نيامي، ام تيمان (تشاد): ستعلن حكومة النيجر اليوم الغاء امر طرد آلاف العرب المحاميد الى تشاد، على ما اعلن مصدر في الحكومة. وبحسب المصدر ذاته، ستضع الحكومة بيانا حول الغاء امر الطرد. واضاف المصدر quot;سيعاد توجيه العرب المحاميد الى مناطق داخل النيجر توجد فيها مياه ومراعي اكثرquot;.

ويتوقع قراءة البيان الذي يلغي امر الطرد مساء اليوم الجمعة على شاشة التلفزيون الوطني. واضاف المصدر نفسه ان quot;منطقة ديفا لا يمكن لوحدها ان تحتوي ضخامة القطعان، سيتم ارسال بعثة رفيعة المستوى من وزارات الداخلية والموارد الحيوانية والمائية والبيئة الى المكان في الايام المقبلة للتحدث مع العرب المحاميدquot;.

والاربعاء اعلنت النيجر عزمها طرد عشرات الاف العرب المحاميد بسرعة الى تشاد، الدولة التي يتحدرون منها بسبب التوتر مع شعب النيجر في منطقة ديفا الحدودية الصحراوية. وصباح الخميس لم يعد الامر يتعلق سوى بطرد اربعة الاف شخص- فيما كانت النيجر اعلنت الاربعاء عزمها طرد بسرعة حوالى مئة الف عربي من المحاميد الى تشاد- واوضح المتحدث باسم الحكومة النيجرية محمد بن عمر ان عملية الطرد لن تشمل سوى الذين quot;لا يحملون اوراقا قانونيةquot;. وقد اثار هذا القرار الذي بدأ تطبيقه منذ ايام، موجة احتجاج لا سيما من النواب العرب التسعة في برلمان النيجر.

40 قتيلا في معارك جنوب شرق تشاد

من جهة ثانية اعلن احمد محمد بشير وزير الادارة الاقليمية التشادي اليوم ان المعارك التي نشبت يوم الاثنين بين الجيش التشادي والمتمردين للسيطرة على مدينة ام تيمان في جنوب شرق تشاد اوقعت 40 قتيلا بينهم مدنيان اثنان. واوضح الوزير لدى زيارته ام تيمان (600 كلم شرق نجامينا) للصحافيين ان المواجهات اوقعت 9 قتلى و11 جريحا بين القوات الحكومية، وان الجيش قتل ثلاثين متمردا. واضاف ان مدنيين اثنين قتلا في المعارك دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وكان متمردو حركة quot;اتحاد القوى من اجل الديمقراطية والتنميةquot; عادوا مجددا الاحد الى خوض المعارك ضد نظام الرئيس التشادي ادريس ديبي. وسيطروا الاثنين على ام تيمان قبل ان يتخلوا الاربعاء عن مواقعهم في هذه المنطقة دون معارك للتراجع الى نواحي الحدود مع افريقيا الوسطى والسودان.

ولم يقدم المتمردون حصيلة لمعارك الاثنين. وقال احد قادتهم الشيخ ابن عمر الاثنين لوكالة فرانس برس ان المواجهات للسيطرة على منطقة ام تيمان اوقعت quot;العديد من القتلىquot;. وشاهدت مراسلة وكالة فرانس برس الجمعة في مستشفى ام تيمان خمسة جنود حكوميين مصابين باعيرة نارية.