السودان يأمر مبعوث الامم المتحدة بالرحيل
بروكسل: عبرت المفوضية الاوروبية عن قلقها الشديد ازاء طرد السودان المبعوث الخاص للامم المتحدة في الخرطوم يان برونك كما اعلن اليوم الاثنين احد الناطقين باسمها. وقال اماديو التافاج الناطق باسم مفوض شؤون التنمية لوي ميشال ان quot;المفوضية قلقة جدا، وذلك عامل اضافي لتدهور الوضع في دارفورquot;. واضاف ان quot;الامم المتحدة تلعب دورا محوريا يجب ان يعززquot;.

واكد ان دور الامم المتحدة في المباحثات لم يكن ينحصر فقط باحتمال استبدال قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في دارفور بقوة تابعة للامم المتحدة وهو ما ترفضه الخرطوم. وتابع ان quot;الامم المتحدة تتيح خصوصا بقاء مئات الاف السودانيين على قيد الحياةquot;. وقال ان quot;السلطات السودانية يجب ان تحافظ على دور الامم المتحدة بصفتها مؤسسة متعددة الاطرافquot;.

واكدت الامم المتحدة الاحد ان السودان طلب رحيل يان برونك مشيرة الى ان الامين العام للمنظمة الدولية كوفي انان طلب من برونك العودة الى نيويورك لاجراء مشاورات. واحتجت الخرطوم بشدة الجمعة على تصريحات ادلى بها برونك الذي قال ان القوات المسلحة السودانية تعرضت لنكسات في دارفور، المنطقة في غرب السودان التي تشهد نزاعا داميا منذ مطلع 2003.