الرباط: ذكر احد منظمي تظاهرة لمؤيدين لالغاء عقوبة الاعدام إن السلطات المغربية منعت مساء الثلاثاء تظاهرة كان يفترض ان تجرى امام البرلمان في الرباط بمناسبة اليوم العالمي ضد الاعدام. وقال منسق المجموعة المناهضة لعقوبة الاعدام بن عبد السلام عبد الاله quot;ابلغتنا الشرطة بهذا المنع عند وصولنا الى مكان التظاهرة السلمية التي تندرج في اطار اليوم العالمي لالغاء عقوبة الاعدامquot;. واضاف quot;سنحتج لدى المنظمات الدولية وسنلاحق السلطات في القضاءquot;.

وذكر صحافي ان قوات الامن تمركز في الموقع قبالة البرلمان على الجادة الرئيسية للمدينة. وما زال القضاء المغربي يصدر احكاما باعدام مع ان هذه العقوبة لم تطبق منذ 1994 .

وحاليا هناك 127 سجينا مغربيان بينهم خمس نساء محكومين بالاعدام. وقد صدرت حكمان على اثنين منهم خلال العام الجاري. وتنص 36 مادة في قانون العقوبات على حكم الاعدام الذي يمكن ان يصدر على مرتبكي 563 جريمة. وتقدم نواب في البرلمان في 26 ايار/مايو الماضي بمشروع قانون لالغاء هذه العقوبة لكن عليهم مواجهة رفض مؤيدي هذه العقوبة التي يقول بعضهم انها واردة في القرآن بينما يؤكد آخرون انها ضرورية لحفظ النظام العام.