واشنطن:اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك اليوم ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستتوجه الى اسيا الاسبوع المقبل لتناقش مع قادة المنطقة الخطوات المزمع اتخاذها اثر اعلان كوريا الشمالية اجراء تجربة نووية.

وقال ماكورماك خلال مؤتمر صحافي quot;من المقرر حاليا ان تتوقف وزيرة الخارجية الاميركية في طوكيو وسيول وبكين بين 17 و22 تشرين الاول/اكتوبرquot;.واوضح ان مراحل اضافية يمكن ان تضاف الى جولة رايس بحسب الحاجة.

واضاف ان رايس quot;ستناقش سبل تطبيق قرارquot; مجلس الامن الدولي الذي يتوقع ان يتم التصويت عليه خلال نهاية الاسبوع والذي يلحظ فرض عقوبات على بيونغ يانغ.

وتابع ماكورماك ان الوزيرة الاميركية ستنتهز الفرصة quot;لتأكيد التحالفات الصلبةquot; التي اقامتها الولايات المتحدة في هذه المنطقة، في اشارة الى كوريا الجنوبية واليابان.وقال ايضا ان رايس quot;ستجري محادثات اكثر اتساعا مع فاعلين اخرين في المنطقة حول الوضع الامني الراهن، وستتطرق في شكل عام الى موضوع الحظر النوويquot;.

وسئل ماكورماك عن الشكل الذي يمكن ان تتخذه هذه المحادثات quot;الموسعةquot;، فاكتفى باجابة مبهمة وقال quot;يمكن ان تحصل مناسباتquot;. واذ لم يحدد مكان انعقاد المحادثات، المح الى امكان حصولها في بكين.وقال quot;سنحدد مفكرة هذه الجولة واللقاءات المحددة التي تتضمنها مع اقتراب موعدها، اعلم ان اياما قليلة تفصلنا عنها لكننا لا نزال نعمل على البرنامج الزمنيquot;.

وبحسب مصادر دبلوماسية في الخارجية الاميركية، فان واشنطن تسعى الى عقد اجتماع خماسي مع الصين وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا خلال جولة رايس.ومعلوم ان الدول الخمس المذكورة تشارك في المفاوضات السداسية مع كوريا الشمالية المعلقة منذ نحو عام.