بكين توجهرسالة شديدة اللهجة لكوريا الشمالية
الموفد الصيني يلتقي كيم جونغ ايل وأنباء عن 3 تجارب

سيول، بكين: اعلن مسؤول اميركي كبير في سيول اليوم الخميس ان الوفد الصيني الرفيع الموجود حاليا في كوريا الشمالية سيوجه رسالة quot;شديدة اللهجةquot; الى نظام بيونغ يانغ يحذره فيها من مغبة اجراء اي تجربة نووية ثانية، فيما أعلنت الخارجية الصينية أن الموفد الصيني الخاصمستشار الدولة تانغ جياشوان التقى صباحا في بيونغ يانغ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل حيث quot;اجريا تبادلا لوجهات النظر حول الوضع في شبه جزيرة كورياquot;.

وقال المتحدث باسم الخارجية ليو جيانشاو في لقاء صحافي دوري ان تانغ وهو وزير خارجية سابق والذي يترأس وفدا من كبار المسؤولين الصينيين وصل الاربعاء الى بيونغ يانغ، وهو يحمل quot;رسالة من الرئيس هيو جينتاوquot;. واضاف ان المبعوث الصيني بحث مع الرئيس الكوري الشمالي quot;العلاقات الثنائية والوضع في شبه الجزيرة الكوريةquot;. وتابع المتحدث quot;انها زيارة هامة تأتي على خلفية تغييرات هامة في شبه الجزيرة الكوريةquot;.

وتأتي زيارة الوفد الصيني في الوقت الذي تتواتر فيه الانباء بشأن استعدادات محتملة في كوريا الشمالية للقيام بتجربة نووية ثانية بعد تجربة التاسع من تشرين الاول/اكتوبر.

3 إلى 4 تجارب نووية
وتوقع نائب كوري جنوبي عضو في اللجنة البرلمانية لاجهزة الاستخبارات اليوم الخميس ان تقوم كوريا الشمالية بثلاث الى اربع تجارب نووية بعد تفجير قنبلتها الاولى في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر الحالي.ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن النائب شونغ هيونغ-كيون انه quot;من خلال تفحص معلومات اجهزة الاستخبارات في الدول المعنية، من المؤكد ان كوريا الشمالية ستجري ثلاث الى اربع تجارب نووية اضافية ابتداء من الانquot;.وذكر شونغ وهو المسؤول الثاني السابق في استخبارات كوريا الجنوبية بمعلومات اجهزة الاستخبارات التابعة لعدة دول التي اشارت الى نشاط مشبوه في موقع بمقاطعة هامكيونغ-الشمالية في شمال شرق كوريا الشمالية حيث فجرت بيونغ يانغ اول قنبلة نووية لها.

رسالة شديدة اللهجة
واعلن مسؤول اميركي كبير في سيول اليوم الخميس ان الوفد الصيني الرفيع الموجود حاليا في كوريا الشمالية سيوجه رسالة quot;شديدة اللهجةquot; الى نظام بيونغ يانغ يحذره فيها من مغبة اجراء اي تجربة نووية ثانية.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية يرافق وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في زيارتها الى سيول quot;انا مقتنع بان الصينيين سيوجهون رسالة شديدة اللهجة حول التجارب التي يمكن ان تجريquot; في المستقبل في كوريا الشمالية. وشدد هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه على المستوى الرفيع للوفد الصيني الموجود حاليا في بيونغ يانغ برئاسة مستشار الدولة تانغ جياشوان.

وفي واشنطن اكد المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي quot;حسب علمي ان هذه الزيارة تاتي في اطار الجهود التي تبذلها الصين لاقناع كوريا الشمالية بالالتزام بالقرار 1718quot; الصادر عن مجلس الامن السبت بالاجماع. وينص القرار على حظر على العتاد العسكري والمنتجات الفاخرة.
وهددت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس باتخاذ quot;اجراءات جديدةquot; ضد كوريا الشمالية في حال اجرت تفجيرا ثانيا.

ويفرض هذا القرار حظرا على العتاد العسكري بشكل خاص المرسل الى كوريا الشمالية او الخارج منها.ويتزامن وصول الوفد الصيني الى بيونغ يانغ مع تزايد المعلومات حول احتمال قيام بيونغ يانغ بتجربة نووية ثانية بعد التجربة الاولى التي جرت في التاسع من الشهر الجاري.

وكان مسؤول كوري شمالي اشار الاربعاء في مقابلة مع شبكة التلفزيون الاميركية quot;اي بي سيquot; للمرة الاولى الى احتمال اجراء تجربة جديدة معتبرا انه سيكون من quot;الطبيعيquot; ان يحصل هذا الامر.من جهته قال عضو بالبرلمان في كوريا الجنوبية ان من المُرجح ان تجري كوريا الشمالية ثلاث أو أربع تجارب نووية في أعقاب أول تجربة لها على الاطلاق التي أجرتها الأسبوع الماضي.

واضاف تشونج هيونج كيون عضو الحزب الوطني الكبير المعارض وهو أيضا عضو بلجنة الاستخبارات بالبرلمان أن هناك بوادر تشير الي ان بيونجيانج تحضر لتجربة ثانية في موقع في كيلجو وهي نفس المنطقة التي أجرت فيها تجربتها الأولى في التاسع من اكتوبر تشرين الأول.وقال تشونج في مقابلة مع محطة اذاعة (اس.بي.اس) quot;بفحص المؤشرات القادمة من وكالات الاستخبارات لدول مختلفة فانه في حكم المؤكد أن الشمال سيجري ثلاث أو أربع تجارب نووية إضافية في المستقبل.quot;