صوفيا: احرز الرئيس البلغاري المنتهية ولايته غيورغي بارفانوف انتصارا ساحقا امس الاحد في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية على المرشح القومي المتطرف فولين سيديروف، كما افادت نتائج جزئية رسمية شبه نهائية. فبعد فرز 98.11 % من الاصوات، حصل الرئيس المنتهية ولايته على 75.7 % من الاصوات في مقابل 24.3 % لسيديروف.

ولن تعرف النتيجة الكاملة لفرز الاصوات بنسبة 100% إلا صباح اليوم الاثنين، في انتظار وصول نتائج مكاتب التصويت في الخارج. وسيتولى بارفانوف (49 سنة) المتشبع بالانتماء الاوروبي ولاية ثانية من خمس سنوات تمكنه من ترؤس انضمام بلغاريا الى الاتحاد الاوروبي في الاول من كانون الثاني/يناير المقبل.

وقال في تصريح ادلى به مساء امس quot;ان سياستنا الخارجية ستبقى نشطة وستركز الى انضمام بلغاريا الى الاتحاد الاوروبيquot;. واعتبر بارفانوف الذي كان ينتمي الى الحزب الاشتراكي (شيوعي سابقا) الحاكم، الاوفر حظا للفوز بعد حصوله على 64% من الاصوات في الجولة الاولى التي جرت في 22 تشرين الاول/اكتوبر لكن تعين اجراء جولة ثانية بسبب تدني نسبة المشاركين في الاقتراع (40% بدلا من الخمسين الضرورية).

وواجه في الجولة الثانية زعيم حزب اتاكا فولين سيديروف المعروف بخطبه التي يهاجم فيها اقليات الغجر والاتراك والذي دعا الناخبين الى quot;التصويت بصفتهم بلغارquot; مؤكدا انه بطل مكافحة الفساد.