحكومة, مشيرا إلى أن مباحثاته حولهما لم تسفر عن اتفاق بين قادة حماس بالداخل والخارج.
وألمح الوزير القطري إلى أن من ضمن النقاط الخلافية الكيفية التي يكون فيها الاعتراف بالحكومة متبادلا, وإلى إيجاد صيغة تنص على قيام دولتين متجاورتين فلسطينية وإسرائيلية.

وعقد عباس اجتماعين مع وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني ليل الاثنين امتد ثانيهما حتى الساعات الاولى من صباح الثلاثاء. وقال عباس ان مسعى الوساطة القطري سيستمر لكن الشيخ حمد غادر قطاع غزة في وقت مبكر من الثلاثاء ولم يتضح هل أو متى سيعود.
وكان عباس صرح أمس عقب استقباله الشيخ حمد في مدينة غزة بانه يوافق على مواصلة الحوار مع حركة المقاومة الاسلامية quot;حماسquot; لتأليف حكومة وحدة وطنية. وقال ان quot;الحوار بدأ على أساس الوساطة التي جاء بها الديبلوماسي وزير خارجية قطر (...) تحدثنا طويلاً، وسيتكلم الوزير القطري مع الاخ (اسماعيل) هنية (رئيس الوزراء الفلسطيني)، ثم يعود إلينا على ضوء النتائج كلهاquot;.

وسئل هل فشلت الجهود المبذولة لتأليف حكومة الوحدة الوطنية، فأجاب: quot;لم يفشل شيء. ما زلنا نعمل في الطريق. لا نقول فشل شيء، هناك نصوص تُبحث وان شاء الله ننتهيquot; من البحث.

وحذر أحد المعاونين الكبار لعباس، من ان الرئيس الفلسطيني سيدعو الى اجراء انتخابات مبكرة اذا رفضت quot;حماسquot; خططه لتأليف حكومة وحدة وطنية، علما بأن quot;حماسquot; تقول انه لا يحق له ذلك.

المبادرة القطرية
وأجرى الشيخ حمد محادثات مع عباس وهنية كل على حدة في قطاع غزة بعد أن اجتمع يوم الاحد مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس في دمشق. وتتضمن المبادرة القطرية ست نقاط هي:

1 ndash; التزام الحكومة الفلسطينية قرارات الشرعية الدولية.
2 ndash; التزام الحكومة الاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية بما فيها تلك الموقعة مع اسرائيل.
3 ndash; ضمان قيام دولة فلسطينية مستقلة ومتصلة على حدود 1967 الى جانب دولة اسرائيل كما ورد في خطاب الرئيس الاميركي جورج بوش.
4 ndash; الاتفاق على وقف كل أشكال العنف بصورة متبادلة ومتزامنة.
5 ndash; العمل على تفعيل منظمة التحرير وفقاً لاتفاق القاهرة.
6 ndash; تولي منظمة التحرير ورئاسة السلطة والقيادة الفلسطينية مسؤولية الملف السياسي بما فيه المفاوضات.

مصر تدعو حماس الى تحمل مسؤولياتها
من جهته انتقد وزير الخارحية المصري احمد ابو الغيط في تصريحات صحافية اليوم بشدة تشدد رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية ودعا حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الى quot;تحمل مسؤولياتهاquot;. واوضح ابو الغيط في حديث لصحيفة quot;الاهرامquot; نشرته اليوم quot;اذا كان رئيس الوزراء الفلسطيني يرفض المبادرة (العربية للسلام) فليبحث عن حل لنفسهquot;.

يشار الى ان مبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت العربية في 2002 كانت عرضت على اسرائيل سلاما شاملا في مقابل انسحاب اسرائيل من الاراضي العربية المحتلة سنة 1967. وكان هنية اعتبر الاحد ان المبادرة العربية تتضمن quot;اشكاليات من حيث الجوهرquot; لانها تحوي quot;في ثناياها اعترافا باسرائيلquot;.

وقال في كلمة له خلال لقاء الوحدة والوفاق الذي نظمته رابطة علماء فلسطين في غزة مساء الاحد ان quot;المبادرة العربية عندها اشكاليات من حيث الجوهر فهي تحمل في ثناياها اعترافا باسرائيل ونحن قلنا لن نعترف باسرائيلquot;. وانتقد الوزير المصري ايضا عدم اعتراف حماس بالاتفاقات الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل معتبرا ان quot;على قادة حماس ان يتحملوا مسؤولياتهمquot;.

من جهة اخرى رأى ابو الغيط الذي تقوم بلاده بوساطة في ملف تبادل الاسرى بين اسرائيل والفلسطينيين ان quot;الافراج عن الاسير الاسرائيلي جلعاد شاليت مقابل الف فلسطيني من سجون ومعتقلات اسرائيل خطوة اولى تسهل عقد لقاءات فلسطينية اسرائيلية على مستوى عال تمهيدا لاطلاق عملية السلامquot;.

ولا يزال يقوم خلاف حول المسألة الاساسية المتعلقة بالاعتراف باسرائيل وذلك بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة حماس التي تتولى رئاسة الحكومة الفلسطينية بالرغم من الوساطات. واشار مسؤول فلسطيني الى انه في حال الفشل في التوصل لحل لهذا الخلاف قد يصار الى تنظيم انتخابات سابقة لاوانها.

من جانب آخر قال ابو الغيط بشأن الملف النووي الايراني ان quot;اسلوب فرض العقوبات في العلاقات الدولية لم يؤد تاريخيا الى اي نتيجةquot;. واستبعد استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع طهران طالما بقيت صورة خالد الاسلامبولي الذي قام باغتيال الرئيس المصري السابق انور السادات معلقة على احد اكبر مباني طهران. وكان تم قطع هذه العلاقات في 1979 عقب توقيع السادات معاهدة سلام مع اسرائيل.

وثيقة الأسرى
ويقول مسؤولو حماس ان أي اتفاق يجب ان يقوم على اساس quot;وثيقة الاسرىquot; التي وضعها قياديون فلسطينيون في السجون الاسرائيلية ووافقت عليها حماس في يونيو(حزيران) بعد تعديلات. وتدعو الوثيقة الي مفاوضات مع اسرائيل اذا انسحبت الدولة اليهودية من الاراضي التي تحتلها منذ عام 1967 وان تتركز المقاومة على الوسائل السلمية وانشاء حكومة وحدة وطنية. وتقول حماس ان الاعتراف باسرائيل وأي نهاية للكفاح المسلح سيكونان بلا طائل ما دامت الدولة اليهودية ترفض الانسحاب من جميع الاراضي المحتلة.

حصيلة اشتباكات حماس وفتح
وقتل 15 شخصا في اشتباكات بين حماس وفتح منذ انهارت المحادثات بشأن حكومة ائتلافية في اسوأ اقتتال بين الفلطسينيين في غزة والضفة الغربية منذ بدء الحكم الذاتي الفلسطيني في 1994. وقال معاونون لعباس ان مشعل قدم للشيخ حمد اقتراحاً مضاداً من حماس لم تتكشف تفاصيله. وقال معاون بارز للرئيس الفلسطيني quot;عباس استشاط غضبا ورفض ورقة حماسquot;.

مقتل فلسطيني
وعلى صعيد العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين قال سكان في جنوب قطاع غزة ان فلسطينيا قتل بنيران اسرائيلية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء. وامتنع الجيش الاسرائيلي عن التعقيب.

كما أفاد مراسل الجزيرة في غزة أن فلسطينيا استشهد وجرح ثلاثة آخرون، في غارة جوية إسرائيلية على بلدة بيت لاهيا شمال القطاع.

عباس (الى اليمين) وبجواره وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني اثناء مؤتمر صحفي في غزة يوم الاثنين