واشنطن: اعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية اليوم ان بلدانا عدة ستشارك الاثنين في مناورات بحرية لمكافحة الانتشار النووي في الخليج، قرب المياه الاقليمية الايرانية.وسيشارك في هذه المناورات 25 بلدا منها ستة بصورة فعلية هي الولايات المتحدة واستراليا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا والبحرين.

وقال مساعد وزيرة الخارجية لمراقبة التسلح والامن الدولي روبرت جوزف في تصريح صحافي quot;هذه مناورة لاختبار قدرتنا على اعتراض تهريبquot; معدات تتيح صنع اسلحة نووية.وستشارك في هذه المناورة التي تجرى في اطار +المبادرة الامنية ضد الانتشار النووي+ التي باتت تضم 80 بلدا، الولايات المتحدة واستراليا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا والبحرين.

واوضح مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية طلب عدم الكشف عن هويته، ان المشاركين في المناورة سيتدربون على توقيف سفينة تنقل معدات quot;ضرورية لبرنامج اسلحة نوويةquot; ومرسلة الى quot;بلد في المنطقة يشكل مصدر قلق على صعيد الانتشار النوويquot;.وستستضيف البحرين المناورة وتقدم فرقاطة، اما بريطانيا فستقدم السفينة-الهدف. اما البلدان الاخرى فستشارك بفرقاطات وسفن دورية.

ولم يذكر روبرت جوزف ايران، لكنه اشار الى ان هذه المناورات quot;لفتت انتباه الايرانيينquot;.وتأتي هذه المناورة في وقت يناقش مجلس الامن مشروع قرار لفرض عقوبات على النظام الايراني لتجاهله ايعازه بوقف انشطته لتخصيب اليورانيوم. الا ان طهران اعلنت اليوم الجمعة وضع وحدة جديدة للتخصيب في الخدمة.

واكد المسؤول الاميركي من جهة اخرى ان ثلاثة بلدان خليجية سترسل مراقبين لهذه المناورات، هي الكويت وقطر والامارات العربية المتحدة. ولم تنضم السعودية رسميا الى +المبادرة الامنية ضد الانتشار النووي+، لكن المسؤولين السعوديين يبحثون في المسألة quot;بصورة ايجابيةquot;، كما اكد المسؤول الاميركي. واضاف ان كوريا الجنوبية واليابان وروسيا سترسل مراقبين ايضا.

ولم تنضم سيول وموسكو الى +المبادرة الامنية ضد الانتشار النووي+ التي ستضطلع، كما تقول واشنطن، بدور اساسي في مراقبة الشحنات الجوية والبحرية المرسلة الى كوريا الشمالية او الاتية منها، كما جاء في القرار 1718 الذي صدر بعد التجربة النووية الاولى لبيونغ يانغ.إلا ان طوكيو وسيول سارعتا الى ابداء تحفظات عن فكرة تفتيش هذه الشحنات، واعربتا عن التخوف من ان يؤدي تفتيش الشفن الكورية الشمالية الى اندلاع حرب.

وبالاضافة الى البلدان التي ذكرها المسؤول الاميركي، ستشارك في المناورات كل من كندا والدنمارك والمانيا واليونان والعراق وهولندا ونيوزيلندا والنروج وباكستان وبولندا والبرتغال وسنغافورة واسبانيا.