لاهتي (فنلندا)-نيويورك: دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم إسرائيل الى وقف خروقاتها للمجال الجوي اللبناني التي تتعارض مع القرار الاخير لمجلس الامن حول وقف النزاع بين اسرائيل وحزب الله في لبنان.و قال شيراك على هامش اعمال قمة لاهتي quot;نشدد على ضرورة ان يتم تطبيق القرار 1701 نصا وروحا، ونعتبر ان تحليق الطيران الحربي الاسرائيلي فوق لبنان يتعارض مع نص القرار 1701 وروحهquot;.واضاف شيراك quot;بطريقة او باخرى لا بد من تطبيق هذا القرارquot;.

كان القرار 1701 انهى المواجهات العسكرية بين حزب الله والقوات الاسرائيلية في اب/اغسطس الماضي.ورفض شيراك التعليق على ما صرح به الجنرال الفرنسي الان بيليغريني، قائد قوات الامم المتحدة المعززة في لبنان (يونيفيل)، الخميس عندما دعا الى ان تبدل المنظمة الدولية قواعد مهمة اليونيفيل بحيث يتاح لها استخدام القوة لمنع انتهاك الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبنانية.

واعتبر بيليغريني انه في حال فشلت الدبلوماسية في وقف الخروقات الاسرائيلية للاجواء اللبنانية يمكن دراسة quot;وسائل اخرىquot; لوقف هذه الخروقات، في اشارة الى احتمال استخدام الاسلحة المضادة للطائرات التي تملكها القوات الفرنسية المنتشرة حاليا في جنوب لبنان.

وتزامن كلام شيراك مع كلام مشابه لوزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو ماري في مقر الامم المتحدة في نيويورك شددت فيه على الطابع الخطر للخروقات الاسرائيلية للاجواء اللبنانية، معربة عن الامل في ان تتوقف في اسرع وقت ممكن لما فيه مصلحة كل الاطراف، بما فيها اسرائيل.

وبعد ان اشارت في مؤتمر صحافي عقدته في مقر الامم المتحدة في نيويورك الى عدم تسجيل خروقات للمجال الجوي اللبناني خلال الساعات ال48 الماضية، اكدت ان quot;وسائل الدفاع ارض-جوquot; التي تملكها القوات الفرنسية في لبنان هي فقط quot;للدفاعquot; عن هذه القوات quot;في اطار الدفاع المشروع عن النفسquot;.

وشددت الوزيرة الفرنسية على ان quot;خروقات المجال الجوي خطرة للغاية لانها يمكن ان تبدو معادية بالنسبة الى قوات الائتلاف (في اشارة الى قوة اليونيفيل في لبنان) التي قد تجد نفسها مدفوعة الى الرد في اطار الدفاع عن النفس، وعندها سيكون الحادث خطرا جداquot;. وقالت ان quot;خروقات المجال الجوي تجعل القرار (1701 الذي نص على وقف النزاع بين حزب الله اللبناني واسرائيل خلال الصيف) هشا، وهي قد تشكل حجة للبعض لعدم الالتزام بالقرارquot;.واضافت quot;هذا هو السبب الذي يحتم وقف هذه الخروقات الجويةquot;.

وردا على سؤال عما اذا كانت تستبعد استخدام القوة من اجل وقف هذه الخروقات، كررت اليو ماري القول quot;حتى اللحظة، ان صواريخ الارض-جو مخصصة فقط للدفاع عن النفس ولا تستخدم لغير ذلكquot;.واضافت quot;بالنسبة الى ما تبقى ، الامر الرئيس يقضي بالقيام بعمل دبلوماسي يفهم اسرائيل بان خروقات الجيش الاسرائيلي لا تصب في مصلحتهاquot;.

وكانت اليو ماري اثارت هذا الموضوع الخميس في لقاء في واشنطن مع مستشار الرئيس الاميركي لشؤون الامن ستيفن هادلي.ووصفت اليو ماري في حينه الوضع في لبنان بانه quot;هادئ انما هشquot;، معتبرة انه من المهم quot;تجنب كل ما يمكن ان يبدو وكأنه استفزاز من شأنه ان يعيد العنفquot;.

وردا على ماهية هذه quot;الاستفزازاتquot;، ذكرت quot;تحليق الطيران الاسرائيلي في الاجواء اللبنانيةquot;.وفي اليوم نفسه، اقترح الجنرال الفرنسي الان بيليغريني، قائد قوات الامم المتحدة المعززة في لبنان (يونيفيل)، ان تبدل المنظمة الدولية قواعد مهمة اليونيفيل بحيث يتاح لها استخدام القوة لمنع انتهاك الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبنانية.

وذكر عدد من الدبلوماسيين والامانة العامة للامم المتحدة في حينه الى ان تغيير قواعد القوة الدولية في لبنان غير مطروح.وتلتقي اليو ماري الجمعة في الامم المتحدة الامين العام كوفي انان واعضاء خلية لبنان في جهاز عمليات حفظ السلام في المنظمة الدولية.