باريس: اعلنت ممثلة الادعاء في محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة كارلا ديل بونتي في حديث نشرته اليوم صحيفة quot;ليبيراسيونquot; الفرنسية ان القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش الفار منذ عام 1995 موجود في صربيا، وتحديدا في بلغراد ومحيطها.وعلى غرار موقفها الاثنين اثر اجتماع في لوكسمبورغ مع مسؤولين في الاتحاد الاوروبي، انتقدت ديل بونتي quot;غيابا فعليا للارادة السياسية لدى بلغرادquot; لاجراء تحقيق بهدف توقيف مجرم الحرب المذكور، وتداركت quot;لكن المجتمع الدولي مجمع اليوم على وجوب احالته على لاهايquot;، مقر محكمة الجزاء الدولية.

واكد الرئيس الصربي بوريس تاديتش السبت انه لا يملك اي معلومات عن احتمال وجود ملاديتش في بلغراد.وقال في نيس في جنوب صربيا quot;ليس بحوزتي معلومة مشابهةquot;، مؤكدا ان quot;العثور على المشتبهين، ومنهم ملاديتش، يشكل مشكلة للقوى الامنيةquot; الصربية. واعتبر تاديتش انه ينبغي على السلطات الصربية ان quot;تبذل مزيدا من الجهد في هذه القضيةquot;، وأقر بان محاوره في اي من اللقاءات مع مسؤولي الاتحاد الاوروبي يذكره بذلك. واكد انه سيجري مباحثات مع المسؤولين الصرب المكلفين القيام بمليات البحث للعثور على ملاديتش، ومباحثات اخرى مع ديل بونتي.

واعلن مسؤول صربي مكلف التعاون مع محكمة الجزاء الاثنين ان quot;لا احد في صربيا يعلم بمكان وجود ملاديتش ولا احد يتفاوض معه ليسلم نفسهquot;.واضاف رسيم لياييتش وهو احد مسؤولين اثنين يتوليان مطاردة ملاديتش quot;لا احد في الخارج ايضا يعلم بمكان وجوده حالياquot;.

واقرت ديل بونتي من جهتها بquot;اننا نركز جهودنا على ملاديتشquot;، لافتة الى ان quot;الفرص لا تزال متوافرةquot; لتوقيف رادوفان كارادجيتش الزعيم السياسي لصرب البوسنة الذي تطالب به ايضا محكمة الجزاء.لكنها اكدت ان quot;الاولوية ل(توقيف) ملاديتش لان محاكمة سبعة متهمين في قضية سريبرينيتشا بدأت، والوقت الان ملائم لتشمله هذه المحاكمة الكبرىquot;.

وملاديتش متهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وابادة، وفي مقدمها مجزرة بحق نحو ثمانية الاف مسلم في سريبرينيتشا خلال حرب البوسنة في تموز/يوليو 1995.