بشار دراغمه من رام الله: في الوقت الذي يدور فيه الحديث عن عملية برية واسعة للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة في حال تعثرت المساعي التفاوضية بالإفراج عن الجندي جلعاد شليت، أعلنت إسرائيل عن تشكيلها لواء مشاة جديد يتكون من ست كتائب تتعلم إتقان اللغة العربية، وستقوم هذه الكتائب المدربة على أحدث الأساليب القتالية بمهمات خاصة في الضفة الغربية منها إحباط عمليات المقاومة الفلسطينية وتنفيذ الاغتيالات والاعتقال بحق النشطاء الفلسطينيين.


وحسبما أشارت المصادر الإسرائيلية فان إقامة اللواء الجديد يأتي على خلفية سلسلة طويلة من التقليصات التي شملت إلغاء عدد من الألوية في الجيش. وفيما ربط مراقبون بين الإعلان عن تشكيل هذا اللواء واخفاقات الجيش الإسرائيلي في حرب لبنان الثانية، قالت صحيفة يديعوت الإسرائيلية أن فكرة اللواء طرحت قبل عدة سنوات، وشهدت الفكرة تسارعاً ملحوظاً في الفترة الأخيرة.
ويتألف اللواء الجديد من 6 كتائب قائمة هي: نحشون وشمشون ولافي وحاروف ودوخيفات ونيتساح يهودا، ومعظمها أقي في العام 2000 مع اندلاع الانتفاضة الأقصى، ويذكر أن التوقعات تشير أن إسرائيل ستنفذ عملية برية بالقرب من محور فيلادلفيا بحثاً عن الإنفاق التي تقيمها الفصائل الفلسطينية وتهرب من خلالها الأسلحة من مصر لقطاع غزة.